الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

لا ذمة ولا ضمير

16 مايو 2008 22:41
كيف نحمي المستهلك؟ هل فقط من خلال خفض الأسعار؟ أم أن هناك أمورا أخرى نحميه بها من طمع التجار وجشعهم؟ بالطبع هنا الكثير مما ينبغي القيام به لحماية المستهلك وأهمها منع الغش التجاري الذي يقوم به بعض التجار أصحاب الضمائر الميتة الذين يبيعون منتجات منتهية الصلاحية بتواريخ جديدة يغشون بها المستهلك الذي لا حول له ولا قوة، خاصة بعد قيام بعض المحال التجارية بوضع شعار ''البضاعة المُباعة لا ترد ولا تستبدل''·· فلماذا مثلا لا يسهل التاجر الأمر عليه ويطبق نظام استبدال السلعة وذلك للمحافظة على العملية من الأساس· في السابق عملت وزارة الاقتصاد على تخصيص خط ساخن لاستقبال بلاغات عن ارتفاع الأسعار، لكن هل هناك خط ساخن يستقبل شكاوي المستهلك حول المواد الفاسدة والمغشوشة التي تباع بين الحين والآخر؟·· وإلى من يلجأ؟·· فإذا لجأ إلى الصحافة قالوا له أحضر لنا التقرير من الرقابة الغذائية، وخلال هذه الفترة يكون صاحب المحل قد تفادى الوقوع في العقاب بالتخلص من الكمية الموجودة لديه· ولكن لو نشرت الصحف والإذاعات أخبارا عن ضبط تلك المواد لخاف هؤلاء التجار على سمعتهم ولقاموا، للمحافظة على اسمهم في السوق، بتقديم أفضل السلع دون غش أو تدليس· فكم من مستهلك قال إنه اشترى عصيرا فاسدا·· وكم من مطعم باع حمصا تالفا·· وكم من محل يروج لبضاعته من خلال وضع إغراء ''اشتر اثنين واحصل على واحد مجانا'' وإذا ما نظرت إلى أسفل السلعة المروج لها تكتشف أن صلاحيتها تنتهي في الشهر ذاته·· وهكذا يروج هؤلاء التجار الذين يكيلون بمكيالين على الناس دون مراعاة لا لذمة ولا لضمير· خالد جاسم
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©