الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

148 قتيلا حصيلة جديدة لتفجيرات طرطوس وجبلة في سوريا

148 قتيلا حصيلة جديدة لتفجيرات طرطوس وجبلة في سوريا
23 مايو 2016 19:32
قتل 148 شخصا، على الأقل، في تفجيرات متزامنة وغير مسبوقة تبناها تنظيم "داعش" الإرهابي واستهدفت مدينتين ساحليتين من أهم معاقل النظام في سوريا، بقيتا لفترة طويلة بمنأى عن النزاع الدائر في البلاد.
 
وضربت، صباح اليوم، سبعة تفجيرات متزامنة، هي الأعنف في هذه المنطقة الساحلية منذ الثمانينات، مدينة جبلة في جنوب اللاذقية ومدينة طرطوس، مركز محافظة طرطوس وسرعان ما ارتفعت الحصيلة من 120 إلى 148 قتيلا.
 
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن "ثلاثة تفجيرات في طرطوس أسفرت عن مقتل 48 شخصا و100 آخرين في أربعة تفجيرات استهدفت جبلة"، فضلا عن إصابة العشرات بجروح.
 
وكان المرصد أفاد في وقت سابق عن مقتل 73 شخصا في جبلة.
 
ومن بين القتلى، بحسب المرصد، ثمانية أطفال وعاملون في المجال الطبي وطلاب وعاملين في شركة الكهرباء.
 
ووقعت التفجيرات في مدينة طرطوس بالتزامن عند الساعة التاسعة صباحا، وفق ما قال مصدر في شرطة المدينة. ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن انتحاريين فجرا نفسيهما داخل محطة للحافلات وانفجرت سيارة مفخخة عند مدخلها.
 
وأوضح المرصد بدوره أن انتحاريين فجرا أحزمتهما الناسفة في محطة طرطوس بعد تجمع الأشخاص في المكان إثر انفجار السيارة المفخخة.
 
وبعد ربع ساعة، ضربت أربعة تفجيرات مدينة جبلة، التي تبعد 60 كيلومترا شمال طرطوس.
 
وأفاد مصدر في شرطة جبلة أن "تفجيرا انتحاريا استهدف قسم الإسعاف في المستشفى الوطني، ووقعت التفجيرات الثلاثة الأخرى بواسطة سيارات مفخخة في محطة حافلات المدينة وأمام مؤسسة الكهرباء وأمام مستشفى الأسعد" عند مدخل المدينة.
 
ونقل عبد الرحمن عن مصادر في المدينة أن "أحد الانتحاريين ساعد على نقل الجرحى الذين سقطوا في أحد التفجيرات إلى المستشفى الوطني. وحين وصل إلى هناك، فجر نفسه في قسم الإسعاف".
 
وقد تبنى تنظيم "داعش" الإرهابي الاعتداءات.
 
وبقيت محافظتا اللاذقية وطرطوس الساحليتان بمنأى عن النزاع الدامي الذي تشهده سوريا منذ منتصف مارس 2011، وتسبب بمقتل أكثر من 270 ألف شخص.

ولا وجود معلنًا لتنظيم «داعش» المتشدد في المحافظتين. كما يقتصر وجود الفصائل المقاتلة المعارضة في اللاذقية على ريفها الشمالي.
 
ووصف عبد الرحمن التفجيرات بـ"غير المسبوقة" في كل من جبلة وطرطوس "حتى أن المدينتين لم تشهدا انفجارات بهذا الشكل منذ الثمانينات".
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©