الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

باتون وهاميلتون يسيطران على التجارب الحرة

باتون وهاميلتون يسيطران على التجارب الحرة
17 ابريل 2010 00:07
سيطر ثنائي مكلارين- مرسيدس البريطانيان جنسون باتون بطل العالم ولويس هاميلتون على جولتي التجارب الحرة لجائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا - 1. وفي الجولة الصباحية، حل باتون الذي فاز في المرحلة الثانية على حلبة ملبورن الاسترالية، في المركز الأول بفارق ضئيل جدا بلغ 071ر0 ثانية عن سائق مرسيدس جي بي الألماني نيكو روزبرج، فيما حل هاميلتون ثالثاً بفارق 098ر0 ثانية فقط. وجاء الألماني سيباستيان فيتل سائق ريد بول - رينو، الفائز بالمرحلة الماضية على حلبة سيبانج الماليزية وبسباق الموسم الماضي، ثالثا بفارق 832ر0 ثانية عن باتون، والبولندي روبرت كوبيتسا سائق رينو الذي ارتدى شارة سوداء حداداً على مصرع رئيس بلاده وعدد كبير من السياسيين والقادة العسكريين في حادث تحطم طائرتهم في روسيا، في المركز الرابع أمام زميله الروسي فيتالي بتروف والألماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس جي بي والاسترالي مارك ويبر سائق ريد بول-رينو. وعانى ثنائي فيراري البرازيلي فيليبي ماسا والاسباني فرناندو الونسو، إذ حل الأول في المركز العاشر بفارق حوالي ثانية ونصف عن باتون، فيما لم يكمل الثاني جولة التجارب بعد تعرض سيارته “أف 10” لعطل آخر في المحرك بعد ذلك الذي اجبره على الانسحاب من سباق ماليزيا. وتميزت الفترة الصباحية بحادث غريب تعرض له سائق تورو روسو-فيراري السويسري سيباستيان بويمي بعد 75 دقيقة على انطلاق جولة التجارب وذلك عندما انشطرت مقدمة سيارته لحظة وصوله إلى المنعطف بعد الخط المستقيم السريع، وتطاير اطارا السيارة قبل أن تستقر الأخيرة على الحصى في منطقة الأمان المحيطة بالمنعطف ما دفع المنظمين إلى رفع العلم الأحمر وايقاف الحصة، فيما اتخذ الفريق الايطالي إجراء احترازيا بإبقاء السائق الثاني الاسباني خايمي الجيرسواري داخل المرآب تخوفا من حادث مماثل. وفي الجولة الثانية، كان المركز الأول من نصيب هاميلتون بعدما سجل أسرع لفة بين الجولتين وقدرها 217ر35ر1 دقيقة، ليتقدم بفارق 248ر0 ثانية عن روزبرج ايضاً، فيما حل باتون هذه المرة في المركز الثالث بفارق 376ر0 ثانية عن بطل 2008. وتأكدت قوة محركات مرسيدس على حلبة شنغهاي بحلول شوماخر رابعاً أمام فيتل وويبر والألماني أدريان سوتيل سائق فورس انديا-مرسيدس. أما الونسو وماسا فاحتلا المركزين العاشر والحادي عشر على التوالي، لتتأكد مخاوف الفريق الايطالي من تفوق ماكلارين-مرسيدس على منافسيها في هذا السباق الذي يتميز بالقسم المستقيم الذي يفصل بين المنعطفين 13 و14 حيث تصل السرعة إلى أكثر من 300 كلم/ساعة، وذلك بسبب جهاز “أف-داكت” الذي أثار جدلاً كبيراً قبل أن يقرر الاتحاد الدولي أنه لا يخالف قانون عدم استخدام أجزاء انسيابية متحركة في السيارات، لأن سائقي الفريق البريطاني هما الجزء الانسيابي المتحرك وليس قطعة موجودة على السيارة. ويستخدم سائقا ماكلارين ركبتيهما من أجل التحكم بتدفق الهواء إلى داخل السيارة من خلال فتحة تشكل نفق هواء بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مروراً بالسائق وذلك من أجل التحكم بقوة الجر “داون فورس” في الخطوط المستقيمة. وتعمل فيراري حالياً على جهاز مماثل لكن الفريق الايطالي غير متأكد حتى الآن من أنه فعال بشكل كامل، وذلك بحسب مديره ستيفانو دومينيكالي الذي قال: “الجميع يعمل بجهد كبير في موطننا (ايطاليا)، رأينا فوائد هذا الجهاز التي بدت كبيرة جداً جداً في الخطوط المستقيمة، سنستعمله ما أن نتأكد أنه يتمتع بجدارة التشغيل”. الخمسة الأوائل في الجولة الأولى: 1- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 677ر36ر1 دقيقة. 2- الألماني نيكو روزبرغ (مرسيدس جي بي) 748ر36ر1 دقيقة 3- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 509ر37ر1 دقيقة 4- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 509ر37ر1 دقيقة 5- البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) 601ر37ر1 دقيقة ترتيب الفائزين في الجولة الثانية: 1- البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين-مرسيدس) 217ر35ر1 دقيقة 2- الالماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي) 465ر35ر1 دقيقة 3- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين-مرسيدس) 593ر35ر1 دقيقة 4- الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس جي بي) 602ر35ر1 دقيقة 5- الألماني سيباستيان فيتل (ريد بول-رينو) 791ر35ر1 دقيقة.
المصدر: شنغهاي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©