الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

أوباما يطالب إيران بوقف برنامجها النووي 10 سنوات

أوباما يطالب إيران بوقف برنامجها النووي 10 سنوات
3 مارس 2015 20:05

 قال الرئيس الأميركي باراك أوباما اليوم الاثنين انه يجب على ايران ان تلزم نفسها بتجميد لانشطتها النووية يمكن التحقق منه لعشر سنوات على الاقل من اجل التوصل لاتفاق نووي مهم.

وذكر  أوباما إن خلافا مع اسرائيل بسبب الكلمة التي من المزمع ان يلقيها رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في الكونجرس الاميركي اليوم الثلاثاء لمعارضة اتفاق مع ايران هو خلاف عابر لن يكون له "ضرر دائم" على الروابط بين الولايات المتحدة واسرائيل.

لكنه اضاف انه يوجد "اختلاف مهم" بين إدارته والحكومة الإسرائيلية حول كيفية تحقيق هدفهما المشترك لمنع ايران من حيازة اسلحة نووية.

وقال أوباما "في الواقع إذا كانت إيران مستعدة للموافقة على إبقاء برنامجها النووي على ما هو عليه الآن لمدة عشر سنوات على الأقل وتقليص عناصر منه موجودة في الوقت الراهن  إذا حصلنا على ذلك وعلى وسيلة للتحقق منه فإنه لا توجد خطوات أخرى يمكننا اتخاذها لتعطينا مثل هذه الضمانة بأنهم لا يملكون سلاحا نوويا."

وأضاف أوباما أن هدف الولايات المتحدة هو التأكد من أن "هناك سنة واحدة على الأقل بين أن نراهم (الإيرانيين) يحاولون الحصول على سلاح نووي وبين أن يكون بمقدورهم بالفعل اقتناء سلاح."

وتحدث نتنياهو منتقدا أي اتفاق محتمل قائلا إن المفاوضين تخلوا فيما يبدو عن تعهد بمنع إيران من حيازة أسلحة نووية. ويقول إن إيران المسلحة نوويا تشكل تهديدا لوجود إسرائيل.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©