• الخميس غرة جمادى الأولى 1439هـ - 18 يناير 2018م

«المخا» المحررة تبصر النور وتتخلص من «الظلام الحوثي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 10 يناير 2018

المخا (وام )

هبت نسائم الحرية على مناطق الساحل الغربي اليمني المحررة على أيدي قوات التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية لدعم الشرعية في اليمن.. وعادت البسمة مرة أخرى ترتسم على وجوه الأطفال اليمنيين بعد أن طمست ميلشيات الحوثي الإيرانية البراءة وطوقت أعناقهم بغلال الظلم والكراهية. وتنقل وكالة أنباء الإمارات «وام» ميدانيا من قلب الحدث الأوضاع في المناطق اليمنية المحررة عبر زيارات إلى عدد من المرافق الرئيسية في هذه المناطق التي تولت دولة الإمارات العربية المتحدة عبر هيئة الهلال الأحمر إعادة تأهيلها وبنائها من أجل تقديم خدمات متكاملة لأبناء اليمن.

وبعد فترة عاشتها مدينة المخا الساحلية في ظلام دامس بسبب ميلشيات الحوثي الإيرانية أبصرت محطة المخا البخارية لإنتاج الكهرباء النور بعد تحرير المدينة وعادت للعمل على مدار 24 ساعة لتزود المدينة بالكهرباء وتسهم في عودة وتيرة الحياة إلى طبيعتها.

وقال المهندس ناجي جعفر قاسم نائب مدير محطة المخا البخارية لإنتاج الكهرباء إن هذه المحطة الرئيسية الذي تم بناؤها منذ أكثر من 30 عاما توقفت عن العمل عام 2015 بعد دخول الميلشيات الحوثية الإيرانية إلى المدينة وما صاحب ذلك من دمار وخراب لمدينة المخا الساحلية.

وأوضح قاسم أنه بعد دخول قوات دعم الشرعية في اليمن إلى المدينة وتحريرها بدعم كبير من القوات المسلحة الإماراتية تمت عملية إعادة بناء وتأهيل المحطة بوساطة هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في شهر مارس من العام الماضي 2017.. لافتا إلى أن المحطة تعمل بطاقة تبلغ نحو 160 ميجاوات وتضم 4 وحدات تعمل كل وحدة بطاقة 40 ميجاوات. وعن آلية عمل المحطة.. أوضح المهندس قاسم الذي يعمل في المحطة منذ عام 1987 أن المحطة تضم 4 وحدات تحلية تعمل على إنتاج المياه المقطرة ومن ثم تتجه هذه المياه إلى وحدات لإزالة الأملاح ثم إلى الغلاية التي تحولها لبخار يعمل على تشغيل المولد لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ولفت إلى أنه يتم تكثيف البخار الخارج من المحطة لإنتاج مياه خالية من المعادن وتتم هذه الدورة بشكل مستمر ليتم توليد الكهرباء على مدار 24 ساعة. وأشار إلى أن المحطة لا تعمل الآن بكامل طاقتها كون الخطوط والابراج الموصلة للمحطات الأخرى غير مهيأة لارتباطها بمناطق أخرى.. معربا عن أمله أن يتم تحرير ربوع الأراضي اليمنية كافة من ميلشيات الحوثي الإيرانية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا