الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الرئيس اليمني يطلب نقل الحوار إلى الرياض

الرئيس اليمني يطلب نقل الحوار إلى الرياض
3 مارس 2015 16:24

طالب الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، اليوم الثلاثاء، بنقل الحوار بين مختلف الجهات اليمنية للخروج من الأزمة الحالية، إلى مقر مجلس التعاون الخليجي في العاصمة السعودية الرياض.

كما دعا هادي الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن إلى استئناف عمل سفاراتها في مدينة عدن الجنوبية التي بات يمارس مهامه منها وتحولت إلى عاصمة سياسية للبلاد بحكم الأمر الواقع مع سيطرة المسلحين الحوثيين على زمام الأمور في صنعاء.

وقال المصدر الرئاسي إن "الرئيس هادي طلب نقل الحوار إلى مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي في الرياض".

وأعلن الرئيس اليمني ذلك أمام العشرات من شيوخ القبائل الذين أتوا لزيارته في عدن.

وقال هادي، حسب ما نقل عنه المصدر "بما أن عدن وتعز (وسط) غير مقبولتين من البعض، فإنني أدعو إلى نقل الحوار إلى مقر مجلس التعاون الخليجي في الرياض وأن يكون المجلس راعيا له".

ومجلس التعاون الخليجي هو الراعي الرئيسي لخطة الانتقال السياسي التي تخلى بموجبها الرئيس السابق علي عبدالله صالح عن السلطة في فبراير 2012 بعد سنة من الاحتجاجات في الشارع.

ويدير الحوار مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر الذي أكد، أمس الاثنين، أن الفرقاء اليمنيين موافقون على استئناف الحوار على أن يقرر هو شخصيا المكان الذي ستعقد فيه الجلسات.

وشهد اليمن، في الفترة الأخيرة، جدلا بين الأحزاب حول مكان انعقاد الحوار للخروج من الأزمة.

ويسيطر الحوثيون منذ 21 سبتمبر الماضي على صنعاء. وفي 21 يناير، سيطروا على دار الرئاسة وفرضوا الإقامة الجبرية على الرئيس اليمني الذي رد بالاستقالة، كما استقالت الحكومة أيضا.

إلا أن هادي تمكن بعد شهر من الإفلات من الإقامة الجبرية وانتقل إلى عدن وتراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه متمتعا بدعم دولي واسع.

وأغلقت معظم الدول العربية والغربية سفاراتها في صنعاء وأجلت دبلوماسييها.

وانتقلت معظم سفارات دول مجلس التعاون الخليجي إلى عدن في الأيام التي تلت وصول هادي إلى المدينة التي كانت عاصمة لدولة اليمن الجنوبي السابقة. وقال المصدر الرئاسي أن هادي أكد أن "على سفراء الدول الدائمة العضوية أن يباشروا عملهم من عدن".

وأعلن السفير الأميركي في اليمن ماثيو تويلر، أمس الاثنين، دعم واشنطن الكامل للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، وذلك بعد أن التقاه في عدن.

المصدر: عدن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©