الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
صحة

«تاو» الجاني الحقيقي وراء الإصابة بالزهايمر

«تاو» الجاني الحقيقي وراء الإصابة بالزهايمر
3 مارس 2015 17:16

بدأ باحثون في مرض الزهايمر بجامعة هارفارد،لأول مرة، إجراء فحوص على مخ أشخاص في المراحل الأولى من الإصابة بالمرض، قبل بدء فقدان الذاكرة، بحثا عن بروتين مميز يسمى «تاو» يؤدي تراكمه إلى تسمم الألياف العصبية.  
والمرضى المشاركون في هذه الدراسة لديهم أيضا تراكمات من بروتين آخر يسمى «بيتا أمايلويد» يرتبط أيضا بالإصابة بالمرض نفسه.
وقالت رايسا سبيرلنج من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن التي تشرف على الدراسة التي شملت ألف مريض إن بروتين «تاو» موجود بصورة طبيعية وبكميات ضئيلة لدى الأصحاء فوق الـ70 عاما من العمر، ويكون عادة موجودا بمنطقة محددة من المخ تسمى الفص الصدغي الأوسط.
لكن في حالة وجود بروتين «بيتا أمايلويد» فإنه يسمح بدرجة ما بفتح الباب لانتشار «تاو» لمناطق أخرى من المخ ما يؤدي لانتشار موت الخلايا وتدهور الوظائف الإدراكية.
وقال كيث جونسون مدير مركز التصوير الجزيئي للأعصاب بمستشفى «ماساتشوستس» العام الذي يشرف على القسم الخاص بالتصوير في التجربة إن «تاو هو الجاني الحقيقي على خط الجبهة الذي يدمر المخ، وإمكانية رصده في الأحياء يمثل طفرة».
 وتتمضن الدراسة تجربة علاجات لإزالة بروتين «بيتا أمايلويد» من المخ على أمل كبح جماح بروتين «تاو». ويعاني حاليا 5 ملايين أميركي من الإصابة الزهايمر، ويتوقع ارتفاع هذا الرقم إلى 16 مليونا بحلول عام 2050 .

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©