الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دعوات إلى الحوار وضبط النفس لتفادي حرب تجارية

دعوات إلى الحوار وضبط النفس لتفادي حرب تجارية
23 مارس 2018 21:05
حث ألبرتو أزيفيدو المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، اليوم الجمعة، على ضبط النفس ودعا إلى حوار عاجل في إطار آليات المنظمة لمنع الاحتكاكات التجارية من الإضرار بالاقتصاد العالمي الذي قال إنه يشهد انتعاشا هشا.
وأضاف أزيفيدو قائلا، في بيان "الإجراءات التي تتخذ خارج هذه العمليات الجماعية تزيد بشكل هائل من خطر تصعيد مجابهة لن يخرج أحد منها منتصرا، وقد تؤدي سريعا إلى نظام تجاري أقل استقرارا".
وقال البيان "عرقلة تدفقات التجارة ستعرض الاقتصاد العالمي للخطر في وقت يبزغ فيه على نحو متزايد انتعاش اقتصادي حول العالم، رغم أنه هش. مرة أخرى، أدعو إلى ضبط النفس وإلى حوار عاجل باعتبار أن ذلك هو السبيل الأفضل لحل هذه المشاكل".
تأتي دعوة المنطمة إلى الحوار بعد أن تبادلت بكين وواشنطن التهديدات بشن حرب تجارية.
ووجهت الصين، اليوم الجمعة، ردها اأاول على الولايات المتحدة ملوحة بفرض رسوم جمركية على أكثر من مئة منتج أميركي وذلك بعد ساعات على شن الرئيس الأميركي دونالد ترامب هجوما على الاقتصاد الثاني في العالم.
وحذرت الصين الولايات المتحدة من أنها "لا تريد خوض حرب تجارية، لكنها أيضا لا تخشى من حرب تجارية"، مضيفة "إذا بدأت الولايات المتحدة حربا تجارية، فإن الصين ستكافح حتى النهاية من أجل الدفاع عن مصالحها الشرعية بكل السبل الضرورية".
وشن ترامب هجومه التجاري، الذي لوح به مرارا ضد الصين، لكنه كان أقرب إلى تحذير منه إلى إجراءات فورية للرد على "الممارسات غير المشروعة"، وفق تعبيره للعملاق الآسيوي.
ووقع ترامب "مذكرة تستهدف العدوان الاقتصادي للصين" وأشار إلى إجراءات عقابية ضد الواردات الصينية يمكن أن تصل قيمتها إلى "60 مليار دولار" وذلك بهدف وضع حد لما يقول إنها منافسة غير مشروعة من جانب الصين وسرقة للملكية الفكرية. وكان مستشاروه تحدثوا في وقت سابق، أمس الخميس، عن "نحو 50 مليار دولار" من الواردات الصينية.
وبات أمام الإدارة الأميركية مهلة 15 يوما لنشر لائحة بالمنتجات التي ستفرض عليها رسوما.
إلا أن الإدارة الأميركية لم تكن واضحة تماما بشأن المقصود بهذه المبالغ وهل هي قيمة الواردات التي ستفرض عليها رسوم أو قيمة الرسوم على هذه الواردات؟
وسارعت الصين إلى إعلان لائحة من 128 منتجا أميركيا يمكن أن تفرض عليها رسوما بين 15 و25% في حال فشلت المحادثات مع واشنطن.
إلا أن إجراءات الرد هذه تبدو معتدلة. فالمنتجات المستهدفة تمثل 3 مليارات دولار من الواردات الصينية في العام الماضي، أي أقل من 2% من إجمالي الصادرات الأميركية إلى هذا البلد والتي بلغت قيمتها 154 مليارا، بحسب الجمارك الصينية.
وبين المنتجات التي سيتم فرض رسوم بنسبة 15% عليها الفاكهة الطازجة والايثانول وأيضا أنابيب الصلب غير الملحومة، بينما سيتم فرض رسوم بنسبة 25% على مواد أخرى منها الألمنيوم المعاد تدويره.
إلا أن اللائحة لا تتضمن الصويا لأنه، في حال فرض رسوم عليه، فإن العواقب يمكن أن تكون خطيرة على المزارعين الأميركيين خصوصا في الولايات التي دعمت ترامب في الانتخابات الرئاسية في 2016.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©