السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

ارتفاع أسعار سلع غذائية 13% خلال الربع الثاني من 2009

ارتفاع أسعار سلع غذائية 13% خلال الربع الثاني من 2009
3 يوليو 2009 01:47
ارتفعت أسعار سلع غذائية في الربع الثاني من العام الجاري بنسبة تراوحت من 4 إلى 13%، مقابل أسعارها في الربع الأول من العام الجاري ، بحسب نتائج دراسة مقارنة الأسعار التي أجرتها وزارة الاقتصاد مؤخراً. واحتلت سلع السكر والعسل ومنتجاتها المركز الأول في قائمة السلع مرتفعة الأسعار خلال الأشهر الثلاثة الماضية، حيث ارتفع سعر تلك السلعة بنسبة 12.8%، مقابل أسعارها في الربع الأول من 2009. كما ارتفع سعر الأسماك والمأكولات البحرية خلال الربع الثاني من العام 2009 بنسبة 9.9%، مقابل أسعارها في الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري. وجاءت المشروبات الغازية والعصائر في المركز الثالث بقائمة السلع مرتفعة الأسعار حيث بلغت نسبة الارتفاع نحو 7.8 % في سعر العصائر والمشروبات الغازية خلال الربع الثاني ، مقابل الربع الأول من العام الجاري. كما بلغت نسبة ارتفاع أسعار الخضروات والبقوليات خلال الربع الثاني من العام الجاري نحو 6.2%، مقابل أسعارها في الربع الأول من العام نفسه، فيما جاءت الفاكهة في المركز الخامس للسلع مرتفعة الأسعار حيث بلغت نسبة ارتفاع أسعار الفاكهة خلال الأشهر الثلاثة الماضية نحو 3.9%، مقابل الربع الأول من العام الحالي. وقال مدير إدارة حماية المستهلك في الوزارة الدكتور هاشم النعيمي «إن دراسة مقارنة الأسعار خلال الربع الأول والثاني من العام الجاري أجريت بهدف رصد وتحليل تطور الأسعار في الدولة في إطار متابعة حركة أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية سنوياً». كما تساهم تلك الدراسات في العمل على الحد من الارتفاعات غير المبررة وفق أسس محددة أقرتها اللائحة التنفيذية رقم 12 لسنة 2007 للقانون الاتحادي رقم 24 لسنة 2006 بشأن حماية المستهلك، مع الأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الاقتصادية الجديدة المتمثلة بالأزمتين المالية والاقتصادية وذلك لأجل حماية المستهلك وتعزيز المنافسة في السوق، بحسب النعيمي. وتناولت الدراسة ظاهرة تطور الأسعار حسب المجاميع السلعية وبعض السلع الأساسية المختارة، وتتضمن الدراسة 10 مجموعات تشمل» مجموعة الأسماك والمأكولات البحرية واللحوم والدواجن والخبز والحبوب ومنتجاتها واللبن والجبن والبيض مجموعة الزيوت والدهون والفواكه والخضروات والبقوليات و السكر ومنتجاتها والعسل والمشروبات الغازية والعصائر». واحتلت اللحوم والدواجن المركز الأخير في سلة السلع مرتفعة الأسعار بنسبة زيادة في سعر السلعة بلغت نحو 1% خلال الأشهر الثلاثة الماضية ، مقابل أسعارها في الربع الأول من العام الجاري. وذكر النعيمي أن أسعار المشروبات الغازية والعصائر في الربع الثاني من العام الجاري ارتفعت بنحو 7.81%، مقابل أسعارها في الربع الأول من 2009». وأضاف أن الدراسة عزت ارتفاع المشروبات إلى ارتفاع أسعار فيمتو زجاجة مركز الفواكه بنسبة 4.06 % خلال نفس الفترة ، كما ارتفعت أسعار عصير فواكه مشكلة العين بنسبة 12.97% ، فيما بلغت نسبة الارتفاع في عصير الفواكه «لاكنور» خلال الربع الثاني من عام 2009 مقارنة بالربع الأول من نفس العام بمقدار 6.03% . وأشارت الدراسة الى انخفاضات طفيفة على المستوى العام للمجموعات السلعية بنسبة تراجع لم تتجاوز 6 %، حيث جاءت مجموعة الشاي والبن والكاكاو في المركز الأول في قائمة سلع انخفضت أسعارها خلال الأشهر الثلاثة الماضية بنسبة تراوحت من 1 إلى 6%،كما بلغت نسبة التراجع في مجموعة الحبوب والخبز ومنتجاتها نحو 1 %، وفي مجموعة الجبن واللبن والبيض بلغت نسبة الانخفاض خلال الربع الثاني من 2009 نحو 1.39 %، مقابل سعر السلعة في الربع الأول من العام الجاري ، كما تراجعت أسعار مجموعة الدهون والزيوت بنسبة 0.13 % خلال نفس الفترة. ونوه النعيمي إلى أن رصد وتحليل تطور الأسعار في الدولة يهدف إلى معرفة تطور استهلاك الأسرة من مختلف السلع ، إضافة الى كونه مصدرا للمعلومات فانه يستعمل كأداة من أدوات رسم السياسات السعرية والمنافسة ومنع الاحتكار . وبين النعيمي أن الدراسة اعتمدت على سلة واسعة من السلع الغذائية والاستهلاكية شملت العديد من السلع الغذائية الاستهلاكية تضمنت النوع ووحدة الوزن ، والاعتماد على أسعار التجزئة من منافذ البيع المختلفة ( كارفور و اللولو هايبر ماركت والجمعيات التعاونية ) في كافة إمارات الدولة . كما اعتمدت الدراسة على تحليل البيانات المتمثلة بأهم المجموعات السلعية الأساسية للمستهلك , وهي الخبز والحبوب ومنتجاتها , واللحوم والدواجن و اللبن والجبن والبيض , الزيوت والدهون , الفواكه والخضروات , السكر ومنتجاته, الشاي والبن والكاكاو. وتم الحصول على هذه البيانات من إدارة التخطيط والإحصاء في الوزارة بالإضافة إلى بيانات جامعي الأسعار من منافذ البيع المختلفة والتابعين لإدارة حماية المستهلك.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©