الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

7 أسئلة أساسية في امتحان العربية لطلبة الأدبي والعلمي اليوم

7 أسئلة أساسية في امتحان العربية لطلبة الأدبي والعلمي اليوم
18 مايو 2008 04:12
يؤدي طلبة الصف الثاني عشر صباح اليوم امتحانات نهاية العام الدراسي الحالي في مادة اللغة العربية للقسمين العلمي والأدبي، وذكرت مصادر تربوية أن ورقة الأسئلة تراعي الفروق الفردية للطلبة، وتقيس عدداً من المهارات المرتبطة باللغة العربية خاصة تحليل النصوص الأدبية سواءً أكانت شعرية أم نثرية، بالإضافة إلى مهارات أخرى ترتبط بالقدرة على التعبير اللغوي والإبداعي· وأوصى محمود أبوالحسن موجّه اللغة العربية في منطقة أبوظبي التعليمية الطلبة بضرورة قراءة ورقة الأسئلة جيداً ودون تعجّل، بحيث يستوعب الطالب المفهوم العام للورقة، وأن يتوقف الطالب جيداً عند المطلوب منه عند رأس كل سؤال بما يمكّنه من الإجابة عن الأسئلة المطلوب الإجابة عنها فقط· وأشار إلى أن تصميم الورقة الامتحانية روعي فيه تدرّج الأسئلة وتنوعها وفقاً لاستراتيجية وزارة التربية والتعليم في القياس والتقويم، حيث تم إجراء تدريبات عملية لمنسق اللغة العربية على مستوى الدولة، وكذلك للمعلمين والمعلمات وأيضاً للطلاب والطالبات على آليات التعامل مع هيكل الورقة الامتحانية الحالي· وأوضح أبوالحسن أنّ ورقة الأسئلة ستضم أسئلة مشتركة لطلبة الأدبي والعلمي، وكذلك أسئلة خاصة بطلبة الأدبي، وأخرى قاصرة على طلبة العلمي، ومن هنا وجب على الطالب أن يحسن قراءة السؤال بصورة جيدة، وأن يمنح نفسه دقائق معدودة لتصفح الورقة الامتحانية، وبعدها يقوم بعملية العصف الذهني، ومن ثم يبدأ في تحديد الأسئلة التي سينطلق منها في إجابته· ويقترح أبوالحسن على الطالب أن يبدأ بالسؤال الأكثر سهولة، ثم السهل، ويتدرج في الأسئلة بعد أن يضع رؤوس أقلام صغيرة حول كل سؤال ويحدد المحاور التي يجب عليه أن يستوفيها عند إجابته على السؤال· أما السؤال الذي يجد فيه الطالب بعض الصعوبة أو أنه فوق مستواه، فعليه أن يرجئه إلى ما بعد الانتهاء من حلّ الأسئلة التي يعرفها ثم يعيد قراءة هذا السؤال مرة أخرى، وبالتأكيد سيستطيع الطالب التعامل معه· وحول هيكل ورقة الامتحان في اللغة العربية، أشار محمود أبوالحسن إلى أن هذه الورقة تضم سبعة أسئلة للقسمين العلمي والأدبي، والأسئلة الأول والثاني والثالث إجبارية لطلبة القسمين، فالسؤال الأول منها عبارة عن تحليل نص شعري، والثاني تحليل نص نثري، والثالث مطالعة ''قراءات في الأدب العالمي''· والسؤال الرابع يتكون من 3 أجزاء، الجزء الأول، وفيه أجب عن أسئلة أحد النصين، وهو إجباري للقسمين العلمي والأدبي، وتحتوي المفردة ''أ'' من السؤال على نص شعري، والمفردة ''ب'' على نص نثري·· وعلى الطالب أن يجيب على أحدهما فقط· أما الجزء الثاني، فهو أجب على أسئلة أحد النصين، وهو خاص بطلبة القسم العلمي فقط ويتكون من ''أ وب'' وكلاهما يجمع نصاً شعرياً وآخر نثرياً· أما الجزء الثالث، فهو أجب على أسئلة أحد النصين، وهو خاص بالقسم الأدبي ويضم مفردتين شعرية ونثرية· وحول السؤال الخامس، أشار أبوالحسن إلى أنه طبقاً لنموذج الورقة الامتحانية فإن هذا السؤال عبارة عن نقد تطبيقي، وهو إجباري لطلبة العلمي والأدبي، ويضم مفردتين ''أ'' وهي عبارة عن مفاهيم نقدية، و''ب'' وهي عبارة عن تطبيق نقدي على نص خارجي· أما السؤال السادس، فهو عن النحو ويتكون من: أولاً، وهو سؤال إجباري للقسمين العلمي والأدبي، وثانياً، وهو خاص بطلبة القسم الأدبي فقط· والسؤال السابع، وهو عن التعبير ويضم أولاً التعبير الإبداعي، ويقول السؤال: اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين وهما: ''أ'' مقال و''ب'' قصة، وعلى الطالب أن يكتب في أحدهما فقط· أما ثانياً، فهو التعبير الوظيفي، ويقول السؤال: اكتب في الموضوعين الآتيين ''وهنا لا بد أن ينتبه الطالب لمنطوق السؤال''، ويتكون هذا الجزء من ''أ'' وهو عبارة عن سؤال في التلخيص، و''ب'' وهو موضوع وظيفي· وأكد أبوالحسن أن الوقت المخصص لطلبة العلمي والأدبي قد تم تحديده بعناية شديدة، بحيث يلبي احتياجات الطالب من القراءة والتعامل مع ورقة الإجابة ثم المراجعة والتدقيق بصورة تتيح له تلافي أي أخطاء قد يكون وقع فيها، وأوصى أبوالحسن الطلبة بعدم التعجل في التعامل مع الورقة الامتحانية·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©