الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

القطاع الحكومي يستحوذ على 27% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة

القطاع الحكومي يستحوذ على 27% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة
6 مارس 2011 21:28
سجلت المخصصات الإعلانية للقطاع الحكومي خلال 2010 نحو 1,4 مليار درهم "384 مليون دولار" مستحوذة على 27% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال العام الماضي والبالغ نحو 5,2 مليار درهم (1,431 مليار دولار)، بحسب إحصائيات المركز العربي للبحوث والدراسات "بارك". ووفق إحصائيات "بارك" جاء قطاع التجزئة في المرتبة الثانية على صعيد الإنفاق الإعلاني خلال العام الماضي، حيث سجلت المخصصات الإعلانية لمراكز التسوق ومحال التجزئة خلال هذه الفترة نحو 634 مليون درهم "173 مليون دولار" بحصة إجمالية بلغت 12% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة مرتفعا بنسبة 12% مقارنة بإنفاق القطاع خلال عام 2009 والبالغ 565 مليون درهم "154 مليون دولار". وحل قطاع السياحة والفنادق في المرتبة الثالثة بقائمة القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلانات التجارية خلال عام 2010، حيث زادت المخصصات الإعلانية للقطاع بنسبة 9% لتصل إلى نحو 359,6 مليون درهم (98 مليون دولار) مقابل 330,3مليون درهم (90 مليون دولار) خلال عام 2009 مستحوذة على نحو 7% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال العام الماضي. وتراجعت حصة إعلانات العقارات والتأمين بنسبة 33% خلال عام 2010 لتصل إلى نحو 333,9 مليون درهم "91 مليون دولار" لتشكل 6% فقط من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة مقابل 499 مليون درهم "136 مليون دولار" خلال عام 2009. كما تراجعت إعلانات دور النشر بنسبة 25% لتصل إلى 315,6 مليون درهم "86 مليون دولار" مقابل 422 مليون درهم "115 مليون دولار" خلال عام 2009. وضمت قائمة أكبر القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلان خلال عام 2010 قطاع الخدمات الذي سجل إنفاقاً إعلانياً بلغ نحو 308 ملايين درهم (84 مليون دولار) خلال العام الماضي مقابل 352,3 مليون درهم (96 مليون دولار) خلال عام 2009، فيما بلغ حجم الإنفاق الإعلاني لقطاع السيارات 300 مليون درهم (82 مليون دولار) خلال العام الماضي مقابل 256,9 مليون درهم (70 مليون دولار) خلال عام 2009 بنمو سنوي بلغ نحو 17%. وزادت مساهمة القطاع المالي في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة لتصل إلى نحو 5% بعد ارتفاع مخصصات الإعلانات في المصارف بنسبة 17% خلال عام2010 لتصل إلى 290 مليون درهم"76 مليون دولار" مقابل 238,5 مليون درهم "65 مليون دولار" خلال عام 2009 ما يشير إلى تحسن مخصصات الإعلانات في البنوك المحلية والأجنبية العاملة في الدولة بعد تراجعها على نحو غير مسبوق عقب الأزمة المالية العالمية التي بدأت بنهاية العام 2008. وبلغ إجمالي المخصصات الإعلانية في قطاعات الاتصالات نحو220 مليون درهم "60 مليون دولار" خلال عام 2010 متراجعا بنحو 14% مقارنة بالانفاق الإعلاني للقطاع خلال عام 2009 والبالغ نحو 256,9 مليون درهم "70 مليون دولار" فيما بلغت قيمة الإعلانات المتعلقة بالملابس والمجوهرات نحو 194,5 مليون "52 مليون دولار" خلال العام الماضي مقابل 154 مليون درهم خلال عام 2009. الوسائل الإعلانية وتوزعت قيمة الإعلانات الحكومية خلال عام 2010 والبالغة نحو 1,4 مليار درهم بواقع 168 مليون درهم للتلفزيون الذي استحوذ على 12% من إجمالي الإنفاق الحكومي على الإعلانات فيما بلغ نصيب الصحف من الإعلانات الحكومية خلال العام الماضي حوالي 84%بإعلانات تقدر قيمتها بنحو1,1 مليار درهم، فيما بلغ نصيب المجلات وإعلانات الطرق من إجمالي الإنفاق الإعلاني الحكومي نحو 2%. و توزعت المخصصات الإعلانية لقطاع التجزئة والبالغة 634 مليون درهم بواقع 355 مليون درهم لإعلانات الصحف التي استحوذت على نحو 56% من إجمالي إنفاقه الإعلاني، كما تم تخصيص 183 مليون درهم للمجلات و25 مليون درهم للراديو مقابل نحو 50,7 مليون درهم لإعلانات الطرق. وتم توجيه الإنفاق الإعلاني للقطاع العقاري بواقع 93% للصحف و3% للمجلات ونحو 3% لإعلانات الطرق الخارجية، فيما كانت إعلانات قطاع الترفيه أكثر تنوعاً من حيث توزيع المخصصات الإعلانية على الوسائل، حيث بلغت حصة الصحف من إعلانات القطاع نحو 64% مقابل 10% للتلفزيون و15% للمجلات، فيما بلغت حصة الراديو من إجمالي الإنفاق الإعلاني لقطاع الترفية حوالي 4% مقابل 7% لإعلانات الطرق. وأرجع سامي رافول المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية "بارك" والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان لـ"الاتحاد" زيادة نسبة مساهمة القطاع الحكومي وقطاع التجزئة في إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة باعتبارهما من أقل القطاعات الاقتصادية تأثراً بتداعيات الأزمة المالية العالمية التي أدت إلى تراجع مساهمة بقية القطاعات الاقتصادية مثل القطاع المالي والعقاري. ولفت إلى أن توقف عدد من المشاريع العقارية في المنطقة وصعوبات التمويل والتبعات الأخرى للازمة المالية العالمية أدت إلى تقليص ميزانية الإعلان داخل شركات التطوير والتسويق العقاري فتذيلت الشركات العقارية قائمة المعلنين عربياً ومحلياً. وحققت الامارات أعلى إنفاق إعلاني في الدول العربية خلال عام 2010 بلغت قيمته 5,2 مليار درهم (1,431 مليار دولار) مقابل 5,4 مليار درهم (1,476 مليار دولار) خلال عام 2009 بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك».
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©