الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

باتون وهاميلتون يمنحان «ماكلارين» ثنائية تحت المطر

باتون وهاميلتون يمنحان «ماكلارين» ثنائية تحت المطر
19 ابريل 2010 00:36
أحرز بطل العالم البريطاني جنسون باتون سائق ماكلارين مرسيدس، المركز الأول في جائزة الصين الكبرى، المرحلة الرابعة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد على حلبة شنغهاي أمس، متقدماً على زميله ومواطنه لويس هاميلتون والألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس. وشهد السباق الذي تضمن 56 لفة هطول أمطار غزيرة، عكرت استراتيجية معظم الفرق وشهد تبدلات عدة في المواقع، الا أن فرض باتون سطوته على السباق في نصفه الثاني، ليحصد وزميله هاميلتون بطل العالم السابق أول ثنائية لفريقه الجديد، منذ جائزة مونزا الكبرى عام 2001. وكان ثنائي ريد بول الألماني سيباستيان فيتيل وزميله الأسترالي مارك ويبر أكبر الخاسرين بحلول الأول سادساً رغم انطلاقه من المركز الأول والثاني في المركز الثامن. وقطع باتون مسافة 066ر305 كلم (56 لفة) بزمن 163ر42ر46ر1 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 542ر171 كلم/ساعة، وهو الفوز التاسع في مسيرة باتون (30 عاماً) والثاني هذا الموسم بعد جائزة ملبورن، والفوز 166 لماكلارين في تاريخ مشاركاتها. وقال باتون: "هذا الفوز يعني الكثير لي، وقد أتى في سباق مخادع تبين في النهاية انه صب في مصلحتي، لم اضغط كثيراً على الإطارات في نهاية السباق وحافظت على مركزي الأول". وارتقى باتون من المركز الرابع إلى صدارة بطولة العالم للسائقين برصيد 60 نقطة بفارق 10 نقاط عن روزبرج و11 نقطة عن ألونسو وهاميلتون، في حين تراجع المتصدر السابق البرازيلي فيليبي ماسا إلى المركز السادس. ولدى الصانعين صعدت ماكلارين مرسيدس إلى المركز الأول مع 109 نقاط بدلاً من فيراري التي تراجعت إلى الثاني مع 90 نقطة. وتفوقت ماكلارين مرسيدس في الخطوط المستقيمة على الفرق الأخرى بسبب جهاز "أف - داكت" الذي أثار جدلاً كبيراً قبل أن يقرر الاتحاد الدولي أنه لا يخالف قانون عدم استخدام أجزاء انسيابية متحركة في السيارات، لأن سائقي الفريق البريطاني هما الجزء الانسيابي المتحرك وليس قطعة موجودة على السيارة، اذ يستعملان ركبتيهما من أجل التحكم بتدفق الهواء إلى داخل السيارة من خلال فتحة تشكل نفق هواء بين مقدمة السيارة ومؤخرتها مروراً بالسائق وذلك من أجل التحكم بقوة الجر "داون فورس" في الخطوط المستقيمة. وتصدر الإسباني فرناندو ألونسو السباق سريعاً بعدما انقض على ثنائي ريد بول فيتيل وويبر، ثم وقع حادث بين سيارات المؤخرة راح ضحيته الإيطالي فيتأنطونيو ليوتزي (فورس أنديا مرسيدس)، الياباني كامي كوباياشي (ساوبر فيراري)، السويسري سيباستيان بويمي (تورو روسو فيراري)، الألماني تيمو جلوك (فيرجين كوزوورث) وزميله البرازيلي لوكاس دي جراسي الذي عاد وانطلق مجدداً، هنا استغل سائقو المقدمة دخول سيارة الأمان إلى الحلبة، فدخلوا إلى المرآب لتبديل إطاراتهم معتمدين الإطارات الخاصة بالأمطار. وتحدث باتون مع فريقه معتقداً أن "ألونسو قام بانطلاق سريع"، ليتأكد بعدها هذا الخبر ويفرض المنظمون على الإسباني الدخول إلى المرآب جزاء على انطلاقته السريعة. وتصدر روزبرج الترتيب أمام باتون، كوبيتسا والإسباني بدرو دي لا روزا (ساوبر فيراري) قبل أن يستسلم محرك الأخير، وتختلط أوراق السباق، حيث كثرت التوقفات والانزلاقات بسبب الأمطار المتفرقة على الحلبة. وفي صراع مشوق، تجاوز هاميلتون الألماني ميكايل شوماخر سائق مرسيدس (اللفة 17) وارتقى إلى المركز الخامس، في وقت بقي ثلاي الصدارة كما هو مع روزبرج في المقدمة والثنائي باتون وكوبيتسا خلفه بفارق ثوان قليلة والروسي فيتالي بتروف سائق رينو رابعاً. وانقض باتون فجأة على روزبرج الذي ارتكب خطأ كلفه الصدارة (19)، ثم أعلن المنظمون انهم سيفتحون تحقيقاً بعد السباق حول الحادث الذي وقع بين سيارتي هاميلتون وفيتيل خلال دخولهما إلى المرآب. ودخلت سيارة الأمان مجدداً في اللفة 22، بعد انفصال مقدمة الإسباني خايمي الجوريساري (تورو روسو فيراري) على مدخل الطريق المؤدية إلى المرآب، وأفسحت المجال أمام المنافسة في اللفة 25 ليعود الصراع الشخصي بين هاميلتون وشوماخر اللذين تبادلا التجاوزات في اللفة التالية تحت الأمطار الغزيرة. واستغل هاميلتون الفوضى الحاصلة والتي شارك في حصولها، ليقفز إلى المركز الرابع ويهدد صدارة الثلاثي باتون، روزبرج وكوبيتسا. ولم يتأخر بطل العالم السابق في تخطي كوبيتسا فارتقى إلى المركز الثالث (29)، في وقت ارتفعت فيه حدة التنافس وعاش السباق لفات مشوقة للغاية تحت الأمطار وفي ظل التجاوزات المتلاحقة بين السائقين، الذين لم تفصل بينهم مسافة كبيرة على الحلبة بعد خروج سيارة الأمان. ورفع هاميلتون السقف عالياً، فطارد روزبرج لانزاله عن مركز الوصافة، فضغط عليه على المنعطفات الرطبة ونجح مؤقتاً بتجاوزه لكن الألماني لم يستسلم فرد له الصاع في المنعطف التالي (36)، فتلقى تحية من فريقه لتشبثه في المركز الثاني رغم ضراوة وعنف هاميلتون، وتم إنذاره بسقوط المزيد من الأمطار في الدقائق المتبقية، في وقت كان باتون يستفيد من هذه المعركة ليبتعد بفارق 2ر7 ثوان في الصدارة. وتوقف هاميلتون للمرة الرابعة في المرآب مقابل توقف واحد لباتون لوضع الإطارات الوسطية (38)، تبعه دخول باتون وروزبرج، لينجح هاميلتون في كسب مركز إضافي ويصعد إلى المركز الثاني (40). واستقرت المعادلة على صدارة باتون يليه هاميلتون بفارق 4 ثوان, يليهما روزبرج، ألونسو، كوبيتسا وفيتيل (47)، لكن هاميلتون عانى قليلاً في اللفات الأخيرة من تآكل إطاراته. وحافظ باتون على مركزه ليقطع خط النهاية متقدماً بفارق ثانية ونصف عن زميله هاميلتون. ويقام السباق المقبل بعد ثلاثة أسابيع على حلبة كاتالونيا في مدينة برشلونة الإسبانية في 9 مايو المقبل. ترتيب بطولة السائقين 1 - باتون 60 نقطة. 2 - روزبرج 50. 3 - الونسو 49. 4 - هامليتون 49. 5 - فيتيل 45. 6 - ماسا 41. 7 - كوبيتسا 40. 8 - ويبر 28. 9 - سوتيل 10. 10 - شوماخر 10. ترتيب بطولة الصانعين 1 - ماكلارين 109 نقاط. 2 - فيراري 90. 3 - ريد بول 73. 4 - مرسيدس جي بي 60. 5 - رينو 46. 6 - فورس أنديا 18. السائقون العشرة الأوائل 1 - البريطاني جنسون باتون (ماكلارين مرسيدس) 163ر42ر46ر1 ساعة. 2 - البريطاني لويس هاميلتون (ماكلارين مرسيدس) بفارق 530ر1 ثانية. 3 - الألماني نيكو روزبرج (مرسيدس جي بي) بفارق 484ر9 ثوان. 4 - الإسباني فرناندو ألونسو (فيراري) بفارق 869ر11 ثانية. 5 - البولندي روبرت كوبيتسا (رينو) بفارق 213ر22. 6 - الألماني سباستيان فيتيل (ريد بول رينو) بفارق 310ر33. 7 - الروسي فيالتي بتروف (رينو) بفارق 600ر47. 8 - الأسترالي مارك ويبر (ريد بول رينو) بفارق 172ر52. 9 - البرازيلي فيليبي ماسا (فيراري) بفارق 796ر57. 10 - الألماني ميكايل شوماخر (مرسيدس) بفارق 749ر01ر1 دقيقة.
المصدر: شنغهاي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©