الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

"الصحة" تسحب الأدوية المحتوية على مادة "دومبريدون"

"الصحة" تسحب الأدوية المحتوية على مادة "دومبريدون"
4 مارس 2015 19:05

أصدرت وزارة الصحة اليوم تعميما بشأن سحب المستحضرات الدوائية المحتوية على مادة "دومبريدون 10 و60 ملغم" لعلاج الغثيان والقئ وتقييد استخدام الأدوية المحتوية على المادة الدوائية "دومبريدون".

يأتي التعميم وفقا لما ورد من الوكالة الأوروبية للأدوية بأن هذه الأدوية قد تسبب زيادة خطر الوفاة القلبية المفاجئة أوعدم انتظام ضربات القلب البطيني وبالأخص في المرضى الذين تبلغ أعمارهم أكثر من 60 عاما والذين يتناولون جرعات يومية أكثر من 30 ملغم عن طريق الفم والمرضى الذين يتناولون أدوية لعلاج إطالة أمد " QTC ومثبطات " CYP3A4".

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص إن التعميم تم توجيهه إلى مدراء المناطق الطبية ومدراء المستشفيات الحكومية والخاصة الأطباء والصيادلة ومساعدي الصيادلة ومدراء الصيدليات الحكومية والخاصة وتضمن في بنوده وجوب التقليل من إستخدام المنتجات الحاوية على"دومبريدون" لعلاج الغثيان والقئ وليس لعلاج عسر الهضم والإرتجاع المريء والاضطرابات المعوية وأن لاتزيد مدة العلاج عن أسبوع واحد فقط.

وأكد ضرورة تقليل جرعة دومبريدون 10 ملغم والتي تصل إلى ثلاث مرات يوميا عن طريق الفم للبالغين والمراهقين الذين يبلغ وزنهم 35 كجم أو أكثر، فيما يمكن أن تعطى هذه الجرعة للبالغين كتحاميل30 ملغم مرتين يوميا.. أما بالنسبة للأطفال والمراهقين الذين يبلغ وزنهم أقل من 35 كجم يجب أن يعطى عن طريق الفم بجرعة 0.25 ملغم لكل كيلوغرام من وزن الجسم ثلاث مرات يوميا.

وشدد على ضرورة عدم استخدام "دومبريدون" للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب وقصور في وظائف الكبد.

وأكد الأميري أنه وفقا لذلك يجب على الوكيل المعتمد سحب الأدوية المذكورة للمنتجين من أسواق الدولة.. وعلى الشركات المنتجة للمادة الدوائية "دومبريدون" تحديث النشرة الداخلية لمنتجاتها، فيما يجب على الجهات التي شملها هذا التعميم عدم شراء أو تداول أو استخدام الأدوية المشار اليها.  

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©