الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

صناعيون: الطلب على مواد البناء يتحسن تدريجياً

صناعيون: الطلب على مواد البناء يتحسن تدريجياً
19 ابريل 2010 22:29
تحسن الطلب على مواد البناء في السوق المحلية خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بمستوياته العام الماضي، بحسب شركات مواد بناء في معرض “سيتي بيلد أبوظبي”، الذي انطلق بالتزامن مع “سيتي سكيب أبوظبي”. وعلى الرغم من اختلاف التقديرات حول نسب النمو، إلا أن الشركات العاملة في القطاع أجمعت على التحسن في حجم الطلب. وقدرت شركات حجم سوق السيراميك بنحو ملياري درهم خلال العام الحالي، والمواد العازلة واللاصقة بنحو 300 مليون درهم في الدولة، فيما يقدر حجم سوق الألمنيوم والزجاج بنحو 1.1 مليار درهم خلال الربع الأول من 2010 في سوق أبوظبي وحده. المواد العازلة وقال ليث حبوبي مدير تطوير الأعمال في شركة مابي لإنتاج المواد العازلة واللاصقة إن حجم مبيعات الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفع بنحو 50% مقارنة مع الربع الأول من عام 2009. وقدر حبوبي حجم سوق المواد اللاصقة والعازلة التي تستخدم كطبقات للعزل تحت الأرضيات في المباني بنحو 300 مليون درهم خلال العام الحالي. لكن الحبوبي لاحظ أن حجم الطلب ارتفع على المواد اللاصقة والعازلة التي تستخدم في المباني، في حين انخفض الطلب على المواد الخاصة ببناء المسابح في الفلل والأبراج. وأشار إلى أن الشركات المطورة قد تكون حاولت التخفيف من الكلفة من جهة أو التوجه إلى خدمة الشرائح المتوسطة. وأوضح أن مبيعات مواد الرخام والبلاط والأرضيات الخشبية ارتفعت بشكل ملحوظ، مشيراً إلى أن شركات التطوير العقاري تحاول أن تحصل على أفضل جودة بأسعار مناسبة. وتعرض شركة “مابي” أكثر من 150 منتجاً آمناً بيئياً مثل المواد اللاصقة ومواد عزل المياه والمنتجات الكيماوية الخاصة بالبناء والإنشاء. السيراميك ومن جهته، قال رمزي طه تيم مدير المبيعات الإقليمي في شركة سيراميك رأس الخيمة إن مبيعات الشركة الشهرية تبلغ 40 مليون درهم محلياً، في حين تصدر بقية إنتاجها. وأشار تيم إلى أن الشركة تبيع نحو 30% فقط من إجمالي منتجاتها في أسواق الدولة. وأشار إلى أن مبيعات الشركة التي تعتبر أكبر مورد للسوق المحلية وتستحوذ على حصة تقدر بنحو 70% من إجمالي قيمة السوق “لم تتأثر بالأزمة المالية العالمية، وان حجم مبيعاتها حافظ على مستوياته خلال الربع الأول من العام الحالي مقارنة مع مستوى المبيعات العام الماضي”. وأشار إلى أن هناك منافسة في السوق المحلية من السيراميك المستورد من الصين الذي ينافس بالسعر وليس بالجودة، أما الشركات المحلية المنتجة، فإن حصتها مازالت محدودة نسبياً. وأشار إلى أن السوق حالياً يتحسن مع توجه الشركات العقارية للمشتري النهائي الذي يشترط جودة عالية بالبناء والتجهيزات، بينما كان المضاربون يشترون سابقاً ولا يدققون في التفاصيل أو مستوى الجودة. وأشار إلى أن الوضع الحالي “يصب في مصلحة الشركة والمنتج الوطني عامة، الذي يتميز بجودته العالية”. إلى ذلك، قال المهندس أسامة الزعبي مدير المبيعات في مصنع بورسلان، وهو تابع لمجموعة جمال الغرير، إن المصنع ينتج حالياً 25 ألف متر يومياً من السيراميك، وهي منتجات يباع جزء منها في السوق المحلية، بينما تصدر الكميات الباقية لأسواق أكثر من 26 بلداً في العالم. وقال إن حجم السوق المحلية من السيراميك والبورسلان يقدر بنحو ملياري درهم للعام الحالي 2010، مبيناً أن نسبة نمو مرتفعة سجلتها الشركة في أعمالها خلال الربع الأول من العام الجاري بلغت 30% تقريباً مقارنة مع الربع الأخير من عام 2009. وأوضح أن أسعار السيراميك في السوق المحلية تعتبر معقولة، وهي تتراوح بين 35 إلى 55 درهماً للمتر المربع، وذلك حسب الموديل واللون والمقاسات. ولفت إلى أن الصناعات المحلية تتمتع بجودة عالية، كما أنها قادرة على المنافسة، إذ إنها معفاة من الرسوم الجمركية. كما أن المنتجين المحليين يمكنهم توصيل البضاعة مباشرة للجهة المعنية وبكميات حسب الطلب وليس ضرورياً لشركات البناء أن تطلب طلبيات كبيرة وتخزنها لحين استعمالها. ولفت إلى أن هذه الميزة حسنت وضع المصانع الوطنية في مواجهة المنتجات الشبيهة المنافسة المستوردة. الألمنيوم وقال تيمور عصفور مدير التسويق في شركة ريم الإمارات للألمنيوم، وهي تابعة لمجموعة أكسيد الصناعية، إن حجم السوق في أبوظبي لواجهات الألمنيوم والزجاج يقدر بنحو 1.1 مليار درهم خلال الربع الأول من العام الحالي 2010، مشيراً إلى أن حجم المشاريع الجديدة التي أخذتها الشركة خلال الربع الأول من العام الحالي يقدر بأكثر من 600 مليون درهم. واعتبر عصفور أن حجم النشاط والعقود التي حصلت عليها الشركة “يعتبر مشجعاً” ويشير إلى استمرار النمو في السوق المحلية في القطاع العقاري. وقال إن الشركة استطاعت أن تتوسع في أعمالها لتصل أسواق أخرى في قطر والسعودية وغيرها. يشار إلى أن “سيتي بيلد”، الذي انطلقت أعماله بالتزامن مع “سيتي سكيب أبوظبي” يجمع الموردين والمصنعين والموزعين والمستوردين وصناع القرار في مجال البناء والإنشاء والتطوير العقاري.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©