قصر عمل المندوب على شركة واحدة تزيد على 100 عامل

«العمل» تشدد على التزام الشركات باحتساب بدل الإجازات السنوية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 20 أبريل 2010

أحمد عبد العزيز

شددت وزارة العمل على ضرورة التزام أصحاب الأعمال بالدولة باحتساب بدلات الإجازات السنوية وفقاً لما حدده قانون العمل، لتفادي التعرض للعقوبات بسبب مخالفة القانون .

جاء ذلك بعد أن طرح صاحب منشأة على مسؤولي الوزارة خلال فعالية “اليوم المفتوح” أمس بديوان الوزارة في أبوظبي، للتأكد من كيفية احتساب بدل الإجازة السنوية للعاملين لديه في الشركة.

وقال قاسم محمد جميل مدير إدارة التوجيه مدير إدارة علاقات العمل بالوكالة في أبوظبي: “إن احتساب بدل إجازة العامل كان يشهد اختلافاً في طريقة احتسابه، حيث كانت بعض الشركات تصرفه محسوباً على أساس الراتب الإجمالي الذي يشمل بدل السكن والبدلات الأخرى، في الوقت الذي كانت منشآت أخرى تصرفه على الراتب الأساسي فقط “ .

وتنص المادة 78 من قانون العمل على أن احتساب بدل الإجازة السنوية للعامل على الراتب الأساسي بالإضافة إلى بدل السكن، في حال إذا كانت علاقة العمل مستمرة بين العامل والشركة، بينما يتم دفع الراتب الإجمالي الذي يشمل المرتب الأساسي وبدلات السكن والانتقال عن المدة التي عمل فيها خلال الإجازة إذا تم استدعاؤه من قبل صاحب العمل .

وأشار إلى أن قانون العمل ينص على تقاضي العامل أجره الأساسي مضافا إليه بدل السكن عن أيام الإجازة السنوية فإذا استدعت ظروف العمل تشغيل العامل أثناء الإجازة السنوية كلها أو بعضها ولم ترحل مدد الإجازة التي عمل خلالها إلى السنة التالية، فإن القانون ينص على أن يؤدي إليه صاحب العمل أجره مضافاً إليه بدل إجازة عن أيام عمله يساوي أجره الأساسي وأنه في جميع الأحوال لا يجوز تشغيل العامل أثناء إجازته السنوية أكثر من مرة واحدة خلال سنتين متتاليتين .

وأكد جميل على أن بدل الإجازة السنوية واختلاف احتسابه بين الباحثين القانونين بالوزارة، مشدداً على التزام الوزارة بقانون العمل وبالمبدأ القانوني والحكم الصادر في هذا الشأن، وذلك ردا على صاحب أحد المطاعم الكبرى في أبوظبي والذي استفسر عن احتساب راتب الإجازة للعمال وأكد احترامه للحكم القضائي وبأنه سيلتزم كذلك بمنح العمال راتب الإجازة على إجمالي الراتب. ... المزيد

     
التقييم العام
12345
تقييمك
12345

ارحمونا يرحمكم الله

المدير يصر على ان توخذ الاجازات فقط في الشهر ٦،٧،٨،٩ واذا صادف ان اخذت هذه السنة بالشهر ٩ والسنة الاخرى بالشهر ٦ لا يعطيني ٣٠ يوم اجازة واذا صادفت اجازتي لهذه السنة بالشهر ٦ والسنة التالية بالشهر ٩ يعطيني ٣٠ يوما فقط ولا يحسب الاجازات التي استحقها للعمل اكثر من ١٢ شهر، وبعد عملي لمدة ٣ سنين معه لم احصل على ٩٠ يوم اجازة. فكل سنة يسرق منا ٢.٥ يوم اجازة بحجة انك لم تكمل ١٢ شهرا حتى اعطيك ٣٠ يوم عطلة. ياريت اجبار كل شركة بوضع ملصق تبين حقوق الموظفين ومتابعة حقوقنا . فليس لنا سوى الله وانتم.

مقيم في الدولة | 2011-01-12

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

كيف ترى التدريب الوظيفي ترف أم ضرورة مهنية؟

ترف
ضرورة مهنية