الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

البحرين: إجراءات صارمة لمواجهة «الفوضى الإلكترونية»

البحرين: إجراءات صارمة لمواجهة «الفوضى الإلكترونية»
25 مارس 2018 22:21
أعلن الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية البحريني، اتخاذ إجراءات صارمة لمعالجة الانفلات غير المسبوق والفوضى الإلكترونية، التي سببتها بعض حسابات التواصل الاجتماعي المخالفة، وما تبثه من شائعات مغرضة تضرب، في صميم النسيج الاجتماعي والسلم الأهلي، منوها إلى أن الجهات الأمنية المعنية ماضية قدما في ضبط أي خروج عن الثوابت الوطنية والعادات والتقاليد المرعية.
وأوضح أن بعض حسابات التواصل الاجتماعي، التي تم إنشاؤها مؤخرا، قد تداولت العديد من التجاوزات، وادعت أنها تدار من الديوان الملكي، وقد اتضح أنها صادرة من مواقع مسيئة، ولا صلة لها على الإطلاق بالديوان الملكي أو أي جهة رسمية أخرى في مملكة البحرين، مضيفا أن الديوان الملكي، هو الجهة الرسمية التي تعمل على تنفيذ توجيهات الملك، بشأن الإشراف على جميع المؤسسات الدستورية بالمملكة بما يتماشى مع ما ورد بالدستور، خدمة للوطن والمواطن، وهو أعلى بكثير من هذه المهاترات الإلكترونية، التي لا تقرها أعراف ولا تقاليد أهل البحرين الكرام وما هي إلا معول هدم لا صلاح منه.
وأشار إلى أننا نرصد، وبكل دقة، هذه الحسابات، والتي تكمن خطورتها في عدم دقة المعلومات التي تبثها سواء عن الأشخاص أو المؤسسات، وجميعها لا تخدم تماسك الجبهة الداخلية، مضيفا أن الإجراءات المتخذة، تمكنت من تحديد بعض من يدير هذه الحسابات، بينما مازالت المتابعة مستمرة للبعض الآخر، ولن نكون بعيدين عن الوصول لمن يديرها وتطبيق العقوبات المقررة بحق أي مخالف، حتى لو استدعى الأمر العمل على سن تشريعات جديدة، تواكب مستجدات الجريمة وزيادة تأثيراتها السلبية على فئات المجتمع ونسيجه الوطني.
وأشار الوزير إلى أنه ستكون هناك إجراءات متابعة ومحاسبة، وفقا للقانون، لوقف هذه التجاوزات وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتي تحولت للأسف الشديد إلى بث الفرقة ونشر الشائعات، بدلا من كونها في الأصل وسائل للتواصل والترابط المجتمعي.
وأهاب الوزير بكافة المواطنين، عدم الانتباه إلى حسابات التواصل الاجتماعي المغرضة وما تبثه من شائعات مسيئة وأمور خارجة عن عاداتنا وتقاليدنا العربية والإسلامية الأصيلة، مشددا على أهمية استقاء المعلومات من المصادر الرسمية دون سواها.
على صعيد متصل، صرح حسين خميس رئيس نيابة محافظة المحرق بأن النيابة العامة قد باشرت تحقيقاتها في واقعة قيام أحد الأشخاص بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية وذلك عن طريق قيامه بنشر تغريدات على برنامج التواصل الاجتماعي "تويتر" تتضمن السب والإساءة للغير.
وبناء على ذلك قامت إدارة الجرائم الإلكترونية بإجراء التحريات اللازمة وصولاً لصاحب الحساب، وتم استصدار إذن من النيابة العامة بضبطه وإحضاره، وباستجواب المتهم من قبل النيابة العامة أقر بما هو منسوب إليه من اتهام. وقد أصدرت النيابة العامة أمرها بحبسه سبعة أيام احتياطياً لاستكمال إجراءات التحقيق تمهيداً لإحالته للمحكمة المختصة.
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©