• السبت غرة صفر 1439هـ - 21 أكتوبر 2017م

5 ابتكارات قد تغير عالم السفر جواً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أبريل 2017

الاتحاد نت

وسط تباطؤ ظهور طرزٍ جديدة من طائرات الركاب، تكثف الشركات العاملة في قطاع الطيران جهودها لابتكار أدوات من شأنها توفير المزيد من سبل الراحة للركاب.

وقد شهدت مدينة هامبورغ الألمانية مطلع الشهر الجاري معرضاً للتجهيزات الداخلية للطائرات، كُشف فيه النقاب عن بعضٍ من أبرز الابتكارات الجديدة داخل مقصورات الطائرات.

1- مُضيف آلي:

ابتكرت شركة «ألتران» -ومقرها العاصمة الفرنسية باريس- مُضيفاً آلياً، يمكن أن يجلب لك ما تحتاجه من مأكل ومشرب خلال الرحلة. وسيأخذ هذا «المضيف» شكل عربة ذاتية القيادة مثل تلك المستخدمة الآن بالفعل لنقل الأطعمة والمشروبات. وسيكون بوسعه كذلك جمع المخلفات في نهاية الرحلة، ما سيفسح المجال للمضيفين العاديين للتركيز على أمورٍ أخرى أكثر أهمية، مثل تلك المتعلقة بالأمن والسلامة. لكن «المضيف الجديد» سيكون بلا ذراعين، وهو ما يعني أن الراكب الجالس على المقعد المحاذي للممر، هو الذي سينقل إلى جاره الجالس في المنتصف أو ذاك القابع إلى جوار النافذة ما سيحتاجان إليه من مأكولات أو مشروبات.

2- قاتل للجراثيم:

من أجل القضاء على الميكروبات والفيروسات داخل مقصورات الطائرات، لجأت شركة «جيرم فالكون» إلى الاستعانة بتقنيةٍ مستخدمة بالفعل لتطهير المستشفيات من الجراثيم. وتعتمد هذه التقنية على إطلاق أشعة فوق بنفسجية لتعقيم مساند المقاعد والمناضد الصغيرة الموجودة أمامها، وحتى المراحيض. وتبدو الأداة المستخدمة في ذلك شبيهةً بالعربات التي تُنقل عليها المشروبات داخل الطائرة، ولكنها ستكون مزودة بذراعين طويلين يرتفعان على جانبيها. ومن شأن استخدام هذه التقنية تطهير أكثر من 50 مقعداً خلال دقيقة واحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا