الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

19 لوحة تحكي قصصاً من الحياة في أبوظبي

19 لوحة تحكي قصصاً من الحياة في أبوظبي
22 مايو 2008 02:51
أقيم أمس الأول في صالة الغاف جاليري في أبوظبي المعرض الفني ''قصص من الحياة'' ويستمر حتى التاسع والعشرين من الشهر الجاري للفنانة الألمانية المصرية سوزان حفونة وعدد من طالبات كلية الفنون والعلوم بجامعة زايد وقد افتتحه سليمان الجاسم مدير جامعة زايد بحضور علي بن حرمل الظاهري رئيس مجلس جامعة أبوظبي التنفيذي ويورجين شيلزر سفير ألمانيا السابق لدى الدولة وعدد من الشخصيات الاجتماعية والثقافية والمهتمين بالفنون الجميلة· ويأتي هذا المعرض بالتعاون بين مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون وهيئة أبوظبي للثقافة والتراث والمركز الثقافي الألماني في أبوظبي· ويهدف المعرض إلى فتح حوار حول موضوعات المنظور والخفي الداخل والخارج والرؤية وعدم الرؤية في سياق التأمل حول قصص الحياة، ولغاية تحويل الأفكار المجردة الى واقع ملموس يمكن عرضه للآخرين، اذ تمنح الحرية للمشتغل عليه اختيار أي مادة أو إبداع أي شكل على هيئة صورة أو رسم أو شكل ثلاثي الأبعاد· وقد استقت سوزان حفونة فكرتها من المشربية ''وهي الشبابيك الخشبية المتقاطعة والمخرمة والمنحدرة من العمارة الإسلامية والتي تسمح بمرور الهواء وترشيح أشعة الضوء الى داخل البيوت واخفاء النساء من نظرات العامة وفي نفس الوقت السماح لهن بالنظر الى العالم الخارجي بوصف المشربية رمزاً يجسد العلاقة بين الداخل والخارج والمرئي والمخفي· وسبق للفنانة سوزان حفونة أن أقامت ورشة عمل لمدة 5 أيام استمرت من 11 حتى 15 مايو الجاري لـ 6 طالبات من كلية الفنون والعلوم بجامعة زايد وهن موزة المزروعي وسارة العيدروس وبثينة المريخي وشيخة المهيري وعالية الحميري وحصة القمزي تركزت فكرتها على انتاج رسوم وصور وأعمال تركيبية تعبر عن فكرة المنظور والمخفي في المحيط الاجتماعي والحياتي في محاولة لتمثيل هذا المحيط بالفن· ضم المعرض 19 لوحة منها 12 لوحة للفنانة حفونة توزعت على قاعتين من الصالة تصور فيها أفكارها حول المشربيات التي تمثل الموروث الفني العربي، وقد استخدمت في تنفيذ أعمالها طريقة الرسم بالألوان المائية لجميع لوحاتها التي عبرت عن أشكال متعددة للمشربيات ضمن دلالات لا تنفصل فيها الرسمة عن الفكرة أو النظرية التي دعت إليها حفونة· كما قدمت الطالبات تنفيذاً لفكرة حفونة 7 أعمال بمثابة تنويعات على مفهوم المنظور والمخفي وأثر هذا على الظواهر المحيطة بحسب تمثل الطالبة للفكرة في عملها المشارك· الطالبة سارة علي العيدروس قدمت مثالاً عملياً وفنياً وهو عبارة عن أشعة لمخ انسان مكبرة الى حجم 80*80 سم وتتركز الفكرة على ان معرفة الداخل ''المخفي'' في الاشعة لا يطابق الخارج المنظور في الواقع· أما عالية الحميري فقد تمثلت الفكرة عبر باب خشبي لبيت قديم مفتوح المصراعين وبين أضلاع إطار الباب الأربعة استخدمت صورة - كنموذج - من رواق أوكلدور كليتها، واستطاعت تعديلها بالكمبيوتر وبذلك اعتبرت هذا النموذج رمزاً للماضي ''الباب القديم'' المفتوح على المستقبل ''صورة الكلية'' بوصفها طريقا للمعرفة لا ينتهي· كذلك شيخة المهيري التي اتبعت أسلوباً مختلفاً للتعبير عن المخفي والمنظور حيث صورت عشرات من وجوه الأشخاص نساءً ورجالاً وجاورت صورهم ''بورتريهات'' مع البعض على لوحة بيضاء كبيرة 70*80سم الا انها أظهرت وجوهاً وأخفت أخرى من منظور الظاهر والداخل/ المخفي والمرئي وهو بمثابة تعبير يجسد كيفية رؤيتها للناس ضمن العلاقات الاجتماعية·أما حصة القمزي فقد حاولت في عملها التركيبي ان تعبر عن ''التلوث البيئي'' من خلال فكرة المنظور والمخفي، حيث وضعت شجرة خضراء وسط برميل زيت أزرق وعبر ثقوب في جدار البرميل المدور أخرجت أجزاء خضراء وزهوراً بيضاء من جسد الشجرة لتطل على العالم عبر معاناة تبدو واضحة للمشاهد الذي يقرأ مأساة هذه الشجرة وهي تعاني حالة من الموت البطيء اذ التلوث يخفي جمالية الاشياء التي تريد ان تعيش بكل طاقتها· أما موزة المزروعي فقد اقتفت أثر أستاذتها سوزان حفونة في عمل المشربيات في أحد عمليها المشاركين في المعرض حيث رسمت المشربية المقوسة على مرايا بلون عنابي اشبه بلون طلاء جاليري الغاف وهي بذلك ترمز الى المرئي - المرآة والمخفي ما وراء المرآة اذ هي تحاول التعبير عن رؤية الإنسان لنفسه في المرآة وما لا يراه منها· كذلك عملها الآخر ''العين'' الذي حاولت فيه ضمن منظور ثلاثي الأبعاد ان تقيم علاقة بين العين والمتلقي اذ ترى أن العين حين نشاهدها لا نستطيع أن نرى ما في داخلها وقد استخدمت نظارات صغيرة ملونة يستعين بها المتلقي لاكتشاف الحركة الخفية في العين· كذلك بثينة المريخي فقد قدمت عملها ''srekrow'' أرضياً وجدارياً في آن واحد إذ عبرت عن الكلمة workers المفروشة على الارض بلون أزرق وهو لباس العمال وعلى الحائط جدارية بالأبيض والأسود لعمال بناء يتسلقون بناية رسمتها بحركات مختلفة ضمن لوحة واحدة لصور ثلاث مكررة في الأعلى بيضاء وفي الوسط سوداء وفي الأسفل بيضاء ضمن مستويات ثلاثة تعبر عن النهار والليل والظلام والنور·· المخفي والمرئي/ الأسود والأبيض·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©