الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

انطلق في 20 يونيو وينتهي في 20 يوليو

انطلق في 20 يونيو وينتهي في 20 يوليو
9 يوليو 2009 23:58
يعتبر نادي الهوايات في دبي من أقدم النوادي التربوية والتعليمية والتدريبية في المنطقة، حيث تم إنشاؤه في عام 1996، ويهدف إلى تنمية الهوايات لدى الشباب من جميع الجنسيات، وذلك من خلال الدورات التدريبية والمعسكرات الشبابية، وحملات التوعية والبرامج المشتركة مع مختلف الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية. يقيم النادي معسكرات ومنها معسكر راشد الصيفي لطلاب المدارس، والذي يعتبر من أكبر المعسكرات الشبابية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي خلال فترة الصيف، وذلك نظرا للإقبال الكبير من الطلبة، حيث يضم أكثر من 500 طالب للمعسكر الواحد، ومعسكر حمدان خلال منتصف العام للمدارس، وينظم حملات ومن أهمها حملة حماية البيئة الصحراوية، وكذلك المشاركة بمبادرة سمو الاميرة هيا بنت الحسين للرياضة المدرسية. يقام المعسكر في منطقة العوير في إمارة دبي، وينظم للشباب والأطفال أنشطة رياضية ومنها التدريب على ركوب الخيل، والرماية والسباحة ورياضة الدفاع عن النفس، إلى جانب تحفيظ القرآن والتدريب على الحاسوب والانترنت، وتعليم الآداب العامة والسلوكيات الفاضلة، وكذلك الرحلات العلمية والترفيهية ومسابقات ألعاب الفيديو، والتدريب على المهارات العسكرية، وكرة القدم والطائرة والسلة. زيادة الألفة عارف العبار رئيس مجلس إدارة نادي الهوايات ومعسكر راشد الصيفي، قال إن هذه المعسكرات سواء صيفية أو في الشهور الأخرى من السنة، تعمل على التعارف وزيادة الألفة بين المشاركين، من خلال تفاعلهم مع بعضهم، وتساهم المهارات الجسدية في كسر حاجز الخوف من علم المهارات. وأكد العبار أن تعليم بعض العادات والتقاليد من أهم الأهداف وذلك كي لا تندثر، لأن كثيرا من شباب اليوم أصبحوا يفتقدونها، ومنها استقبال الضيف وأساليب وطرق الضيافة وآداب المجالس، إلى جانب تهذيب بعض السلوكيات الخاطئة، والمساهمة في صياغة الشخصية لدى المشارك. وقت مثمر محمد برزنجي، مدير العلاقات العامة والإعلام في المعسكر، قال إن عارف العبار يخرج بنفسه مع الأطفال ومشرفي تعليم رياضة ركوب الخيل إلى البر، من أجل زرع الألفة وممارسة هذه الرياضة بكثير من الثقة، ويساهم المعسكر في القضاء على الأوقات التي يمكن أن يقضيها الشباب بطريقة مملة أو خاطئة. في مجال التدريب على السباحة يقضي أبو راكان- مدرب السباحة السابق لمنتخب الامارات في السباحة، وقتا مثمرا في تدريب أجيال جديدة على فنون السباحة، والقوانين التي تحكم هذه الرياضة عالميا وإقليميا، ويعدها من الرياضات التي تهذب الروح وتعمل على تفريغ الطاقات الكامنة لدى الشباب في مرحلة المراهقة، بطريقة صحيحة وممتعة. ويضيف: ستقام خلال المعسكر في هذا الصيف مجموعة من المعسكرات الخارجية ومنها معسكر في إمارة الفجيرة امدة ثلاثة أيام للتدريب على الغوص، ومعسكر لمدة ثلاثة أيام في إمارة رأس الخيمة للتدريب على التزلج على الماء، ومعسكر في إمارة أم القيوين لمدة ثلاثة أيام للتدريب على الرماية في نادي الرماية. في ركن هيئة التنمية بـ«مدهش»: الأطفال يطلقون العنان لأفكارهم مع «الكاب كيك»و«الدمى» خولة علي دبي - أطلق الأطفال إبداعهم في ركن هيئة المعرفة بمدينة «مدهش» حيث تنوعت محطات الفنون لتشمل مختلف الأشغال اليدوية وصناعة الاكسسوارات، ومسابقات الرسم والتدوير، وعمل نماذج بالورق بالإضافة إلى الرسم على الوجوه وتزيين الكاب كيك، وصناعة الدمى، فشغف الاطفال بملامسة تلك الأدوات والخامات ليصنعوا منها تحفا فنية ويأخذوها معهم كتذكار، وتواجد فتيات مركز حور اللاتي قدمن للأطفال ورشا فنية مختلفة واستطعن أن يغرسن فيهم قيمة العمل الذي يمارسه كل طفل. تقول المشرفة عائشة الرويني من مركز حور إنه بالتعاون مع هيئة المعرفة قمنا بتنظيم دورات تدريبية وورش عمل متنوعة للأطفال مجانا، تحت إشراف فتيات يملكن طاقات إبداعية فنية استطعن أن يقدمن منهجا تعليميا فنيا متنوعا لخلق أجواء مليئة بالمتعة والفائدة للأطفال الذين انغمسوا في التفكير في الأدوات التي بين أيديهم، وكيف يمكن أن يصنعوا منها أشكالا ونماذج غاية في الإبداع. وقد لمسنى مدى اقبال الاطفال على الركن بحيث لا يغادروا المكان إلا بعد نهاية اليوم فينطلقون إلى منازلهم محملين بمشغولات من صنع أيدهم، ليأتي اليوم التالي وفي جعبتنا الكثير ليتعلموه. بالإضافة إلى ذلك فإن الطفل المشارك في أكثر من ورشة تدريبية سوف يحصل على شهادة مشاركة من قبل هيئة المعرفة. وفي ورشة تعليم فن التدوير تقول عبير عصام المدربة في هذه الورش: نقوم بتعليم الأطفال في ركن هيئة المعرفة بعض فنون التدوير، هذا النمط الفني القائم على توظيف مواد وخامات ووسائل مجانية أو رخيصة، ووسائل عادة ما تكون متوفرة لدينا ومستغنين عنها في إنجاز أعمال فنية بيئية، وهذا الأمر إنما تنطوي عليه أبعاد أخرى بحيث يتعلم من خلاله الطفل كيف يمكن أن يصنع شيئا من لا شيء، وتفتح له آفاق واسعة لتشغيل ذهنه وابتكار مشغولات فنية رائعة، وهذه الخطوة إنما تعكس خطوة إيجابية في كيفية التعامل مع الوضع البيئي، بتخليص أو تخفيض حجم هذه النفايات، وضغطها المتزايد على البيئة. يضاف إلى ما تقدم، خلق ثقافة فنية جديدة غير معروفة أو مألوفة، يمكنها تحريك ركود الحركات الفنية التقليدية، والمساهمة بتفعيلها ومنحها حيوية وتجددا من خلال الاستمرار في التعامل مع الخامات المهملة بإبداع. وتكمن أهدافنا في إيجاد رؤية ثرية لدى الأطفال ليس فقط في تدوير الخامات المستهلكة بل تمتد إلى تحويل الخامات العادية إلى ابتكارات فنية تختلف عن نظرة الإنسان العادي للمزج بين هذه المواد ليمثل الجمع بين الفن والوظيفة. تحف فنية وتضيف: يتم من خلال هذه الورش عمل نماذج من إطارات للصور، بعض اللوحات التشكيلية والعلب التي تحول إلى تحف فنية يمكن أن يستخدمها الطفل في عملية تخزين بعض حاجياته وتعرض بطريقة راقية في غرفة نومه، ويمكن عمل بعض المعلقات وتحويل بعض الألعاب المهترئة إلى لعب جديدة ماسكات وأقنعة. ولمست مدى تجاوب الأطفال مع هذه الأعمال، ومنحهم بعض الوقت للتعبير عن أفكارهم وانطباعاتهم بتحويل بعض القطع التي بين أياديهم الصغيرة إلى تحف فنية متميزة، يكون لها وقع خاص في نفوسهم، وتمنحهم الثقة بقدرتهم على التعامل مع هذه الخامات بطريقة خاصة. كما تهدف الأنشطة الفنية إلى اكتشاف الميول والمواهب الفنية المختلفة لدى الأطفال وتنمية قدراتهم الفنية ومواهبهم وتوجيهها بشكل يتناسب مع متطلباتهم وقدراتهم. وتنمية الحس الفني لدى الأطفال والتذوق الفني. بالإضافة إلى استغلال كافة نفايات البيئة وتحويلها إلى وسائل تعليمية وأشكال متميزة يمكن الاستفادة منها. شخصيات كرتونية وتقول عفراء مدربة: عملي نوعا ما مختلف فأركز على تقديم وعرض جوانب فنية تتعلق برسم الشخصيات الكرتونية التي لها وقع خاص وتأثير سريع على نفسية الأطفال الذين يتقبلون هذه الشخصيات ويقومون بتقليدها وتقمص دورها، فيتعرف الطفل على هذا الفن وأبعاده الفنية التي تمر على مراحل مختلفة. فبداية نمنح الطفل خلفية بسيطة حول أدوات هذا العمل والتي يمكن أن يتعامل معها الطفل بسهولة إذ يتم تعليم الأطفال أساليب الرسم وتقنياته المختلفة من خلال قصاصات كرتونية وكيفية عمل الرسوم الكرتونية والتقنيات المستخدمة في تصميم الخطوط وفنونها ورسم الشخصيات الكرتونية المعروفة وذلك عن طريق الرسوم التوضيحية التي تساعد الطفل على تعلم الخطوط الأولى من العمل. بالإضافة إلى منح الطفل فرصة في خلق شخصية من خلال صناعة مجسمات ودمى أي العرائس وتحريكها على مسرح صغير فيتعلم من خلاله الطفل كيف يمكن أن يخلق مشهدا درامي لدميته. فهذا النمط من التعليم إنما ينمى للطفل جوانب متعددة من الشخصية، منها الثقة في النفس، الإقدام، والقدرة على التعبير والمخاطبة. وترى روضة أنه دائما نجد أن الأطفال لهم اهتمامات مختلفة، وحتى لا يتعرض الطفل للملل أو الروتين، فنمنحه فرصة أن يمرح بالألوان ويخطط بها الأشكال التي يود رسمها والتعبير عنها، يزين الكاب كيك، والرسم على الوجوه، كما هو معلوم الألوان من العناصر الرئيسية للقاموس التصويري للأطفال. فالطفل يعطي للون وظائف متعددة فهو يفيد في تصوير وتجسيد ووصف لواقع مرسوم بصورة أفضل، ويمكن أن يكون الرسم عبارة عن تعبير أو ردة فعل للطفل وهو يواجه حقيقة معينة، وعملية الرسم والتلوين ليست فنية فقط ولكنها تتطلب جهدا مطولا كالتركيز «الانتباه» بالإضافة إلى الوثيقة بالخيال الخصب للطفل وخاصة في مراحل الطفولة المبكرة
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©