الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شكاوى محدودة من الكيمياء في لجان أبوظبي

شكاوى محدودة من الكيمياء في لجان أبوظبي
23 مايو 2008 03:43
اشتكى عدد من الطلاب في الصف الثاني عشر- القسم العلمي بمدارس منطقة أبوظبي التعليمية من صعوبة امتحان مادة الكيمياء أمس، وبحسب بعض الطلبة المشتكين في عدد من اللجان فإن الامتحان ''جاء على غير التوقعات ولم يتم تدريبهم عليه خلال العام الدراسي، بالاضافة الى وجود مصطلحات كثيرة وتفاصيل في الأسئلة ترهق الطالب''· وأكد الطالب طارق علي البادي بمدرسة غنتوت للتعليم الثانوي أن ورقة الكيمياء جاءت ''غير مباشرة تماماً'' ولم تراع الفروق الفردية بين الطلبة، وعلى الرغم من أنه طالب متميز إلا أنه وجد صعوبة كبيرة في التعامل مع الورقة الامتحانية من ناحية زيادة عدد الأسئلة واحتوائها على تفاصيل كثيرة· وأكدت الطالبة شيماء محمد أنه بالرغم من أن الامتحان ''قد يكون في مستوى معظم الطلبة إلا أن الأسئلة التي وردت فيه تعتبر غامضة، ويبدو من خلالها عدم التنسيق في عملية وضع الورقة الامتحانية من جهة وبين ما يتم تدريسه في المدارس من جهة أخرى''، وأشارت إلى أن معلمة المدرسة طلبت منهن التركيز على فصلين في الكتاب حول التسميات والمركبات العضوية، وعلى الرغم من أهمية هذين الفصلين إلا أن واضع الورقة الامتحانية تجاهلهما تماماً ولم يرد منهما سوى جزئية واحدة في سؤال اختياري· وقال جاسم الحمادي إنه فوجئ بالورقة الامتحانية للكيمياء أمس، وعلى الرغم من استعداده العلمي للتعامل معها إلا أنه ترك بعض الأسئلة التي لم يستطع حلها لضيق الوقت وأيضاً لغموضها· النموذجيات تشكو من صعوبة العلوم اشتكى عدد من طلاب المدارس النموذجية في منطقة أبوظبي التعليمية من امتحانات العلوم أمس للصف التاسع، وأكد الطلاب أن الامتحانات جاءت ''من خارج المقرر الدراسي'' بل إن بعض الأسئلة لم تتم دراستها ''حسب شكاوى الطلبة وأولياء أمورهم''· وأكد الطالب سالم الهاملي من مدرسة الرواد النموذجية على أن ورقة العلوم أمس جاءت ''مُعجّزة'' للطالب المتميز فما بالنا بالطالب المتوسط أو العادي، وأوضح أنه وزملاءه الطلاب اشتكوا إلى إدارة المدرسة من صعوبة الورقة وورود بعض الأسئلة فيها من خارج المقرر الدراسي· كما اشتكت مجموعة من الطالبات في التاسع أيضاً من صعوبة ورقة العلوم، وأكدت الطالبات أن الورقة جاءت مغايرة تماماً لما تم تدريبهن عليه قبل الامتحان، كما احتوت الأسئلة على بعض التفاصيل والموضوعات التي لم تتعرض لها المعلمات خلال الفصل الدراسي الماضي· وقد رفع عدد من أولياء الأمور هذه الشكاوى إلى منسق المدارس النموذجية في مجلس أبوظبي للتعليم لدراستها والتأكد من مصداقيتها· تباين في آراء طلبة العين حول الورقة الامتحانية فاطمة المطوع، العين- أوضح طلبة وطالبات القسم الأدبي في العديد من اللجان الامتحانية بالعين عن ارتياحهم بشكل عام لمستوى أسئلة مادة الجغرافيا ليوم أمس حيث إن الأسئلة كانت متوسطة المستوى وشاملة لوحدات المنهج الدراسي المقرر· وأكد كل من حمد مطر وسعيد النعيمي وخليفة الشامسي، أن امتحان مادة الجغرافيا كان جيد المستوى حيث إن الأسئلة الامتحانية كانت مباشرة وسهلة إضافة إلى أنها جاءت مناسبة لمستويات الطلبة وتتناسب مع قدراتهم· وأشار كل من حمد عبدالله وناصر الظاهري وعبدالله الرميثي، إلى أن أسئلة امتحان مادة الجغرافيا تميزت بالشمولية التامة حيث إن الورقة الامتحانية تضمنت على كل ما تم دراسته في المنهج الدراسي خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الحالي، الأمر الذي أضفى جواً من الارتياح التام على جميع الطلبة داخل اللجان الامتحانية بالعين· وأكدت طالبات القسم الادبي بلجنة الزايدية أن الورقة الامتحانية لمادة الجغرافيا كانت جيدة وتتناسب مع قدرات الطالبات ومستوياتهن حيث إن مجمل الاسئلة كانت تتميز بالتسلسل وكانت تراعي الفروق الفردية بين الطالبات· واشارت منى عبيد وامل الظاهري وحمدة ناصر الى ان امتحان الجغرافيا كان سهلاَ والحمد لله وقد تضمنت الورقة الامتحانية العديد من الجزئيات التي تساهم في رفع الدرجات في الامتحان النهائي· واما طلاب وطالبات القسم العلمي بالعين فقد تباينت آراؤهم حول مستوى اسئلة مادة الكيمياء والتي وصفها البعض بأنها كانت غامضة بشكل عام والبعض الآخر بأنها متوسطة المستوى وتتناسب مع القدرات الفردية· وأشار محمد راشد وسعيد ناصر ومبارك الشامسي إلى ان الورقة الامتحانية في مادة الكيمياء احتوت على العديد من الأسئلة التي لم تراع القدرات الفردية بين الطلبة والطالبات· واجمعت الطالبات مريم خليفة وشيخة الدرمكي وعفراء السبوسي على أن الورقة الامتحانية لمادة الكيمياء كانت جــيدة للجميع من حـــيث وضــــوح الأسئلة وطــريقة طرحها بشكل عام· بدء امتحانات نهاية العام في مراكز الرعاية والتأهيل خديجة الكثيري، أبوظبي - بدأت على مستوى جميع مراكز الرعاية والتأهيل التابعة لمؤسسة زايد العليا للرعاية الإنسانية وذوي الاحتياجات الخاصة وشؤون القُصّر امتحانات نهاية العام الدراسي· وقام محمد فاضل الهاملي نائب رئيس مجلس الإدارة الأمين العام للمؤسسة يرافقه مريم سيف القبيسي رئيس قطاع ذوي الاحتياجات الخاصة وعدد من المسؤولين بالمؤسسة بجولة على لجان الامتحانات لطلاب مركز أبوظبي للاطلاع على سير الامتحانات والاطمئنان على الطلاب· وأعرب محمد فاضل الهاملي عن ارتياحه لسير الامتحانات، وذلك من خلال تبادله الحوار مع الطلاب عن كيفية أدائهم والصعوبات التي يواجهونها والعمل على حلها، وتوجه بالشكر إلى وزارة التربية والتعليم ممثلة بمنطقة أبوظبي التعليمية لتعاونها مع المؤسسة، وذلك من خلال عدة تجارب ناجحة تهدف إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المدراس الحكومية، آملاً أن تتوسع التجربة مستقبلاً لتشمل أعداداً أكبر من الطلاب· وقال: إن المراكز كافة قامت بعمل الاستعدادات اللازمة لهذه الامتحانات وتوفير العوامل النفسية والمعنوية والخدمات التي يحتاجها الطلبة وتم تكثيف ساعات تعليم وتقوية الطلاب بشكل يكونوا على المستوى الذي يؤهلهم لدخول الامتحانات· وأكد الهاملي من خلال تبادله النقاش منع الطلاب أن أسئلة الامتحانات التي تم إعدادها من قبل معلمي ومعلمات المراكز وتمت مراجعتها من قبل الموجهة التربوية للتحقق من بناء الورقة الامتحانية والتركيز على إيجاد الأوزان النسبية من الدرجات لموضوعات المقرر الدراسي ولجميع المواد الدراسية في مستوى الطالب المتوسط· وأشاد بالتعاون القائم بين المؤسسة ووزارة التربية و''تعليمية أبوظبي'' ولاسيما مايتعلق بعمليات دمج طلاب المؤسسة في المدارس الحكومية التي تعنى بذلك، مؤكداً أن تجربة الدمج بين طلاب ذوي الأحتياجات الخاصة مع نظرائهم الأسوياء حققت نجاحاً، الأمر الذى تسعى المؤسسة بموجبه وبالتنسيق مع التربية والتعليم للتوسع فيه خلال السنوات المقبلة· طالبات عجمان: امتحان الكيمياء الأصعب آمنة النعيمي، عجمان - اعتبر عدد من طالبات الصف الثاني عشر في القسم العلمي أن امتحان الكيمياء كان صعبا ولم يكف الوقت المخصص لإجابة الأسئلة· وقالت نوف إبراهيم: ندمت على سهري وتمنيت لو لم أذاكر، فالامتحان صعب جداً بحيث إن المعلومات كلها تضاربت في عقلي، مشيرة إلى أن الطالبات المتفوقات أحسسن بنفس الشعور· وقالت نجلاء محمد إن الوقت لم يسعفها لإنهاء الإجابة، حيث كان الامتحان طويلا ويحتاج إلى وقت أكثر للإجابة، مشيرة إلى أن العديد من الطالبات لم يتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة· وأضافت: ''هذا الامتحان هو الأصعب مقارنة بالامتحانات التي خضتها''· وأكدت عبير سيد أنها رغم تفوقها، إلا أنها عانت من صعوبة الامتحان، فكيف بالطالبات متوسطات المستوى، حيث انها تفكر في امتحان الفيزياء الذي ستتاح لها إجازة للمذاكرة بشكل جيد·
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©