• الجمعة 26 ذي القعدة 1438هـ - 18 أغسطس 2017م

«ضمادات ذكية» تتوهج للتحذير من إصابة الجروح بالعدوى

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 18 أبريل 2017

(الاتحاد نت)

تستعد جامعة بريطانية لبدء التجارب على استخدام «ضمادات ذكية»، يمكن أن تراقب مراحل اندمال الجروح، وتبعث برسائل للأطباء المعالجين حول تطور حالتها.

وستُزود هذه الضمادات بأجهزة استشعار صغيرة للغاية، يمكنها رصد حدوث أي عدوى للجروح، كما يمكن الربط بينها وبين أجهزة الهاتف الذكي.

ومن المنتظر أن تبدأ جامعة سوانزي البريطانية إجراء تجارب على هذه التقنية الجديدة خلال الشهور الـ 12 المقبلة.

وقال البروفيسور مارك كلمنت رئيس معهد «لايف ساينس» (علوم الحياة) التابع للجامعة، إن هذا الأسلوب الحديث يستهدف مساعدة الأطباء المعالجين على التعرف على تطور حالة جرح معين في أي وقت يريدون فيه ذلك، وهو ما سيُمَكِنهم من تعديل أسلوب العلاج وجعله أكثر ملاءمة للحالة.

ونقلت صحيفة «دَيلي مَيل» البريطانية عن كلمنت قوله في تصريحات إذاعية إن المرحلة المقبلة بالنسبة لهذه الضمادات الذكية تتمثل في أن يتم طرحها بتكلفةٍ في متناول المستشفيات والمؤسسات التي تقدم الخدمات الصحية.

وتُجرى حالياً تجارب سريرية بالفعل على ذلك النوع المبتكر من الضمادات، الذي يتوهج بلونٍ أصفر لامع إذا ما أصيب الجرح بأي عدوى.

وصُممت تلك الضمادات بهدف إعطاء إنذارٍ مبكر للأطباء المعالجين، لتحذيرهم من أن جروح مرضاهم الناجمة عن الإصابة بحروق أو التعرض لماء ساخن قد بدأت في التعفن تحت الأربطة التي تغطيها.

وفي الوقت الحالي، تتطلب الطرق التقليدية المستخدمة لرصد حدوث أي عدوى للجروح نزع الأربطة من عليها، وهو أمر مزعجٌ ومؤلم للمرضى. كما أن أي تحاليل لتأكيد ذلك تحتاج 48 ساعة للحصول على نتائجها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا