السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
ألوان

اقتباس الأفلام.. إفلاس أم استسهال؟

اقتباس الأفلام.. إفلاس أم استسهال؟
19 ابريل 2017 00:03
سعيد ياسين (القاهرة) رغم أن ظاهرة اقتباس الأفلام العربية من أجنبية موجودة منذ بداية ظهور السينما، فقد تزايدت بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية، ويؤكد المهتمون بالفن والنقاد أن السينما تعاني من إفلاس إبداعي لدى كتاب السيناريو، وأنه لا توجد أفكار جديدة تخص المجتمع، وأن القائمين على السينما في المقابل يستسهلون إعادة إنتاج الأفلام الأجنبية وتمصيرها ليتم عرضها على الجمهور بلغة مختلفة وأحداث متشابهة، وأن الاقتباس يتم حتى في اختيار زوايا الكاميرا وبوسترات «ملصقات» الدعاية لهذه الأفلام التي كان آخرها «القرد بيتكلم» لأحمد الفيشاوي وعمرو واكد وإخراج بيتر ميمي الذي نفى ما يتردد عن نقل الفيلم عن الفيلم الأميركي «الآن تراني»، وأكد أن النجاح الذي حققه فيلمه على الصعيد الجماهيري والنقدي هو ما جعل البعض يثير مشكلة نقل «القرد بيتكلم» من فيلم أجنبي، واللافت أن الفنان محمود حميدة ظهر مؤخراً في برنامج تلفزيوني، وأكد أن 95 في المئة من الأفلام المصرية مسروقة، وأنه شارك في ستة منها، هي «الإمبراطور» و«فرسان آخر زمن» و«كيد العوالم» و«صراع الزوجات» و«يوم حار جداً» و«عصر القوة» ولفت إلى أنه شاهد الكثير من الأفلام الأجنبية منذ صغره، وأنه في كل مرحلة يكتشف الأفلام المسروقة، وأشار إلى أنه كان على علم بسرقة فيلم «الإمبراطور» الذي شارك في بطولته أمام أحمد زكي ورغدة وأبوبكر عزت وسيناريو فايز غالي وإخراج طارق العريان، ورغم أن الأمر كان ضد مبادئه، ولكنه لم يرفض لأن الأمر بالنسبة له كان فرصة، حيث كان الفيلم هو العمل الأول في مشواره الفني. وكان العديد من الأفلام التي قدمت في السنوات الأخيرة اتهمت بالسرقة من أفلام أجنبية، ومنها «صنع في مصر» لأحمد حلمي وياسمين رئيس وإخراج عمرو سلامة، والمأخوذ عن الفيلم الأميركي «ted»، وهو ما كان حدث مع فيلم حلمي «آسف على الإزعاج» المقتبس من فيلم Beautiful mind و«جوازة ميري» لياسمين عبدالعزيز وحسن الرداد عن فيلم «his Means War»، و«الفيل الأزرق» لكريم عبدالعزيز وخالد الصاوي، والمقتبس من فيلم «Tattooistt» و«حلاوة روح» لهيفاء وهبي وباسم سمرة، والمأخوذ عن الفيلم الإيطالي «مالينا»، و«جيم أوفر» ليسرا ومي عزالدين، والمأخوذ عن الفيلم الكوميدي «الحماة الوحش» Monster-in-Law و«أمن دولت» لحمادة هلال وشيرين عادل عن فيلم «the pacifier»، و«طير انت» لأحمد مكي ودنيا سمير غانم، عن الفيلم الأميركي «مسحور» Bedazzled إلى جانب أفلام «حبيبي نائماً» لمي عزالدين وخالد أبوالنجا، و«خليج نعمة» لغادة عادل وأحمد فهمي، و«الحب كدة» لحمادة هلال ودرة، و«مرجان أحمد مرجان» لعادل إمام وميرفت أمين، و«التوربيني» لشريف منير وهند صبري وأحمد رزق، و«الحاسة السابعة» لأحمد الفيشاوي ورانيا الكردي، و«توم وجيمي» لهاني رمزي، و«حرب أطاليا» لأحمد السقا، و«شجيع السيما» لأحمد آدم، و«عريس من جهة أمنية» لعادل إمام وشريف منير، و«جاءنا البيان التالي» لمحمد هنيدي وحنان ترك، و«أمير الظلام» لعادل إمام وشيرين سيف النصر، وإلى جانب هذه الأفلام توجد العديد من الأفلام الشهيرة المقتبسة عن أجنبية، ومنها «شمس الزناتي» لعادل إمام وسوسن بدر وأحمد ماهر، و«الرغبة» لنادية الجندي وإلهام شاهين، و«جزيرة الشيطان» لعادل إمام ويسرا، و«سلام يا صاحبي» لعادل إمام وسعيد صالح، و«إسماعيل يس طرزان» لإسماعيل يس وفيروز، و«خلي بالك من جيرانك» لفؤاد المهندس وعادل إمام ولبلبة.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©