السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

صلاة المريض

صلاة المريض
22 ابريل 2010 19:53
أنا فتاة عمري 32 سنة أعاني من مرض آلام المفاصل منذ أربع سنوات تقريباً، ومنذ ذلك الحين وأنا أصلي على كرسي، ولكني لا أعرف الطريقة الصحيحة وأتمنى أن أتعلم الطريقة الصحيحة للصلاة على كرسي؟ أجاب عن هذا السؤال المركز الرسمي للإفتاء بالدولة قائلا: فمن سماحة الشريعة ويسرها أنها لا تكلف العبد ما لا يطيق أو ما يشق عليه، ومن ذلك كيفية أداء الصلاة، فمن عجز عن الصلاة قائماً صلى جالساً على الأرض أو على كرسي، ويركع ويسجد إن تيسر له ذلك، فإن لم يتيسر أومأ بهما، ولو كانت صلاته على الكرسي تمنعه من السجود وصلاته على الأرض تمكنه من ذلك، وجب عليه أن يجلس على الأرض ليأتي بالسجود الذي هو من أركان الصلاة، والأولى للعاجز مطلقا أن يصلي متربعاً اقتداءً به صلى الله عليه وسلم، فإن لم يستطع على التربع فليصل على أي صفة تيسرت ولو على الكرسي. فقد جاء في “الفواكه الدواني” للنفرواي رحمه الله: (وَصَلاةُ الْمَرِيضِ) الْفَرِيضَةُ (إنْ لَمْ يَقْدِرْ عَلَى الْقِيَامِ) فِيهَا مُسْتَقِلًّا بِأَنْ عَجَزَ عَنْهُ جُمْلَةً أَوْ تَلْحَقُهُ بِهِ مَشَقَّةٌ شَدِيدَةٌ (صَلَّى جَالِسًا) مُسْتَقِلاً وَيُسْتَحَبُّ أَنْ يَتَرَبَّعَ (إنْ قَدَرَ عَلَى التَّرَبُّعِ) اقْتِدَاءً بِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ {كَانَ يَتَرَبَّعُ فِي صَلَاتِهِ جَالِسًا} كَمَا هُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَابْنِ عُمَرَ وَأَنَسٍ؛ وَلِأَنَّهُ الأَلْيَقُ بِالْأَدَبِ)...وقال أيضا:ً (وَإِلا) بِأَنْ لَمْ يَقْدِرْ الْمَرِيضُ عَلَى الْجُلُوسِ بِحَالَتَيْهِ مُتَرَبِّعًا بِأَنْ عَجَزَ عَنْهُ جُمْلَةً أَوْ يَلْحَقُهُ بِالتَّرَبُّعِ الْمَشَقَّةُ الْفَادِحَةُ (صَلَّى) جَالِسًا (بِقَدْرِ طَاقَتِهِ) وَلَوْ غَيْرَ مُتَرَبِّعٍ. ولا يلزمه إذا لم يستطع السجود على الأرض أن يضع شيئاً يسجد عليه، سواء أكان ذلك الشيء يده أم كان غيرها، فقد روى أبو يعلى والبيهقي والبزار عَنْ جَابِرٍ رضي الله عنه، قَالَ: عَادَ اَلنَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم مَرِيضًا فَرَآهُ يُصَلِّي عَلَى وِسَادَةٍ فَرَمَى بِهَا، وَقَالَ: “صَلِّ عَلَى اَلأَرْضِ إِنْ اِسْتَطَعْتَ، وَإِلا فَأَوْمِئ إِيمَاءً، وَاجْعَلْ سُجُودَكَ أَخْفَضَ مِنْ رُكُوعِكَ” رَوَاهُ اَلْبَيْهَقِيُّ، وَصَحَّحَ أَبُو حَاتِمٍ وَقْفَهُ. قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رجال البزار رجال الصحيح، والله أعلم. حكم شراء الدين يوجد أشخاص يحضرون مواد بناء للشركات، ولكن الشركة تسلمهم حقوقهم بعد شهر أو شهرين، وهم محتاجون للنقد، فأنا أعطيهم أقل من قيمة الفواتير التي سيتسلمون بها من الشركة فلو كان حقه في الشركة 100000 أنا أعطيه 90000 وآخذ أنا الفواتير منه، وبعد شهر أذهب إلى الشركة وأقبضها وتكون لي، فهل هذا مقابلة مال بمال مع الزيادة و يعتبر ربا محرما؟ أجاب عن هذا السؤال المركز الرسمي للإفتاء بالدولة قائلا : فإن مسألتك في التكييف الفقهي هي عبارة عن بيع للدين، فكأنك اشتريت ديون الأشخاص المذكورين بأقل من قيمتها الحقيقية، وهذا غير جائز، قال الشيخ الدسوقي المالكي رحمه الله في حاشيته على الشرح الكبير: لا يجوز بيع الدين إلا إذا كان الثمن نقدا، وكان المدين حاضرا في البلد، وإن لم يحضر مجلس البيع وأقر بالدين وكانت تأخذه الأحكام وبيع بغير جنسه أو بجنسه وكان مساويا لا أنقص وإلا كان سلفا بزيادة. والله أعلم.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©