السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

ويبر بطل جائزة ألمانيا لـ «الفورمولا-1»

ويبر بطل جائزة ألمانيا لـ «الفورمولا-1»
13 يوليو 2009 01:12
حقق الاسترالي مارك ويبر فوزه الأول وقاد مع زميله الالماني سيباستيان فيتل فريقهما ريد بول - رينو الى الحصول على الثنائية الثانية على التوالي والثالثة هذا الموسم، وذلك بعدما احتلا المركزين الاولين خلال جائزة المانيا الكبرى، المرحلة التاسعة من بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا-1 امس على حلبة نوربورجرينج. وهي المرة الاولى التي يصعد فيها ويبر على الدرجة الاولى من منصة التتويج خلال مسيرته التي بدأت عام 2002 وذلك بعدما حافظ على المركز الذي انطلق منه، رغم تعرضه لعقوبة بسبب اصطدامه بالبرازيلي روبنز باريكيللو سائق براون جي بي- مرسيدس عند خط الانطلاق. وأصبح ويبر الذي انطلق من المركز الاول للمرة الاولى في مسيرته ايضا، اول استرالي يصعد على الدرجة الاولى من منصة التتويج منذ 17 اكتوبر 1981 عندما حقق ذلك الن جونز على متن وليامس- فورد على حلبة لاس فيجاس الاميركية امام الفرنسي آلان بروست (رينو) والايطالي برونو جاكوميلي (الفا روميو). وتقدم ويبر على زميله فيتل فمنحا ريد بول-رينو الثنائية الثانية على التوالي، بعد ان حققا الأمر ذاته بترتيب معاكس في المرحلة السابقة على حلبة سيلفرستون, والثالثة هذا الموسم بعد جائزة الصين الكبرى (المرحلة الثالثة) التي جاء فيها ثانيا ايضا خلف فيتل. وقطع ويبر اللفات الستين البالغة مسافتها 863ر803 كلم بزمن 310ر43ر36ر1 ساعة متقدما على فيتل بفارق 252ر9 ثانية، وعلى البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري بفارق 906ر15 ثانية، والالماني نيكو روزبرج سائق وليامس-تويوتا بفارق 609ر23 ثانية، فيما اكتفى البريطاني جنسون باتون سائق براون جي بي-مرسيدس الذي يتصدر الترتيب العالم، بالمركز الخامس امام زميله باريكيللو والاسباني فرناندو الونسو سائق رينو والفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس. وحافظ باتون على صدارة الترتيب بعدما رفع رصيده الى 64 نقطة، لكن زميله باريكيللو (44 نقطة) تراجع من المركز الثاني الى الرابع لمصلحة فيتل وويبر على التوالي بعدما رفع الاخيران رصيديهما الى 47 و5ر45 نقطة على التوالي. ولا يزال فريق براون جي بي-مرسيدس في وضع مريح في صدارة بطولة الصانعين لكن الفارق الذي يفصله عن ريد بول-رينو تقلص من 5ر30 الى 5ر19 نقطة. وكان الانطلاق مثيرا، ونجح باريكيللو في خطف المركز الاول من ويبر عند الانطلاق الذي شهد تعرض سيارة ماكلارين مرسيدس الخاصة بالبريطاني لويس هاميلتون بطل العالم لثقب في الاطار الخلفي الايمن عندما حاول شق طريقه الى المركزين الاولين بفضل استعماله جهاز «كيرز»، فخرج عن المسار وتعرض لهذه الحادثة ما اجبره على الدخول الى مرآب فريقه والخروج في المركز الاخير، فيما صعد زميله كوفالاينن الى المركز الثالث أمام باتون وماسا. وبقي الترتيب على حاله في اللفات العشر الاولى وسط منافسة شرسة على المراكز من الثالث الى السادس لأن كوفالاينن كان أبطأ من ملاحقيه ما أبقى باتون وماسا وفيتل قريبين جدا من بعضهم ومنه ايضا لكن دون ان يتمكن احد من تجاوزه. وشهدت اللفة الحادية عشرة فرض عقوبة على ويبر بدخول خط الحظائر ومن ثم الخروج منها بسبب تلامس سيارته مع سيارة باريكيللو عند الانطلاق, فنفذ العقوبة ثم خرج في المركز الاول ايضا بسبب توقف باريكيللو من اجل اجراء الصيانة الاولى كما هي الحال بالنسبة لزميله باتون, ثم لحق بهما كوفالاينن, ما سمح لماسا بان يكون ثانيا امام باريكيللو وفيتل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن. ثم تصدر ماسا في اللفة التاسعة عشرة بعدما اجرى ويبر توقفه الاول قبل ان يدخل البرازيلي بدوره الى حظيرة فريقه في اللفة ,25 لتعود الصدارة الى باريكيللو ومن خلفه الالماني ادريان سوتيل سائق فورس انديا الذي قدم أداء مميزا جدا, الا انه لم يكن محظوظا كثيرا لانه اصطدم برايكونن لحظة خروجه من خط الحظائر, ما اجبره على العودة الى مرآب فريقه من اجل استبدال مقدمة سيارته, فأضاع الكثير من الوقت وفرط بأي فرصة للدخول في النقاط لاول مرة. وتنازل باريكيللو عن الصدارة في اللفة 32 بعدما اجرى توقفه الثاني, فعاد ويبر ليتصدر امام فيتل وماسا والالماني نيكو روزبرج سائق وليامس-تويوتا, ولم يكن التوقف الثاني للبرازيلي موفقا لأن الطاقم الميكانيكي واجه مشكلة في مضخة الوقود ليخرج السائق المخضرم من خط الحظائر بكمية قليلة من الوقود, ما يعني انه كان مجبرا على اجراء توقف ثالث وبالتالي تعرضت حظوظه في تحقيق فوزه الاول منذ 2004 والعاشر في مسيرته, علما بأنه خاض امس سباقه الـ280 (رقم قياسي). وتواصلت خيبة رايكونن هذا الموسم، اذ اضطر للانسحاب في اللفة 35 بعد تعرض سيارته لعطل ميكانيكي ليتجمد رصيده عند 10 نقاط. وشهدت اللفة 43 توقف ويبر في حظيرة فريقه ليصبح زميله فيتل في الصدارة للفة واحدة قبل ان يجري توقفه الثاني, لتعود الصدارة الى الاسترالي امام باريكيللو وباتون, فيما اصبح فيتل رابعا امام ماسا وروزبرج وألونسو والألماني نيك هايدفيلد سائق بي ام دبليو ساوبر. ودخل باريكيللو الى المرآب لإجراء توقفه الثالث قبل 10 لفات من النهاية، ثم لحق به باتون الذي نجح في الخروج امام زميله البرازيلي في المركزين الخامس والسادس, فاستفاد ماسا وروزبرج لاقتناص المركزين الثالث والرابع على التوالي. وتنتقل البطولة في مرحلتها العاشرة الى حلبة هونجارورينج التي تحتضن جائزة المجر الكبرى في 26 يوليو الحالي. «مرسيدس» تبحث عن تزويد فريق رابع بالمحركات نوربيرجرينج (رويترز) - تأمل شركة مرسيدس أن تزود فريقا رابعا في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات بالمحركات العام المقبل لتضيفه الى عملائها الحاليين وهم فرق مكلارين وبراون جي.بي وفورس انديا. وقال نوربرت هوج نائب رئيس وحدة رياضة المحركات في مرسيدس في تصريحات للصحفيين على هامش سباق جائزة المانيا الكبرى إن الشركة تخطط لزيادة قاعدة عملائها. ومع ذلك لم يؤكد هوج أن فريق رد بول يدرس الحصول على محركاته من مرسيدس بدلا من رينو. وقال هوج «من الممكن أن نحصل على تمويل جديد من خلال تزويد ثلاثة فرق أخرى (بالاضافة الى مكلارين) بالمحركات وهذه هي خطتنا الحالية ونحن الان في مرحلة المفاوضات. قد نحصل على ثلاثة فرق.. هذه خطتنا.» وفي ظل اللوائح الحالية فإن أي شركة يسمح لها بتزويد فريقين فقط بالمحركات لكن المجلس العالمي لرياضة السيارات وافق مؤخرا على تغيير ذلك الى أربعة فرق بواقع الفريق الرئيسي للشركة بالاضافة الى ثلاثة فرق أخرى. وتملك مرسيدس 40 بالمئة من أسهم مكلارين ويملك الأخير تعاقدا حصريا طويل الأمد مع شركة السيارات الالمانية العريقة وهو ما يعني أن الفريق البريطاني يجب أن يوافق على تزويد الشركة لأي فريق آخر بالمحركات. ووافق مكلارين ومرسيدس على صفقة مدتها خمس سنوات مع فورس انديا بنهاية عام 2008 قبل أن تحصل الشركة الالمانية على استثناء خاص لتزويد براون بالمحركات هذا العام من أجل تفادي انهيار الفريق بعد انسحاب هوندا. وقال هوج الشهر الماضي إنه يأمل في استمرار تعاون مرسيدس مع براون لسنوات أخرى مقبلة. وأضاف الالماني هوج عند سؤاله حول رد بول الفائز بسباقين هذا الموسم «لا يمكن أن أذكر اسم أي فريق.» وتابع «لكن الأمر الايجابي هو أن لدينا بعض الطلبات في الواقع... المحرك الخاص بنا يبدو قويا وهو الأفضل على الأرجح.» ومن المقرر أن تنضم ثلاثة فرق جديدة الى الفرق العشرة الحالية في فورمولا 1 الموسم المقبل. ووقعت الفرق الثلاثة عقدا مع شركة كوسورث لتزويدها بالمحركات.
المصدر: نوربورجرينج
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©