• الأحـد 26 رجب 1438هـ - 23 أبريل 2017م

3 مهارات يتعلمها الجنين في بطن أمه!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أبريل 2017

أبوظبي (الاتحاد نت)

لا ينتظر الإنسان كثيراً لكي يبدأ رحلته مع التعلم. فبحسب دراسات حديثة، تبدأ هذه الرحلة حتى قبل خروج الطفل إلى النور، أي وهو لا يزال جنيناً في بطن أمه. ولكن ما أبرز ما يتعلمه الجنين خلال شهور الحمل هذه؟

تذوق الأطعمة

أجرى البروفيسور بيتر هَيبر من جامعة كوين بمدينة بلفاست في المملكة المتحدة دراسةً لاكتشاف ما إذا كان بوسع الإنسان أن يحب أطعمةً بعينها حتى قبل أن يُولد أم لا. وشملت الدراسة مجموعتين لنساء موشكات على الولادة، تناولت إحداهما أطعمةً تحتوي على ثوم بينما امتنعت الأخرى عن ذلك. وأظهرت النتائج أن الأطفال الذين أنجبتهن نساء المجموعة الأولى أعجبوا بالمأكولات التي تحتوي على ثوم، وذلك بعد وصولهم إلى سن الثامنة أو التاسعة من العمر. ولم يختلف الحال مع أطفالٍ كانت أمهاتهم يحتسين عصير الجزر خلال فترة الحمل، فبعد أن وُلِدَ هؤلاء تبين أن هذا النوع من العصير يروق لهم بشدة، وهو ما دفع هَيبر لاستنتاج أن بوسع الأجنة التعرف على مذاق الأطعمة قبل الولادة.

الاستماع إلى الأصوات

أجرت مجموعة من العلماء الفنلنديين تجربةً شملت مجموعتين من النساء الحوامل. واستمعت إحدى المجموعتين لأغانٍ تُهيئ الأطفال للنوم بينما لم تتعرض الأخرى لذلك على الإطلاق. وأظهرت التجربة أن الأطفال الذين وُلِدوا لنساءٍ كن ينتمين للمجموعة الأولى تفاعلوا مع هذه الأغنيات بعدما استمعوا إليها بعد الولادة، أما مواليد المجموعة الثانية فلم يكترثوا بها على الإطلاق. واستنتج العلماء من ذلك أيضاً أن تفاعل الرضع مع تلك الأغنيات نجم عن استماعهم إليها وهم داخل الأرحام. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا