• الأحد 04 شعبان 1438هـ - 30 أبريل 2017م

"فيسبوك" يطور مشروعا لطباعة التدوينات بمجرد التفكير

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أبريل 2017

أ ف ب

قدم موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي، مشاريع تواصل مستقبلية تبدو أقرب من التخاطر تقوم على كتابة الكلمات بمجرد التفكير بها أو الإصغاء بواسطة البشرة.

واقترحت ريجينا دغان المسؤولة في المجموعة، خلال المؤتمر السنوي الذي يعقده "فيسبوك" لمطوري التطبيقات (اف 8) في سان خوسيه في كاليفورنيا "ماذا لو كان في وسعنا الطباعة مباشرة بواسطة الذهن. يبدو الأمر مستحيلا لكنه بات أقرب إلى الواقع مما تتصورونه".

وقدمت مشروعا يهدف إلى "قراءة" الأفكار مباشرة من الجزء المعني بلغة التواصل في الدماغ وتحويلها إلى رسائل مكتوبة، من دون الحاجة إلى التكلم أو استخدام لوحة مفاتيح.

وتتعاون "فيسبوك" في إطار هذا المشروع مع أكثر من 60 عالما ومهندسا متخصصا في تقنيات الذكاء الاصطناعي التي تسمح بفهم اللغة وأنظمة التصوير الدماغي والأطراف الاصطناعية العصبية.

ويقضي الهدف بالتوصل في خلال سنتين إلى نظام قادر على تحديد الكلمات التي يعتزم الشخص النطق بها وتدوينها بالتزامن على حاسوب سرعته مئة كلمة في الدقيقة الواحدة، أي أسرع بخمس مرات من الوقت اللازم اليوم لطباعتها على شاشة هاتف ذكي تعمل باللمس.

وتطرقت ريجينا دغان إلى مشروع مستقبلي آخر للتواصل الصامت يسمح بالإصغاء بواسطة البشرة، تماما كما تحول الأذن البشرية الكلمات والأصوات إلى ترددات تنقل إلى الدماغ، مع فكرة نقل هذه الترددات مباشرة عبر البشرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا