الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

300 شركة تتنافس لشراء حقوق تسمية خطوط ومحطات مترو دبي

300 شركة تتنافس لشراء حقوق تسمية خطوط ومحطات مترو دبي
27 مايو 2008 02:07
وصل عدد الشركات المتقدمة لشراء حقوق تسمية خطوط ومحطات مترو دبي إلى أكثر من300 شركة ومؤسسة وقال عبد المحسن إبراهيم يونس المدير التنفيذي للاستراتيجية والحكومة المؤسسية في هيئة الطرق والمواصلات إن هناك إقبالا متزايدا من الشركات الوطنية لشراء حقوق تسمية خطي المترو الأحمر والأخضر فضلا عن شراء تسمية 23 محطـــة ''· وأفاد عبد المحسن أن نسبة الشركات الوطنية الراغبة في الشراء وصلت لـ 85 بالمئة و15 بالمئة شركات عالمية''· وقال عبد المحسن لـ''الاتحاد'' إن الهيئة حددت يوم 17 يونيو آخر موعد لتلقي العطاءات والمظاريف الخاصة بالشركات الراغبة في الشراء ومن ثم الانتقال الى مرحلة تحليل العروض والتأكد من جدية العروض المقدمة''· وأوضح ان كل المضاريف والعطاءات لابد أن تكون مرفقة ''بسند وضمان بنكي'' بما على حد تعبيره بـ '' تأمين العطاء'' ، والعطاء الذي لا يحتوي على سند بنكي يعتبر مقدم العطاء غير مستكمل للإجراءات وغير جاد في الشراء··!! وحسب عبد المحسن إن قيمة العطاء البنكي يبلغ 600 ألف درهم للمحطة و6 ملايين درهم لخط المترو، وفي حال عدم الوفاء بالمعايير، تكون العملية منتهية ويتم إبلاغ الشركة بالرفض ويتم إعادة الضمان البنكي لها· ويمنح مشروع حقوق التسمية كافة الشركات والمؤسسات والهيئات فرصة إطلاق أسمائها على 23 محطة لمترو دبي من مجموع 47 محطة، وخطين للمترو حيث سيتم تشغيل الخط الأول في سبتمبر ،2009 والثاني في مارس ·2010 وقال عبدالمحسن يونس : ''إن الهيئة تلقت اتصالات من كندا من مدينة تورنتو للتعرف والاستفادة من تجربة هيئة الطرق والمواصلات الخاص بـ مشروع بيع حقوق التسمية على الشركات باعتبار أنه المشروع الأول من نوعه في العالم بهذا الحجم وتم طرحه بفكر متفرد وجديد· وأضاف إنّ مشروع حقوق التسمية يشمل خطي المترو ونصف عدد المحطات الـ 47 تحت الإنشاء، وتشمل المحطات الواقعة في مناطق القصيص والكرامة والقوز والقرهود وميدان الاتحاد والــبرشــــاء وأبوهيل، وسيتم المحافظة على أسماء بقية المحطات الواقعة ضمن المعالم والمواقع التاريخية، كما ستتم إدارة اســـتخـــدام العلامــــات التجارية للشركات بعناية وحرص منــعـــاً للاســـتغلال أو المبالغة في الجانب التجاري· ومن الشركات والعلامات التجارية التي أبدت اهتمامها منها شركات محلية وعالمية عاملة في الدولة لتصبح إحدى أولى الشركات لإطلاق اسمها على إحدى المحطات، إلى جانب وصول عدد من الطلبات من عدد من الدول في مختلف أنحاء العالم منها اليابان واليونان وإسبانيا والمملكة المتحدة والهند حيث تتوزع هذه الشركات بين العاملة في مجال العقارات والأعمال والمصارف المحلية والعالمية إضافة إلى شركات متعددة الجنسيات ذات سمعة ومكانة كبيرة·'' وحسب عبدالمحسن إن عملية البيع تأتي على مراحل ووفق برنامج زمني حددته الهيئة فبعد قيام الهيئة بعرض 23 محطة مترو وخطين للمترو ضمن مشروع حقوق التسمية لمشروع مترو دبي، قامت الشركات بتقديم اســتمارة طلـــب المعلومات رسميا عن طريق الموقع الالكتروني للهيئة ومن ثم أقيم عرض تقديمي لمجتمع الأعمال بعد أســبـــوعين مـــن الإعــــلان عـــــــن المشـــــــروع في ابريل الماضي· وتقوم الهيئة خلال فترة الأربعة أسابيع الأولى (بعد العرض التقديمي) تطلع على استمارات طلب المعلومات لتقييم مدى استيفاء الشركات لمعايير الاختيار وفي حال عدم الوفاء بالمعايير، تكون العملية منتهية ويتم إبلاغ الشركة، وفي حال الوفاء بالمعايير سيتم الترتيب لعقد اجتماع تنويري مع الشركات المعنية وسيتم اتخاذ هذه الترتيبات على أساس إعطاء الفرصة أولا لمن يدعى أولا وسيتم من خلال الاجتــمـــاع تقديم شـــــرح وافٍ عن الفــــرص المتاحـــة مـــن خـــلال بـــيــــع حـقــوق التسميــــة· كما ستعطى مهلة لمدة أربعة أسابيع للشركات لتقديم خطابات نوايا· وفي نهاية فترة الأربعة أسابيع سيتم تجميع خطابات النوايا المستلمة· وبعد انتهاء هذا الموعد النهائي مباشرة ستقوم لجنة المفاوضات بهيئة الطرق والمواصلات بتقييم خطابات النوايا والدخول في مفاوضات على أساس حصري مع تلك الشركات، وستمنح كل شركة فرصة لمدة أربعة أسابيع لإبرام الصفقة، ويمكن ان تستمر المفاوضات الى ما بعد هذا التاريخ غير ان فرصة التفاوض الحصري ستنتفي·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©