الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

80% نمو إيرادات وكالات الإعلان الرقمي العام الماضي

23 ابريل 2010 21:07
بلغ متوسط نسبة نمو الإيرادات في شركات ووكالات الإعلان الرقمي نحو 80% خلال العام الماضي مقارنة بإجمالي إيراداتها خلال عام 2008، بحسب تقديرات خبراء ومسؤولين تنفيذيين بالقطاع. وقال عصام بايزيدي الرئيس التنفيذي لشركة ايكو، التي تملك شبكة للإعلانات الرقمية في الدول العربية تضم أكثر من 120 موقعا إلكترونيا، انه بالرغم من تراجع الإنفاق الإعلاني التقليدي في الدولة بنسبة تصل إلى نحو 26% خلال 2009 بسبب التحديات التي واجهتها القطاعات الاقتصادية المختلفة بفعل تداعيات الأزمة المالية العالمية إلا صناعة الاعلان الرقمي واصلت نموها على حساب الاعلانات التقليدية عبر التلفاز واللوحات الاعلانية. وأضاف إن شركته حققت نموا في الإيرادات يزيد عن 80% خلال العام الماضي حيث قامت الشركات المعلنة بتقليص إنفاقها الإعلاني خلال هذه الفترة مع التركيز على الاعلان الرقمي عبر مواقع الإنترنت المختلفة مستفيدة بالتكلفة المنخفضة نسبيا للإعلان الرقمي مقارنة بتكاليف الإعلان التقليدي فضلا عن قدرة الإعلان الرقمي الفائقة في الوصول إلى الشرائح المستهدفة من قبل المعلنين. وأشار بايزيدي إلى مديري التسويق والإعلان في الشركات الاستثمارية أصبحوا أكثر إدراكا لمزايا الإعلان على الانترنت خاصة على صعيد إمكانية قياس رد الفعل والاستجابة لدى المتلقي ما يسهم في تحقيق أعلى عائد استثماري ممكن من الميزانية الإعلانية. وقال إن الدراسات الحديثة تشير إلى إن حجم سوق الإعلان الرقمي في الدول العربية خلال العام 2010 سيتجاوز 100 مليون دولار موضحا هذا الرقم يغطي كافة أنواع إعلانات الانترنت مثل الإعلانات النصية وإعلانات الفيديو، وكذلك الإعلانات عبر البريد الالكتروني. وأوضح بايزيدي أنه بعد استكمال صفقة استحواذ مجموعة جبار المتخصصة في مجال التكنولوجيا على شركة ايكو تعتزم الأخيرة التركيز خلال العام الحالي على توسيع الخدمات الإعلانية لمختلف الشرائح المستهدفة بهدف تحقيق نمو في إيراد الشركة يوازي للنمو المتوقع لسوق الإعلان الرقمي في المنطقة العربية. وقال إن شركة “ايكو” ستقوم بتوسعة شبكتها من خلال ضم المزيد من المواقع والناشرين للاستفادة من النمو الحاصل في قطاع الإعلانات الرقمية مشيرا إلى أن المواقع الإخبارية خاصة التي تتناول موضوعات الرياضة والمرأة والأخبار والأعمال تمثل النوافذ الرئيسية للإعلان الرقمي عبر شبكة الإنترنت. ويبلغ معدل انتشار الإنترنت في لإمارات نحو 54.3% من إجمالي عدد السكان ما يعادل نحو 2.7 مليون مستخدم كما استطاعت الدولة استقطاب كبرى وكالات الإعلانات المتخصصة في الإعلانات التقليدية أو الرقمية في المنطقة كما شهدت الدولة على مدار الثلاثة سنوات الماضية أكبر معدل للإنفاق الإعلاني في الدول العربية. ومن جانبه، أكد محمد المهيري المدير التنفيذي لشركة “كونكت ادز” وكيل الإعلانات الإقليمي للموقع الاجتماعي “فيسبوك” إن فرص نمو الإعلان الرقمي في الإمارات “كبيرة جدا خلال العامين 2010 و2011” خاصة مع المتغيرات التي أحدثتها الأزمة المالية العالمية وتزايد اتجاه الشركات والمؤسسات المعلنة نحو الإعلان الإلكتروني للاستفادة من انخفاض أسعاره نسبياً وقدرته الفائقة في الوصول إلى الشرائح المستهدفة مقارنة بالإعلانـات المطبـوعة والتليفزيونيــة. وتوقع أن يشهد المستقبل القريب تحولاً كبيراً نحو الإعلان عبر المواقع الإلكترونية خاصة وأن نتائج الدراسات والبحوث الاستقصائية أظهرت تزايد ثقة المستهلكين في الإعلان الرقمي على شبكة الإنترنت لقدرته على الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور. و قال إنه في ظل نمو عدد مستخدمى الانترنت في الدول العربية بنسبة قياسية سجلت إيرادات شركات الإعلان الرقمي العاملة نمو في إيراداتها يتراوح بين 70 و 80% ما يؤشر إلى زيادة حجم سوق الإعلانات بالنسبة ذاتها. ومن جانبه قال سامي رينو رئيس مجلس إدارة شركة “رينو كمينوكيشين” المتخصصة في الاستشارات التسويقية أنه مع تزايد الطلب على الإعلان على الانترنت حافظ سعر الإعلان الرقمي على مستوياته السعرية مقابل انخفاض قيمة الاعلانات التقليدية بسبب المنافسة المحتدمة فيما بين الوكالات. وأوضح أن هناك منظمات عالمية لتحديد معايير الإعلانات على الانترنت، وهذه المعايير تتضمن أحجام الإعلانات، ونسب عرضها للمستخدم، بما يضمن أفضل تفاعل ما بين المستخدم والإعلان والمحتوى على الإنترنت.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©