الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«إنفينيتي كيو أكس 2013» تثبت قوتها الهائلة على الطرق المعبدة والصحراوية

«إنفينيتي كيو أكس 2013» تثبت قوتها الهائلة على الطرق المعبدة والصحراوية
8 مارس 2013 09:04
قليلة هي الشركات العالمية المنتجة لسيارات الدفع الرباعي، متعددة المهام، والمخصصة للسير على الشوارع والطرقات الوعرة، والتي تقدم لزبائنها سيارات تمتاز بالقوة والأداء العالي المتفوق خارج الطريق وفي الصحراء، مع محافظتها في الوقت نفسه على الفخامة والراحة والمتعة في القيادة على شوارع المدينة، كالذي قدمته النسخة الثالثة من السيارة اليابانية متعددة المهام، إنفينيتي كيو أكس الجديدة، والقادرة بفضل محركها ثماني الأسطوانات بقوة 400 حصان، وهيكلها القوي وحجرة قيادتها الفخمة المعززة بالكثير من الأنظمة والتقنيات، على نقل ثمانية ركاب بالغين بأمتعتهم على الشوارع العامة وخارجها بكل أريحية وسلاسة مؤخراً قام وكيل سيارات نيسان في دولة الإمارات العربية المتحدة، باصطحاب «الاتحاد» في جولة تعريفية بسيارته الجديدة رباعية الدفع، بنسختها الثالثة «إنفينيتي كيو إكس 2013»، وذلك للتعريف بقوة السيارة ومستوى أدائها العالي على الطرقات المعبدة والطرقات الرملية، حيث بدأت الجولة بالتوجه من مدينة دبي وقيادة السيارة على الطرقات المعبدة، إلى مدينة رأس الخيمة، واختبار السيارة خارج الطريق، على الجبال والرمال الصحراوية. مقصورة مريحة لعل أول ما يلاحظه الشخص عند ركون بالسيارة، الرحابة والاتساع التي جاءت عليه النسخة كيو إكس من نيسان، ويبدو أن زمن تباهي السيارات الأميركية متعددة الأغراض باتساع حجرة قيادتها ورحابتها، التي قد لا تجاريها أغلب السيارات متعددة المهام قد انتهى. فهذه السيارة اليابانية الجديدة التي استفادت بشكل كبير من تجربة السيارات الأميركية الواسعة والمريحة من الداخل، انعكست على نسختها الجديدة لتأتي بسيارة يابانية قادرة على نقل ثمانية أشخاص بالغين بأمتعتهم، من دون أن يؤثر ذلك على راحتهم، أو دون أن يشعرهم بأي ضيق. فالسيارة الجديدة تمتلك ثمانية مقاعد، يمكن طي الستة الخلفية منها بشكل كامل، جاءت بطريقة مختلفة وجديدة في التصميم عن السيارات السابقة، حيث تأتي الأربع مقاعد الأمامية بشكل منفصل كالعادة لكل راكب، بالإضافة إلى تصميم أربعة مقاعد تأتي في خلفية السيارة، جاءت هي الأخرى منفصلة تماماً لكل راكل. ما يعطي الشعور للركاب بالاستقلالية ويعطيهم قدر أكبر من الراحة. خصوصاً مع هيكل السيارة الذي يمتاز بمتانة عالية يعزز مستويات الراحة، ويقلل الضوضاء والاهتزاز والخشونة. جنباً إلى جنب مقصورة إنفينيتي كيو أكس، التي تمتاز بالفخامة والراحة المطلقة، والتي تشمل عناصرها نظام الملاحة القياسي من إنفينيتي بالقرص الصلب وشاشة الرؤية الشاملة ونظام Bose الصوتي الفخم بثلاث عشرة سماعة، والقادر على توفير الصوت المحيطي والمجسم في المقصورة (Cabin S rro nd). وأظهرت السيارة خلال قيادتها على الطرقات المعبدة قدرتها الكبيرة في المناورة والثبات على الطريق، رغم ارتفاعها والسرعات العالية التي قدنا السيارة بها. وبفضل هيكلها الذي يمتاز بالمتانة العالية، والذي يشمل مقطعاً جانبياً كبيراً على شكل سكة عرضية تربط القطع بين كل جزء من أجزاء الهيكل بالقضبان الجانبية، وقطعة الربط الخلفية المدمجة، بالإضافة إلى التصميم المعزز في خلفية الهيكل حول البوابة الخلفية. حيث صممت جميع القطع بطريقة هندسية مبتكرة للإسهام في توفير قيادة أكثر هدوء وراحة لكل الركاب. وبفضل محرك السيارة ثماني الأسطوانات سعة 5,6 لتر، المصمم للتسارع المتجاوب لتقنية التحكم المتغاير برفع الصمامات (VVEL)، والمزود بنظام حقن الوقود المباشر «الأفضل في استهلاك الوقود» والأقل في خروج الانبعاثات الضارة، تتمكن إنفينيتي كيو أكس الجديدة من إنتاج قوة حصانية هائلة، تصل إلى 400 حصان، وعزم دوران 560 نيوتن لكل متر. نظام الدفع الرباعي بفضل تزويد السيارة الجديدة بناقل حركي أوتوماتيكي سباعي السرعة مع نظام التحكم المتكيف بنقل الحركة (ASC) مع النمط اليدوي لنقل الحركة والتقنية التي تلائم بين عملية النقل إلى سرعات أدنى وبين سرعة دوران المحرك (Downshift Rev Matching)، يلاحظ خلال قيادة السيارة سهولة التجاوز من مسار إلى آخر، وذلك نظراً لاستجابة السيارة السريعة والهائلة بمجرد الضغط على دواسة البنزين. وتتمتع إنفينيتي كيو أكس بخاصية الدفع الرباعي التي تشمل نظام الدفع الرباعي 4WD بكافة الأنماط (A to)، (4H) و (4L). وتم تصميم النظام لتوزيع عزم الدوران إلى العجلات الأربع، عندما تستدعي ظروف الطريق ذلك، ما يساعد في تعزيز عملية السحب. وهذا ما يلاحظ عند قيادة السيارة خارج الطريق على الأرض الوعرة وعلى الرمال الصحراوية، حيث أثبت السيارة قدرتها الهائلة في منع الاهتزاز والحركات الفجائية الناتجة عن السير على الأرض الوعرة، كما أثبتت السيارة بفضل محركها الجبار وناقل الحركة سباعي السرعة وعلى النمط اليدوي، قدرتها الهائلة على الصعود إلى أعلى الكثبان الرملية والنزول منها بسلاسة وأمان فائقين. كما أن التقنيات المستخدمة للتحكم في السيارة برهنت على سيطرت قائدها عليها بشكل كامل، حتى مع أقصى الظروف المحيطة. بالإضافة إلى ذلك، يتوافر النظام المتقدم للتحكم الهيدروليكي بحركة الهيكل، ويساعد في تخفيض ميلان الهيكل عند المنعطفات، ما ينتج عنه راحة معززة للركاب في كافة صفوف المقاعد الثلاث في السيارة. ويتم التحكم بالتعليق أوتوماتيكياً، من خلال فراغات هيدروليكية مدمجة في كل مُخمّد. وتتصل الفراغات الهيدروليكية مع بعضها لبعضاً بأنابيب، ما يتيح تحويل السائل الهيدروليكي، الذي يُدار بشكل ممتاز بمجمعات مشحونة بالنتروجين، من جانب إلى آخر في المركبة، وبذلك يتمكن النظام من تنويع مستوى التعليق بشكل مستقل على جانبي السيارة ومقاومة ميلان الهيكل، وتوفير رحلات مريحة ومفعمة بالرفاهية. تقنيات جديدة إحدى الميزات الجديدة في السيارة اليابانية، هي استخدامها لنظام تحذير مغادرة حارة السير (LDW) ونظام منع مغادرة حارة السير (LDP)، ويستخدم هذان النظامان كاميرا صغيرة مركّبة خلف الزجاج الأمامي لاكتشاف خطوط الطريق أمام المركبة وحساب وضعية الخطوط بالنسبة للسيارة، ما يسهم في مساعدة وتنبيه السائق حول احتمالية الانحراف غير المقصود عن خط السير، مع مؤشر مرئي وصوت تحذيري. وإذا لم يعد السائق إلى وسط خط السير، يساعده نظام منع مغادرة حارة السير (LDP)، من خلال تطبيق خفيف للمكابح على الطرف الآخر للانحراف غير المقصود. ومن بين المميزات الترفيهية والتقنية الفاخرة الشاشة الملونة التي تعمل باللمس قياس 8 بوصة وتقنية جهاز التحكم من إنفينيتي للاستخدام مع أنظمة معلومات المركبة ومزايا الراحة والملاءمة، بالإضافة إلى نظام الملاحة من إنفينيتي بالقرص الصلب ونظام الهاتف «بلو توث» دون استخدام الأيدي، وهي أيضا مزايا قياسية. الأمان والسلامة هناك العديد من مزايا السلامة القياسية في إنفينيتي كيو أكس 2013، تشمل نظام الوسائد الهوائية المتقدمة (AABS) مع الوسائد الهوائية الإضافية التي تعمل بمرحلتين وحزام الأمان ومتحسسات تصنيف الركاب، والوسائد الهوائية الجانبية المُنسدلة المدمجة في السقف مع متحسس التدهور لحماية رؤوس الركاب في صفوف المقاعد الثلاثة، والوسائد الهوائية الإضافية الجانبية المدمجة في المقعد الأمامي. بالإضافة إلى أحزمة الأمان ثلاثية النقاط مزودة بوحدات شد للمقاعد الأمامية وآلية سحب للربط التلقائي وخاصية التذكير باستخدام حزام الأمان وأحزمة الأمان ثلاثية النقاط مزودة بوحدات شد لركاب المقاعد الخلفية (بما في ذلك المقعد الوسطي)، ومساند الرأس النشطة للمقاعد الأمامية بالإضافة إلى هيكل حماية منطقة الهيكل ومناطق التجعد الأمامية والخلفية وقضبان الحماية الفولاذية للأبواب.
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©