• الجمعة 28 رمضان 1438هـ - 23 يونيو 2017م

السيسي لماتيس: يجب تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أبريل 2017

القاهرة (د ب ا)

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتجفيف منابع الإرهاب وتوجيه رسالة حاسمة إلى الدول التي تدعم الإرهاب بضرورة إيقاف تمويل التنظيمات الإرهابية أو مدها بالسلاح والمقاتلين. جاء ذلك خلال استقبال الرئيس المصري أمس جيمس ماتيس وزير الدفاع الأميركي، وذلك بحضور الفريق أول صدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بالإضافة إلى دينا باول نائبة مستشار الأمن القومي الأميركي للشئون الاستراتيجية وستيفن بيكروفت السفير الأميركي بالقاهرة، حسبما أفادت الرئاسة المصرية.

وصرح علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة، في بيان صحفي أمس، بأن الرئيس المصري رحب بوزير الدفاع الأميركي بمناسبة قيامه بأول زيارة له إلى القاهرة منذ توليه منصبه، معرباً عن تطلعه لاستكمال التباحث مع الوزير الأميركي حول سبل تعزيز التعاون العسكري القائم بين البلدين. وحسب المتحدث، أكد الرئيس، خلال اللقاء، على قوة العلاقات المصرية الأميركية وما تتميز به من طابع استراتيجي، وصمودها أمام الكثير من التحديات الصعبة خلال السنوات الماضية، مؤكداً حرص مصر على أن تشهد العلاقات الثنائية انطلاقة قوية في ظل الإدارة الأميركية الجديدة.

وأضاف المتحدث أن وزير الدفاع الأميركي أكد تطلع بلاده لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر خلال المرحلة المقبلة في مختلف المجالات بما يُمكّن الدولتين من مجابهة التحديات غير المسبوقة التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط والعالم. من جانبه أكد ماتيس قوة التعاون العسكري القائم بين البلدين والعلاقات الخاصة التي تربط بين وزارتي الدفاع المصرية والأميركية، مؤكداً حرص الولايات المتحدة على تفعيل هذه العلاقات ودفعها نحو آفاق أوسع، موضحا أهمية دور مصر المحوري في منطقة الشرق الأوسط. وكان ماتيس وصل إلى القاهرة في وقت سابق أمس قادما من السعودية في زيارة لمصر استغرقت عدة ساعات. وكان وزير الدفاع الأميركي بدأ جولة بالمنطقة منذ ثلاثة أيام تشمل زيارة السعودية ومصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.