• الأربعاء 24 ربيع الأول 1439هـ - 13 ديسمبر 2017م

تركيا: لا جدوى لمساعي المعارضة للطعن في الاستفتاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أبريل 2017

إسطنبول، ستراسبورج (وكالات)

وصف وزير العدل التركي أمس، المساعي التي تبذلها المعارضة للطعن في نتائج الاستفتاء الدستوري الذي أجري مطلع الأسبوع بأنها لا جدوى منها. وقال بكير بوزداغ «دستورنا ينص بوضوح على أن قرارات لجنة الانتخابات نهائية ولا يوجد أي مجال للطعن على هذه القرارات».

وأضاف «حتى إذا تم التقدم بشكوى، فإن المحكمة الدستورية لن يكون لديها أي اختيار إلا رفضها».

ورحب بوزداغ بقرار لجنة الانتخابات برفض طعون أحزاب المعارضة، بهدف إلغاء نتيجة الاستفتاء، الذي صوت فيه 51.4% من الأتراك لصالح تحويل نظام الحكم في البلاد من البرلماني إلى الرئاسي.

وتسبب هذا القرار في خروج مظاهرات أمس، في شوارع إسطنبول، وأعلنت أحزاب المعارضة عزمها رفع الأمر إلى أعلى محكمة في البلاد.

وأمس أيضاً، اقتحمت الشرطة مكتب موقع «سنديكا دوت أورج» المعارض اليساري، واعتقلت رئيس التحرير علي ارجين دميرهان بتهمة عدم الاعتراف بنتيجة الاستفتاء.

وقال الموقع إنه تم القبض على دميرهان بتهم تشمل التحريض والدعوة لاحتجاجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإن الشرطة صادرت جهاز كمبيوترا وهاتفا محمولا خلال المداهمة في إسطنبول. وقال موظف في الموقع إن السلطات التركية حاولت مراراً إغلاق الموقع، إلا أنه تمكن من مواصلة العمل باستخدام عناوين مختلفة لمزودي خدمة الإنترنت «آي بي».

في الوقت ذاته، قال أردوغان أمس، إن حقيقة أن نسبة كبيرة من الأتراك الذين يعيشون خارج تركيا صوتوا لصالح التعديلات الدستورية، كانت نتيجة مباشرة لحظر الحملات الانتخابية في تلك الدول.