الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

شهرزاد وغواية السرد: قراءة في القصة والرواية الأنثوية

28 مايو 2008 02:57
شلفت السرد الأنثوي العربي الانتباه إليه بشدة لما يمتلكه من مقومات حداثية استطاعت أن تثبت جدارة الحضور النسوي في المشهد الثقافي العربي، فلم يبق هذا السرد في إطار الجسد الناعم ونداءاته المحمومة للاكتمال بالآخر ولا في إطار الغرف المغلقة ونصف المضاءة، وإنما أعلن عن حضوره المتماهي بالراهن الثقافي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي والمندغم بالوجع الأنثوي القادر على التعبير عن مباهج الأنوثة ومخاوفها، خالقاً بذلك خصوصية ذات صلة مباشرة بطبيعة الأنثى البايولوجية والنفسية وظرفها الاجتماعي الخاص· وهو حضور ينظر بعين الحذر إلى الحركة النقدية التي تراوح بين المساندة والمناهضة التي تخلط الأوراق حين تنكر الأنوثة حرفة الإبداع، أضف إلى ذلك أنك تستشعر ابتعاد السرد الأنثوي العربي وبوعي جمالي حاد عن الإقليمية الضيقة وصيرورته بلورة إبداعية تضيء مواجع الأنوثة ومكابداتها في زمن محموم بالفضائيات واللافتات المستوردة والمزركشة بحقوق الإنسان وحرية الفرد وحوافر العولمة التي تمسخ الهوية وتطيح بالخصوصية الثقافية· وتتبنى دراسة الدكتورة وجدان الصايغ الصادرة عن الدار العربية للعلوم بعنوان ''شهرزاد وغواية السرد'' رؤية نقدية خاصة في معالجة الخطاب النسوي المعاصر، إذ ترتكز إلى منهج نقدي خاص يتواصل مع المناهج النقدية التي تعنى بفضاءات النص وتحتفي به وبما يتناسب مع أهميته، بيد أن استراتيجية هذه الرؤية لا تُغلق مدار النص وتنظر إليه على أنه بنية مغلقة فحسب ـ كما هو شأن المنهج البنيوي في بعض طروحاته المتطرفة·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©