الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

«المدرسة الجديدة».. تعليم بالممارسة

8 مارس 2015 22:54
في مدرسة تتألف من حجرة درس واحدة وتبعد نحو ساعة عن هذه المدينة الواقعة في منطقة معروفة بزراعة البن في كولومبيا، ينهمك 30 طفلا تتراوح أعمارهم بين الخامسة والثالثة عشرة في الدراسة. وإذا كان الطلاب في معظم المدارس يجلسون في صفوف قبالة المعلم، الذي يقوم بشرح الدرس وتلقينه، فإن هؤلاء الطلاب يتوزعون على مجموعات، وكل مجموعة تقابل مستوى معيناً. همهمة النقاشات تملأ المكان حيث يراجع الطلاب أعمال بعضهم البعض، بعد أن فرغوا من إنجاز واجباتهم. وإذا واجه أحدهم صعوبة في فهم مسألة من المسائل، يهب الآخرون لمساعدته. خلال زيارة لي إلى إحدى هذه المدارس، كان طلاب الصف الثاني منهمكين في كتابة قصص قصيرة، بينما كان طلاب الصف الخامس يقومون بتجربة علمية. أما المعلم، فكان يتنقل بين المجموعات، يقرأ أعمالهم ويعلّق عليها. وفي إحدى زوايا القسم، كانت ثمة مواد جلبها الأطفال إلى المدرسة بهدف إدماجها ضمن الدروس التي يتلقونها لاحقاً. كما قام الأطفال بزراعة حديقة كبيرة، يجنون خضراواتها وفواكهها التي كثيراً ما تحضّر وفق وصفات الآباء وأولياء الأمور. خلال العقود الأربعة الماضية تبنت هذه المدرسة، وآلاف المدارس الأخرى مثلها، نموذج «إيسكويلا نويبا» (المدرسة الجديدة). وقد خلصت دراسة أنجزها البنك الدولي عام 1992 حول مدارس كولومبيا، أن الأطفال الفقراء الذين يتلقون تعليمهم بهذه الطريقة، أي التعلم عبر القيام بالأشياء، بدلا من أسلوب التلقين والحفظ استعداداً للامتحانات الوطنية، يتفوقون بشكل عام على أقرانهم الموسرين في المدارس التقليدية. كما وجدت دراسة أنجزت في عام 2000 أن كولومبيا كانت الأفضل في أميركا اللاتينية، بعد كوبا، في ما يخص تعليم الأطفال في المناطق الريفية، حيث تشتغل معظم المدارس وفق هذا النموذج. كما أنها كانت البلد الوحيد الذي تفوقت فيه المدارس الريفية على المدارس الحضرية. ومعلوم أن الأطفال الفقراء في البلدان النامية كثيراً ما ينقطعون عن الدراسة بعد عام أو عامين لأن عائلاتهم لا ترى جدوى للتعليم الذين يتلقونه. لكن احتمال بقاء هؤلاء الأطفال في المدارس الجديدة أكبر مقارنة بأقرانهم في المدارس التقليدية. «المدرسة الجديدة» تكاد تكون مجهولة في الولايات المتحدة، رغم أنها فازت بعدة جوائز دولية. ويذكر أن «فيكي كولبرت»، التي أنشأت هذا البرنامج في 1975 ومازالت تديره، حائزة على «جائزة كلينتون العالمية للمواطنة». غير أن ذلك يجب أن يتغير لأن تلك هي الطريقة التي ينبغي أن يعلّم بها الأطفال جميعاً، وليس الفقراء فحسب. ومما لا شك فيه أن تعميم التعليم هو الطريق إلى الرخاء بالنسبة للدول النامية، وهو ما يسميه عالم الاقتصاد الحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيجليتز «المصلحة العامة العالمية». غير أنه إذا كان عدد الأطفال الذين هم في سن التعليم الابتدائي ولا يتعلمون، قد انخفض في العالم إلى 57?2 مليون في 2012 مقارنة مع 99?8 مليون في 2000، فإن جودة التعليم الذي يتلقونه مسألة أخرى. وفي هذا الصدد، تقدم «المدرسة الجديدة» نموذجاً جيدا قابلا للتكييف، كما تصفه «اليونيسكو». وقد قال لي «ارنيستو شيفلبين»، رئيس الجامعة المستقلة في الشيلي، والذي أشرف على تقييم البرنامج، إن منظمة اليونيسكو «أعلنت نجاح نشر نموذج المدرسة الجديدة في 20 ألف مدرسة كولومبية»، مضيفاً: «وحسبما أعلم، فإنه ليس ثمة مثال آخر لتحسن تعليمي كبير في بلد نام ديمقراطي». ولئن كان أمارتيا سين، وهو عالم اقتصاد آخر حائز على جائزة نوبل، يرى أن القمع السياسي يعيق النمو الاقتصادي، وأن الرخاء يتطلب ربط الرفاهية الاجتماعية والاقتصادية بالقيم الديمقراطية، فإن «المدرسة الجديدة» تحوّل التعليم إلى مختبر للديمقراطية. ذلك أنه بدلا من أن تتم إدارتها كدكتاتورية صغيرة، حيث المدير يقوم مقام الزعيم الذي لا يعصى له أمر، تشتغل المدرسة كمجموعة تحكم نفسها بنفسها، حيث يلعب المعلمون والآباء والطلاب دوراً حقيقياً بخصوص الكيفية التي تدار بها. وعندما يتم تعيين معلمين غير مطلعين على هذه المقاربة للعمل في هذه المدارس، فإن الطلاب أنفسهم هم الذين يتولون، في أحيان كثيرة، تعليمهم كيفية تطبيق هذه الطريقة. وقالت لي كولبرت: «إن المواطنة في هذه المدارس ليست فكرة مجردة، بل ممارسة يومية». ديفيد كرب - كولومبيا ينشر بترتيب خاص مع خدمة «نيويورك تايمز»
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©