الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزير التربية: خطة مدروسة لسد احتياجات المدارس من المعلمين

30 مايو 2008 02:51
كشف معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم عن أن الوزارة تعكف حالياً على تلبية احتياجات المدارس من المعلمين والكوادر المتخصصة من خلال خطة مدروسة تشمل استقطاب المعلمين المواطنين المسجلين على قوائم الانتظار، وكذلك المعلمين الوافدين من الدول العربية وإجراءات التعيينات والترشيحات والتنقلات الخارجية بين المناطق التعليمية وفقاً لبرامج زمنية دقيقة· وأشار معاليه -خلال جولة تفقدية في عدد من مدارس منطقة أم القيوين التعليمية- إلى أن ''التربية'' اعتمدت الميزانيات التشغيلية للمدارس عن الفصل الأول من العام الدراسي المقبل، بواقع 35 ألف درهم لكل مدرسة من رياض الأطفال، و40 ألف درهم لكل مدرسة في الحلقة الأولى، و45 ألف مدرسة في الحلقة الثانية، و50 ألف لكل مدرسة في المرحلة الثانوية، بالإضافة إلى اعتماد الميزانية التشغيلية لمراكز تعليم الكبار بإجمالي 295 ألف درهم، على أن يتم تخصيص 5 آلاف درهم لكل مركز في الفصل الدراسي الأول· ووجّه معالي وزير التربية والتعليم خلال الجولة الميدانية التي شملت روضة الكوثر ومدرسة بنت الشاطئ للتعليم الأساسي ومدرسة فلج المعلا للتعليم الأساسي والثانوي بحضور عبيد القعود مدير منطقة أم القيوين التعليمية وعدد من المسؤولين بالوزارة والمنطقة، بضرورة تكثيف الأنشطة الثقافية والتعليمية ''اللاصفية'' التي تساهم في تنمية الوعي وتطوير مهارات الطلاب، وذلك من خلال البرامج التي تطرحها المناطق التعليمية والمدارس، مؤكداً أهمية التواصل مع أولياء الأمور ومشاركتهم لأبنائهم في تلك الأنشطة والتعرف إلى أفكارهم واقتراحاتهم والاستفادة من تجاربهم التي يمكن أن تضيف جديداً ينعكس إيجاباً على أداء وتحصيل الطلاب· وشدّد معالي الدكتور حنيف حسن على ترحيب الوزارة بكل المبادرات التي تطرحها المدارس والمناطق لاستحداث أساليب وطرق تدريسية جديدة تحقق الفائدة للطلاب والمعلمين في إطار النظام العام للوزارة واستراتيجية المناهج التي تطرحها الوزارة وتتوافق مع المنظومة التعليمية، مشيراً إلى العديد من الأفكار التي يقدمها الميدان التربوي وتساهم في دعم خطط التحديث التي تنتهجها الوزارة في المجالات التعليمية كافة في إطار خطتها الاستراتيجية لتطوير التعليم، مؤكداً أهمية تبادل التجارب والخبرات الإدارية الرائدة بين المدارس· ووجّه معالي الدكتور حنيف حسن بضرورة الاهتمام بالوجبات الغذائية التي تقدم للطلاب ومراعاة الدقة في اختيار أفضل المؤسسات التي تقدم المواد الغذائية لمقاصف المدارس· وأشاد بمستوى نظافة المدارس، وضرورة الاهتمام بهذا الشأن حفاظاً على صحة العاملين بالمدارس· واطلع معالي وزير التربية خلال الجولة على الوسائل التعليمية الحديثة والأساليب التدريسية التي تستعين بها روضة الكوثر والتي تضم 215 من طلبة الروضة الأولى والثانية، إضافة إلى خطة البرامج التدريبية التي تطرحها الروضة لمعلماتها لتطوير المهارات والخبرات، وتعرف أيضاً إلى الأعمال الفنية والبرامج الثقافية التي قدمتها مدرسة بنت الشاطئ للتعليم الأساسي للبنات والتي تضم 167 طالبة وتعمل بها 28 معلمة، وتأتي هذه الأعمال والأنشطة في إطار مشروع رعاية الموهوبين والمتفوقين· وأشاد معاليه بمشروع ربط المناهج بالمكتبات الذي تطرحه منطقة أم القيوين التعليمية، حيث تنظم المدارس من خلاله حملات تثقيفية لكل منهج دراسي على مدار أسبوع، وتستعين في فعالياته بوسائل تعليمية مستحدثة وتقنيات جديدة من خلال مهارات الطلاب والمعلمين ويعمل على اكتساب معارف وخبرات جديدة تضاف إلى المناهج الدراسية· وفي مدرسة فلج المعلا للتعليم الأساسي والثانوي والتي تضم 300 طالبة وتعمل بها 50 معلمة وإدارية، اطلع معالي الدكتور حنيف حسن على مشروعات المعلمات التي شاركن بها في مسابقات وفعاليات تعليمية وحققن خلالها مراكز متقدمة· وأكد ضرورة الاهتمام ببرامج الإرشاد الأكاديمي التي تقدم للطلاب للتعرف إلى التخصصات الدراسية في الجامعات والتي تتوافق مع أسواق العمل وتوجيه الطلاب إلى اختيار ما يناسب رغباتهم ويتوافق مع تلك المتطلبات· وثمنَّ معاليه مبادرة منطقة أم القيوين التعليمية في تنظيمها الدورة التدريبية للمديرين والمساعدين في برنامج إجادة اللغة الإنجليزية (الآيليتس IELTS) والتي ينتظم فيها 20 متدرباً وتبدأ فعالياتها مطلع يونيو المقبل وتستمر على مدار شهر كامل·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©