الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

فنادق أبوظبي تستقبل 462,2 ألف نزيل خلال الربع الأول

فنادق أبوظبي تستقبل 462,2 ألف نزيل خلال الربع الأول
26 ابريل 2010 21:34
استقبلت المنشآت الفندقية في إمارة أبوظبي نحو 462.2 ألف نزيل خلال الربع الأول من العام الجاري بنمو 19%، أمضوا نحو 1.3 مليون ليلة فندقية، بزيادة قدرها 9% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، بحسب إحصاءات صادرة عن “هيئة أبوظبي للسياحة” أمس. وبلغ متوسط نسب الإشغال الفندقي في أبوظبي 66%، وهو ما وضع الإمارة في ترتيب متقدم عن مقاصد سياحية مرموقة، منها مدريد وبرلين، معدل الإشغال في كليهما 58%، بينما سجلت بكين 54%. وضمت قائمة أكبر خمس أسواق سياحية خارجية للإمارة المملكة المتحدة، نحو 31.3 ألف نزيل بنسبة نمو 19%، ودول مجلس التعاون الخليجي، نحو 26.7 ألف نزيل بنسبة نمو 29%، والولايات المتحدة الأميركية، نحو 21.8 ألف نزيل بانخفاض طفيف 1%، والهند، نحو 18.5 ألف نزيل بنسبة نمو 26%، وألمانيا نحو 16.5 ألف نزيل بانخفاض 20% مقارنة بالربع الأول من عام 2009. ونما قطاع السياحة الداخلية خلال الربع الأول بنسبة 25%، ليستقبل نحو 192 ألف نزيل لفنادق أبوظبي، بحسب الهيئة. وقال مبارك حمد المهيري مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة في بيان صحفي أمس:” تؤكد هذه الأرقام أننا نسير بخطوات ثابتة نحو تحقيق أهدافنا الرامية إلى زيادة عدد نزلاء منشآتنا الفندقية بنسبة 10%، واستقطاب 1.65 مليون نزيل قبل نهاية العام الجاري”. وأوضح المهيري: “يجب تقييم هذه النتائج في ضوء التطورات الجارية في صناعة السياحة في أبوظبي، ومنها النمو المتواصل في الغرف الفندقية التي وصل عددها إلى 17.6 ألف غرفة في الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بـ 13 ألف غرفة في هذه الفترة من العام الماضي”. خدمات الضيافة وأكد مدير عام “هيئة أبوظبي للسياحة” أن اتساع البنية التحتية لخدمات الضيافة وزيادة عدد الغرف الفندقية المتاحة في الإمارة يسهم في تغيير معادلة العرض والطلب، ويجعل الوجهة السياحية أكثر جاذبية من الناحية الاقتصادية، ويعزز قدرتها التنافسية. وقال المهيري: “بلغت عائدات إقامة نزلاء المنشآت الفندقية 1.15 مليار درهم في الربع الأول، ومتوسط فترات الإقامة 2.7 ليلة. وسينصب جانب كبير من تركيزنا على دعم هذين المؤشرين الذيّن تراجع أدائهما مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي بنسبة 5% و8% على التوالي”. وتعتبر زيادة فترات الإقامة وسيلة سريعة وفعالة للارتقاء بالنتائج المالية لمزودي خدمات الضيافة. وفي المقابل، أصبحت أبوظبي اختياراً أفضل من الناحية الاقتصادية عما كانت عليه قبل ثلاث سنوات، حيث تتصدر القيمة الاقتصادية قائمة العوامل الحاسمة في تحديد حجم الطلب على الوجهات السياحية، بحسب الهيئة. وأضاف المهيري: “سنواصل تكثيف حملاتنا الرامية إلى تعزيز الوعي بالوجهة السياحية، وقد استضافت الهيئة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام، بدعم من شركائها، عدداً قياسياً من الرحلات التعريفية لوسائل الإعلام العالمية والتي بلغت 105 وفود من 22 دولة. وزاد: سنتخذ من ذلك ركيزة قوية لبناء جسور من التواصل مع الأسواق الخارجية، مع اتساع برنامج فعاليات أبوظبي من البطولات والأحداث العالمية، والتي انضم إليها خلال الربع الأول بطولة أبوظبي الدولية للترايثلون”. وقال المهيري: “نتعاون أيضاً مع شركائنا من الجهات العاملة والمعنية بصناعة السياحة للمشاركة في المزيد من المعارض والمؤتمرات المتخصصة، في أكبر برامجنا الترويجية الخارجية على الإطلاق. وأضاف” ندشن قريباً حملتنا الإعلانية العالمية الأولى التي تهدف إلى تحقيق استجابة أكبر في الأسواق الرئيسية، واجتذاب اهتمام الأسواق الواعدة، وتعزيز الوعي بمقومات أبوظبي السياحية لدى الزوار المحتملين”. وتوقع “ افتتاح مكتب خارجي جديد على الأقل في أحد أسواقنا الأساسية قبل نهاية العام الجاري، بينما نجري دراسات جدوى لثلاث أسواق أخرى”. وقال “ نعتزم الإعلان قريباً عن برنامج موسع لمهرجان “صيّف في أبوظبي” الذي يستهدف العائلات من داخل الدولة ومجلس التعاون الخليجي”. الأدلة السياحية ولفت المهيري إلى أن ثقة اثنين من أبرز الأدلة السياحية في العالم “لونلي بلانيت” و”فرومرز” بتصنيف أبوظبي ضمن أفضل 10 وجهات سياحية يمكن زيارتها خلال العام الجاري ستمنح مصداقية لطموحات الإمارة في مجال السياحة الترفيهية. وبقيت نسبة نزلاء سياحة الأعمال مقارنة بالسياحة الترفيهية عند 80/20%، في حين تتوقع الهيئة حدوث تغيير كبير في هذه المعادلة نتيجة اتساع خريطة المنتجات والمرافق الترفيهية في الإمارة. وقال المهيري: “أطلق القطاع الخاص في أبوظبي العديد من المبادرات لإضافة المزيد من الخدمات الترفيهية منها رحلات الحافلة المكشوفة حول أبرز معالم العاصمة الإماراتية، وجولات اليخوت السريعة على شواطئ وجزر أبوظبي، وهو ما تزامن مع افتتاح حديقة حيوان كيدز بارك واثنين من ملاعب الجولف عالمية المستوى في جزيرتي السعديات وياس وتطوير أحد الملاعب في مدينة العين”. وأوضح: “نضع نصب أعيننا تحفيز منظمي الرحلات السياحية والشركات على إطلاق منتجات جديدة. وتأتي مبادرتنا “آفاق أبوظبي”، التي توفر حوافز للشركات القادرة على طرح مفاهيم تستقطب الزوار إلى أبوظبي، نموذجاً واضحاً على عزمنا تطوير هذا القطاع”. ويسلّط أول استبيان عالمي للزوار تُجريه “هيئة أبوظبي للسياحة” الضوء على توجهات السياحة الوافدة للإمارة، وخاصة ممن يقصدون الأصدقاء والأقارب. وقال المهيري: “يمكننا الاستفادة من هذين القطاعين إلى جانب زوار الليلة الواحدة لزيادة تقديراتنا بنسبة تتراوح من 20-30%. وفي حالة أخذ هذه المجموعة من الزوار في الاعتبار، تصبح نسبة سياحة الأعمال/الترفيه نحو 40-60%. وتهدف “هيئة أبوظبي للسياحة” إلى جعل هذه النسبة أقرب إلى 50-55% بحلول عام 2012. وأضاف” تشهد أبوظبي تشييد مرافق ترفيهية متميزة، ومنها تلك الموجودة في “جزيرة ياس” خاصة مدينة عالم فيراري أبوظبي المقرر افتتاحها العام الجاري، ومنشآت المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات والمنتجعات الشاطئية، وهو ما يمهد الطريق أمامنا لتحقيق هذا الهدف على المدى المتوسط “. 11 فندقاً جديداً من المتوقع إضافة ما يزيد على 4 آلاف غرفة فندقية إلى البنية التحتية السياحية في أبوظبي، مع وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح 11 فندقا جديدا خلال العام الجاري، منها المنتجع الشاطئي “جراند كانال أبوظبي” بإدارة “جيه دبليو ماريوت” الذي يوفر 500 غرفة وجناح وتطوره “شركة أبوظبي الوطنية للفنادق” وسيكون ثاني أكبر مشروع فندقي في دولة الإمارات، إلى جانب فندق “روكو فورتي أبوظبي”، وهو مشروع مشترك بين “شركة التطوير والاستثمار السياحي” و”مجموعة الفريدة للاستثمارات” الإماراتية، وفندق أجنحة ريحان هيلي بإدارة روتانا في مدينة العين. واختتم المهيري: “اكتسب تطور الوجهة السياحية دعماً بنمو شبكة الروابط الجوية لشركة “الاتحاد للطيران” التي تفتح أمامنا المجال للوصول إلى أسواق واعدة إلى جانب إطلاق شركات طيران جديدة خدماتها إلى مطاري أبوظبي والعين الدوليين. ونسعى أيضاً إلى استهداف سياحة “الترانزيت” من خلال استثمار المكانة الحالية لمطار أبوظبي الدولي كمركز رئيسي في حركة الطيران العالمية”. يذكر أن شركة “الاتحاد للطيران” أطلقت مؤخراً خمس رحلات أسبوعياً بين مطاري أبوظبي وطوكيو، في حين تبدأ الخطوط الجوية الفرنسية يوم 3 مايو المقبل خدمة خمس مرات أسبوعيا من مطار شارل ديجول إلى العاصمة الإماراتية. وفي نفس اليوم، يستقبل مطار العين الدولي أولى رحلات الطيران العماني اليومية القادمة من مطار السيب الدولي. الشارقة تروج مرافقها السياحية في فعاليات سوق السفر العربي 2010 الشارقة (الاتحاد) - أعلنت هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة عن مشاركتها للعام الثالث عشر على التوالي في فعاليات معرض سوق السفر العربي “الملتقى” الذي تستضيفه دبي على أرض معارض مركز دبي التجاري العالمي في الفترة من 4 إلى 7 مايو المقبل. ويشارك في الحدث، بحسب بيان صحفي أمس، 382 عارضا وأكثر من 23 ألف زائر متخصص من 100 دولة. كما يحظى الملتقى بحضور إعلامي مكثف يصل إلى 976 إعلاميا من 43 دولة. وسيترأس الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة وفد الهيئة إلى معرض سوق السفر العربي، والذي سيضم في عضويته ممثلين عن الهيئات والجهات التي ستمثل إمارة الشارقة وهي هيئة الإنماء التجاري و السياحي، هيئة مطار الشارقة الدولي، القصباء ، إدارة متاحف الشارقة، منتجع راديسون ساس، فندق ميلينيوم الشارقة ، مجموعة فنادق الشارقة الوطنية (منتجع ماربيلا - هوليداي انترناشيونال- فندق أوشيانيك). كما يضم وفد الهيئة مجموعة إم اتش للفنادق ( فندق كارلتون الشارقة – فندق نوفا بارك – فندق الشاطئ – فندق جولدن بيتش)، فندق شاطئ البستان ، سمايا للشقق الفندقية، إيلاف للسياحة والسفر وكلية الأفق الجامعية. وتواصل هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة استهدافها لمختلف الأسواق العالمية عبر حضور قوي ولافت في فعاليات سوق السفر العربي لهذا العام و ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته عبر مشاركتها الأخيرة في هذا المعرض خلال العام المنصرم 2009. وكان جناح الإمارة في المعرض العام الماضي شهد إقبالاً كبيراً من المعنيين بصناعة السياحة من مختلف الدول المشاركة. وتحرص هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة على أن يستقطب جناح الإمارة مختلف المعنيين بصناعة السياحة والسفر في المنطقة، حيث تأتي مشاركتها في معرض هذا العام عبر جناح متميز يجسد هوية الإمارة بجميع عناصرها ومكوناتها التي تعبر عن قطاعات مختلفة في الإمارة. ويمتد جناح الشارقة على مساحة تصل إلى 495 مترا مربعا، ويبرز جناح الإمارة أهم المعالم المتميزة في الشارقة والتي تشمل الثقافة والتراث ، السياحة و الترفيه، التجارة والأعمال، التعليم ، الساحل الشرقي. كذلك حرصت الهيئة على توفير المادة الإخبارية الدقيقة حول الإمارة عبر إعداد إصدارات مختلفة ومتنوعة باللغتين العربية والإنجليزية يتم توزيعها على زوار المعرض. من جهته، أكد الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي رئيس هيئة الإنماء التجاري والسياحي في إمارة الشارقة أهمية المشاركة في سوق السفر العربي”الملتقى” الذي يعد أكبر حدث سنوي متخصص في قطاع السفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط. وقال “في الوقت الذي ستشهد فيه دورة هذا العام تنوعاً كبيراً وزيادة في عدد العارضين إلى جانب زيادة الوجهات والمنتجات السياحية فإن “الملتقى” سيوفر لنا بلا شك منصة ترويجية مهمة”. «فلاي دبي» تطلق ثالث خطوطها المباشرة إلى سوريا دبي - تطلق “فلاي دبي” ثالث خطوطها المباشرة إلى سوريا خلال يونيو المقبل، بتدشين رحلة بين دبي ومدينة اللاذقية، بحسب بيان صحفي أمس. وستكون اللاذقية ثالث الوجهات السورية التي تحط فيها “فلاي دبي” بعد العاصمة دمشق، ومدينة حلب، كما ستكون الوجهة الخامسة التي تعلن عنها “فلاي دبي” خلال الشهر الجاري مما يرفع عدد وجهاتها إلى 18 محطة. وستبدأ “فلاي دبي” اعتبارا من 20 يونيو تسيير أربع رحلات أسبوعيا، وبمناسبة الإعلان عن قرب انطلاق الرحلات بين دبي واللاذقية قال غيث الغيث، الرئيس التنفيذي للشركة:”انضمام اللاذقية إلى وجهتي دمشق وحلب يعبر عن أهمية سوريا كوجهة رئيسية لـ”فلاي دبي”. ويعتبر ميناء اللاذقية المنفذ البحري والتجاري الأهم في سوريا بحيث كان وعلى مدى التاريخ مركزا تجاريا لتصدير المنتجات الزراعية مثل الدخان والقطن والفواكه. وتشتهر مدينة اللاذقية كذلك بسمعتها كوجهة سياحية راقية تتوفر على شواطئ ومناظر جبلية خلابة ومواقع أثرية هامة. «أماديوس» تطرح حلول تقنية جديدة خلال «سوق السفر» دبي (الاتحاد) - تطرح «أماديوس»، المتخصصة في الحلول التقنية لقطاع السياحة، خلال معرض «سوق السفر العربي» (الملتقى 2010) الذي تقام فعالياته خلال الفترة 4-7 مايو القادم مجموعة من المنتجات والحلول التقنية المخصصة لوكالات السفر وشركات الطيران والفنادق، بحسب بيان صحفي أمس. وقال أنطوان مدور، نائب رئيس شركة «أماديوس» في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: تشارك «أماديوس» في معرض «سوق السفر العربي» للمرة التاسعة، ويمثل هذا الحدث مناسبة مهمة بالنسبة لنا، نظراً للأهمية الاستراتيجية الكبيرة التي تتمتع بها منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالنسبة لأعمالنا، ومن بين أبرز المنتجات التي سنستعرضها خلال الحدث، «نظام أماديوس للرسائل النصية القصيرة» (Amadeus SMS)، وهو عبارة عن أداة حصرية قائمة على شبكة الإنترنت، تتيح لوكلاء السفر إطلاع عملائهم على أحدث برامج السفر المتوفرة من خلال خدمة الرسائل النصية القصيرة SMS. كما تعتزم «أماديوس» كشف النقاب عن حلين جديدين مبتكرين، وتوفير معلومات أوسع للعملاء حول المنتجات الجديدة التي سيتم عرضها. وإلى جانب ذلك، سيتواجد في جناح «أماديوس» فريق من المتخصصين لإطلاع الزوار على أحدث استثمارات الشركة في مجال التكنولوجيا. وسيحظى زوار جناح «أماديوس» خلال الملتقى بفرصة مشاهدة عروض تجريبية مباشرة، والتعرف بشكل أكبر على الحلول التقنية الجديدة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©