الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

470 ألف معاملة عبر الموقع الإلكتروني لـ «كهرباء دبي» العام الماضي

470 ألف معاملة عبر الموقع الإلكتروني لـ «كهرباء دبي» العام الماضي
26 ابريل 2010 21:40
ارتفع عدد المعاملات الإلكترونية عبر موقع هيئة كهرباء ومياه دبي خلال العام الماضي إلى نحو 470 ألف معاملة بزيادة 35% على عام 2008، كما وصل عدد مرات تصفح الموقع 28.3 مليون مرة خلال 2009، بحسب سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للهيئة. وقال الطاير في بيان صحفي أمس: “حققت الهيئة رقما قياسيا في تحصيل 1824 معاملة في يوم واحد بقيمة 10 ملايين درهم كما ارتفع أعداد المسجلين بنسبة 54% والتحصيل بنسبة 57%”. ووصلت نسبة المعاملات المنجزة إلكترونياً لبعض الخدمات 100% مثل طلب إمداد جديد (كهرباء ومياه) وشهادة عدم ممانعة. يأتي ذلك في الوقت الذي فازت فيه الهيئة، بجائزة “الحكومة الإلكترونية العربية” عن فئة مواقع الهيئات الحكومية والمؤسسات الرسمية للعام 2009 من قبل المنظمة العربية للتنمية الادارية التابعة لجامعة الدول العربية وأكاديمية جوائز الانترنت. وتسلم الجائزة بالنيابة عن الهيئة المهندس مروان بن حيدر النائب التنفيذي للرئيس رئيس تقنية المعلومات، وموزة ابراهيم الأكرف اخصائي الحوكمة والتخطيط الاستراتيجي بالهيئة. وتقدم الجائزة للجهة ذات الموقع المتميز على شبكة الانترنت والذي يتميز بالدقة في نقل استراتيجية العمل في الجهة التابع لها الموقع وتهدف هذه المسابقة لتمييز جهود الحكومات العربيّة التي أسست مواقع إلكترونيّة لها على شبكة الإنترنت سواء لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين أو لتوفير المعلومات والشفافية أمامهم وذلك بناءً على التكنولوجيا التي تستخدمها الحكومات الإلكترونية العالمية. وتعتبر جائزة الحكومة الإلكترونية “لأفضل موقع إلكتروني عربي” على شبكة الإنترنت هي بمثابة أداة لبناء مواقع إلكترونية توفر المعلومات والخدمات الحكومية على شبكة الانترنت بشكل فعّال و في أي وقت وأي مكان. وأشار الطاير إلى أن الهيئة من أوائل الهيئات الحكومية ليس على مستوى دولة الإمارات فحسب وإنما على مستوى دول المنطقة التي كان لها السبق في إطلاق موقعها الالكتروني منذ عام 1998. وأطلقت الهيئة خدمة دفع فواتير الماء والكهرباء إلكترونيا في العام 2001 مواكبة لتوجيهات ومبادرات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في مجال الحكومة الإلكترونية. وبلغت نسبة التحول الإلكتروني بالهيئة 100% والاكتمال الإلكتروني 97% طبقاً لنظام قياس التحول الإلكتروني (GeSS) المطبق من قِبل حكومة دبي الإلكترونية. وأكد الطاير، أن فوز الهيئة بجائزة درع الحكومة الإلكترونية العربية يشكل حافزا كبيرا في سبيل المثابرة على المزيد من التطوير والتحديث في أنظمتنا الالكترونية للوصول بها الى اعلى المستويات العالمية الممكنة. وأوضح الطاير، أن الهيئة حققت بالأرقام انجازات متعددة ففي العام الماضي وصل اجمالي أعداد المتعاملين المسجلين في الخدمات الإلكترونية حوالي 163,616 متعاملا، حيث وفرت الهيئة خدماتها إلكترونياً وهي 118 خدمة بأنواعها المختلفة المعلوماتية، الإجرائية، التفاعلية على مدار الساعة. وارتفعت نسبة التبنّي الإلكتروني للخدمات (e-adoption) الى 34%، وعلى الصعيد نفسه أطلقت الهيئة مؤخرا حملةً ترويجيةً للدفع الإلكتروني تحت عنوان “وفّر وقتك، وفّر طاقتك” حيث ارتفعت خلال ذلك أعداد المعاملات الإلكترونية وذلك بنسبة 42% بمعدل 800 معاملة يومياً، وهي في تزايد مستمر. من جهته أشار المهندس مروان بن حيدر نائب الرئيس، ورئيس تقنية المعلومات بالهيئة، إلى أن هذا الفوز يأتي في سياق سلسلة من الجوائز المرموقة التي حصلت عليها الهيئة في مجال الحكومة الالكترونية سواء على المستوى الوطني أو الخليجي أو العالمي. وأكد أن الهيئة تسعى دائما الى تطوير انظمتها الالكترونية وفق أحدث التقنيات المتاحة في السوق العالمية. وكانت الهيئة سبق لها الفوز بعدة جوائز في العام 2009 ومنها حصول الهيئة على جائزة أفضل خدمة إلكترونية خليجيا في الدورة الأولى لجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون وعلى جائزة أفضل مشروع إلكتروني خليجيا في الدورة الأولى لجائزة الحكومة الإلكترونية لدول مجلس التعاون. كما حصلت الهيئة في العام نفسه على شهادة عالمية في أمن المعلومات (ISO 27001:2005).
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©