الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الترفيه

"موسم الامتحانات".. غش وفضائح ومتاجرات

"موسم الامتحانات".. غش وفضائح ومتاجرات
5 يونيو 2016 19:49
تتعرض المسيرة التعليمية في عدد من دول المنطقة العربية إلى زلزال عنيف يهز كيانها، ويحدث فوضى عارمة وخللاً كبيراً في مجرياتها، من خلال تسريب أسئلة الامتحانات، وهي الظاهرة التي بدأت تزداد خلال السنوات الأخيرة وتتطور لمرحلة بات البعض يصفها بالتجارة، نظراً لخروجها عن إطار أفعال مستهترة من موظف أو طالب فقط.
وأثارت فضيحة تسريب أسئلة امتحان الباكالوريا للعام الدراسي 2016 في الجزائر جدلاً كبيراً، اتسعت دائرة تداعياته لتصل لحد المطالبة الجادة بإقالة وزيرة التعليم في البلاد، فيما انشغل المستوى السياسي في البلاد بمحاولة التقاط طرف خيط يوصلهم لحقيقة ما جرى.
ويأتي ذلك بالتزامن مع تداول رواد موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في مصر صوراً لما قالوا إنه امتحان مادة اللغة العربية للثانوية العامة بالنظام الحديث للعام الدراسي الحالي، حيث يتواصل مسلسل التسريبات في مصر.
وشاركت المغرب في هذا السلوك التعليمي السلبي أيضاً، حيث أعلنت مصالح الأمن الوطني لمكافحة وزجر عمليات تسريب امتحانات الباكالوريا، أن الشرطة القضائية مدعومة بالمصالح الجهوية والمركزية لمكافحة الجريمة المعلوماتية، تمكنت خلال اليومين الماضيين، من توقيف 21 مشتبهاً فيه بمدن الرباط وسلا وتمارة والقنيطرة وطنجة ومراكش ووجدة وفاس ومكناس وتازة وآسفي.
وتفصيلاً، باشرت وزارة التعليم الجزائرية تحقيقاً في أخبار جرى تداولها عن قيام بعض الأطراف بتسريب مواضيع امتحان شهادة الباكالوريا على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أمرت وزيرة التربية نورية بن غبريت رؤساء مراكز تجميع أوراق الامتحانات بإرجاء تصحيح أوراق الامتحانات، خاصة في المواد التي تم تسريبها عبر صفحات التواصل الاجتماعي، وذلك حتى ينتهي التحقيق الخاص بالجهة التي سربت أسئلة امتحانات بعض المواد.
وأفادت تقارير محلية أنه تم وضع ثلاثة أساتذة، بينهم امرأة، مشتبه في تورطهم في تسريب مواضيع التاريخ والجغرافيا والفيزياء واللغة الإنجليزية، تحت الرقابة القضائية الجزائرية، إلا أن التهمة لم تثبت لحد الآن في حقهم.
وتواصل السلطات الأمنية تحقيقاتها اليوم، مع عمال المطبعة المكلفين بطباعة أسئلة امتحانات الباكالوريا، بعد أن وردت إلى مصالحهم معلومات تفيد تورط عدد منهم في تسريب أسئلة امتحانات الباكالوريا، تنفيذاً لتعليمات وزير العدل حافظ الأختام الطيب لوح.
وترأس الوزير الأول عبد المالك سلال، مساء أمس، اجتماعاً وزاريًا مشتركاً ضم وزيرة التربية نورية بن غبريت ووزيرة البريد وتكنولوجيات الاتصال هدى فرعون، إضافة إلى مسؤولين من وزارات عدة من أجل دراسة فضيحة تسريب أسئلة الباكالوريا.
وفي مصر، فشلت كل المحاولات الرسمية والشعبية في القضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات، فعلى الرغم من وعود العديد من الوزارات بالقضاء على تلك الظاهرة المسيئة للحالة التعليمية في البلاد، إلا أنه وفيما يبدو سيستمر الفشل في ذلك بتسريب امتحان اللغة العربية اليوم مع بداية اختبارات الثانوية العامة، في وقت لا يدري فيه لا المسؤولون ولا الشعب متى ستنتهي تلك الظاهرة.
وألقت الشرطة القبض على صاحب صفحة «بالغش اتجمعنا» على موقع «فيسبوك» وسبق لها أن ألقت القبض منذ أيام، على 6 آخرين، لافتة إلى ظهور 5 صفحات للغش بعد إعلان جدول الثانوية العامة لتحدي خطة وزارة التربية والتعليم بمنع الغش.
ونشرت صفحة «شاو مينج بيغشش ثانوية عامة» نموذج إجابة امتحان اللغة العربية، بعد نشر أسئلة الامتحان عقب نصف ساعة فقط من بدئه، وكان المعتاد أن تنشر الصفحة أسئلة الامتحان، ويقوم متابعوها بالإجابة على الأسئلة، مما كان يؤدي إلى وجود بعض الإجابات الخاطئة، أما هذا العام فقد نشرت الصفحة نموذج الإجابة كاملًا للطلاب.
وبالعودة للمغرب، فقد أوضح بيان للمديرية العامة للأمن الوطني أنه حسب المعطيات الأولية للبحث، فإن الموقوفين، ومن بينهم مرشحون لامتحانات الباكالوريا وطلبة بمعاهد وكليات المعلوميات، يشتبه في تورطهم في إنشاء وإدارة صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مخصصة لتسريب مواضيع الامتحانات مع توفير أجوبة لها مقابل مبالغ مادية.
وأضاف البلاغ أن عمليات التفتيش التي باشرتها مصالح الأمن مكنت من حجز مجموعة من المعدات المعلوماتية المتصلة بشبكة الإنترنت، بالإضافة إلى هواتف نقالة وسماعات لاصقة تستعمل في تسهيل عملية الغش.
وأفادت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط - سلا - القنيطرة، بأنه تم تسجيل 354 حالة غش خلال اليوم الأول من الامتحان الجهوي الموحد للسنة الأولى باكالوريا على مستوى الجهة، 304 منها باستعمال الهاتف المحمول، فيما تم توظيف وسائل تقليدية أخرى (وثائق، دروس مكتوبة...) في الحالات الأخرى.
 
 
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©