السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

برنامج موسيقي حافل لـ «مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام»

برنامج موسيقي حافل لـ «مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام»
27 ابريل 2010 21:15
ضمن برنامجه الثقافي الحافل يستضيف مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام، والذي أعلنت عن تأسيسه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث ليفتتح في غضون عامين، عازف الكمان الدكتور نداء أبو مراد الباحث والأكاديمي الموسيقي المرموق، حيث يقيم المركز ورشة عمل للفنان الذي اشتهر بدعوته للتجدد انطلاقاً من التراث، وذلك يوم الخميس المقبل في جامعة الإمارات بالعين، ويعقب ذلك تنظيم حفل فني مساء يوم الجمعة المقبل في قلعة الجاهلي بالعين، ومساء السبت المقبل في مسرح أبوظبي. يواصل مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام تنظيم فعالياته في الأشهر المقبلة، حيث يستضيف عددا من أشهر العازفين والباحثين في التراث الموسيقي العربي والإسلامي. وكان المركز قد استضاف نهاية مارس الماضي عازف الناي التركي قدسي إرجونر بحضور حشد كبير من الجمهور ومحبي الموسيقى، ممن جذبهم ثراء ما قدمه إرغونر من عزف وغناء لأشعار الصوفية إخلاصاً للماضي وإحياء لمفرداته الجميلة. وكانت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث قد أعلنت عن إطلاق «مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام» في أكتوبر الماضي عبر تنظيمها للمؤتمر العالمي «لماذا نصون تراثنا الموسيقي للمستقبل؟»، ليتم افتتاحه رسميا في غضون سنتين، وذلك متابعة لتنفيذ الخطة الاستراتيجية للهيئة (2008-2012). ابن زيدون وولادة وفي نطاق الاحتفالات الخاصة بالإعلان عن إطلاق “مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام”، شاركت حينها فرق موسيقية من كل من ألبانيا وإندونيسيا ونيجيريا بتقديم عروض مميزة، كما تم تنظيم أمسية أندلسية شيقة حيث أنشدت عازفة العود والمغنية وعد بوحسون قصائد ذائعة الصيت للعاشقين الشاعرين الأندلسيين الشهيرين ابن زيدون وولادة بنت المستكفي. وشدا مغني الفلامنكو كورو بينانا بقصائد للفيلسوف الصوفي العربي الكبير ابن عربي. وفي دويتو غنائي، أنشدت وعد وبينانا باللغتين العربية والإسبانية أبياتا من قصائد الشغف المتبادل بين الوزير العاشق ابن زيدون وولادة. الحفاظ على التراث يذكر أن مركز العين للموسيقى في عالم الإسلام هو مركز أبحاث يتبع هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، وقد جاء تأسيسه في إطار الجهود الحثيثة التي تبذلها الهيئة في تأسيس مسار ثقافي، للمساعدة في الوصول إلى مستوى أفضل من الفهم والتذوق والتميز للثقافة الإماراتية والعربية والإسلامية على الصعيدين المحلي والعالمي. ويأتي تأسيس المركز ضمن جملة من المشاريع الثقافية المهمة التي باشرت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بتنفيذها في مدينة العين، حيث بدأت الحركة الثقافية في العين تشهد نقلة نوعية منذ إعادة إحياء قلعة الجاهلي وتحويلها إلى واحة ثقافية مشعة في المنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي في ديسمبر 2008 بمناسبة العيد الوطني لدولة الإمارات، وفي إطار إعادة إحياء واحات العين ومواقعها التاريخية وتفعيل دورها الثقافي والسياحي، وبهدف متابعة تنفيذ استراتيجية الهيئة للحفاظ على تراث إمارة أبوظبي الثقافي من الضياع والاندثار. وتتضمن الأهداف الرئيسة لمركز العين للموسيقى في عالم الإسلام، إجراء وتشجيع وتبني عمليات البحث في مجال الموسيقى والموسيقى الإثنية ضمن المنطقة التي يستهدفها المركز، تنظيم فعاليات ونشاطات في مجال اختصاص وعمل المركز، توثيق وجمع وأرشفة الموسيقى والآلات الموسيقية المتعلقة بموضوع اختصاص المركز، نشر المعرفة حول الأبحاث والمعرفة المتعلقة بموضوع اختصاص المركز، وتطوير برامج تواصل مهمة وفعالة للترويج لفهم وتذوق الموسيقى على المستوى المحلي والعالمي. برنامج أبريل 2010 - مشروع ورشة عمل وحفلتين موسيقيتين خاصة بالتقليد الموسيقي الفني المشرقي العربي في دولة الإمارات العربيّة المتّحدة وصلات: مسارات في التقليد الموسيقي الفنّي المشرقي العربي – أداء تخت الموسيقى الفصــــحى العـربيّـة – الجامعـــــة الأنطـونيّة (لبنان): نداء أبو مراد، إدارة وكمان، الشيخ صلاح يمّوت، ترنيم وإنشاد، مصطفى سعيد، عود، غسّان سحّاب، قانون. - سيتم أداء ثلاث وصلات ترنيميّة وعزفيّة، تتمحور كل منها على مقام معيّن وتتشكّل من فقرات ملحّنة في العصر العبّاسيّ وعصر النهضة العربيّة، وذلك بالتناوب مع ارتجال الترانيم على قصائد عربيّة والتقاسيم العزفيّة، بحسب القواعد الإبداعيّة الخاصّة بالتقليد المذكور. مدخل ورموز - محاضرة تعريفيّة يلقيها نداء أبو مراد حول نظام التقليد المذكور وقوالبه، من خلال رؤية مثلّثة تاريخيّة، جماليّة، تحليليّة موسيقولوجيّة، ثمّ ورشة عمل تدريبيّة على التقليد المذكور، يديرها نداء أبومراد بمشاركة مصطفى سعيد، تعتمد على تعلّم ترنيم رصيد موسيقيّ أوّليّ، يمكّن من إدراك المقامات والأشكال الإيقاعيّة الأساسيّة الخاصّة بالتقليد المذكور. - تستقبل تلك الورشة أيّ محبّ للموسيقى راغب في سلوك ذلك التقليد. وبالتوازي مع ذلك التدرّب الأوّليّ تستقبل الورشة موسيقيّين تقليديّين متمرّسين، راغبين في تحسين أدائهم في مجال الغناء والعزف على الكمان والعود والقانون والناي. لغات العمل: العربيّة، الإنجليزيّة، الفرنسيّة. - نداء أبو مراد: أستاذ دكتور في علم الموسيقى الشامل للتقاليد، مدير المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونيّة “لبنان”، وموسيقيّ “عازف كمان مرتجل وملحّن” خبير في التقليد الموسيقيّ الفنّيّ المشرقيّ العربيّ. نُشِرّت له مؤلّفات علميّة موسيقولوجيّة عديدة “وهو أيضًا رئيس تحرير مجلّة التقاليد الموسيقيّة في العالمَين العربيّ والمتوسّطيّ” و18 قرصًا مدمجًا، وشارك “بخاصّة على رأس تخت الموسيقى الفصحى العربيّة” في العديد من المهرجانات الموسيقيّة الدوليّة في أربع قارّات. - الشيخ صلاح يمّوت: هو أبرز القارئين والمنشدين في لبنان، وقد سجّل بصوته مجمل الآيات الكريمة تجويدًا وعددًا كبيرًا من الابتهالات والتواشيح في الإذاعة اللبنانيّة منذ 1970، وقد صدر له مؤخّرًا قرصان مدمجان، وهو، إلى ذلك، حائز على عدد من الجوائز الدوليّة. - مصطفى سعيد: عازف عود ومنشد وملحّن مصريّ شابّ، خبير في التقليد الموسيقيّ الفنّيّ المشرقيّ العربيّ، وهو مدير مجموعة “أصيل” وأستاذ العود وفنّ الارتجال في المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونيّة “لبنان”. صدر له ستّة أقراص مدمجة، وأقام حفلات موسيقيّة في العديد من المهرجانات الموسيقيّة الدوليّة. - غسّان سحّاب: عازف قانون لبنانيّ شابّ، خبير في التقليد الموسيقيّ الفنّيّ المشرقيّ العربيّ، عضو في كلّ من “تخت الموسيقى الفصحى العربيّة” ومجموعة “أصيل” وأستاذ القانون في المعهد العالي للموسيقى في الجامعة الأنطونيّة “لبنان”. صدر له خمسة أقراص مدمجة، وأقام حفلات موسيقيّة في العديد من المهرجانات الموسيقيّة الدوليّة.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©