الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تقرير: 71% من سكان الإمارات يتسوقون إلكترونياً

تقرير: 71% من سكان الإمارات يتسوقون إلكترونياً
6 يونيو 2016 12:11
دبي (الاتحاد) بلغت نسبة المتسوقين إلكترونياً في دولة الإمارات نحو 71% من عدد السكان، في تقرير حديث لشركة «بيفورت»، الذي توقع تزايد التجارة الإلكترونية في المنطقة إلى 69 مليار دولار بحلول 2020، أو 3 أضعاف المستويات الحالية تقريباً. وقالت «بيفورت»، المختصة ?في ?خدمات ?المدفوعات ?الإلكترونية في بيان أمس، إن الإمارات استحوذت علي 24% من إجمالي المدفوعات الإلكترونية خلال عام 2015. وأكد تقرير هذا العام أن العالم العربي شهد في 2015 نمواً قوياً في التسوق الإلكتروني، بقطاعات مختلفة، مقارنة مع 2014، حيث شهد قطاع تذاكر الطيران نمواً نسبته 18%، والسياحة 39%، والتجارة الإلكترونية 31%، وصناعة الترفيه 34%. وقادت ?أكبر ?أسواق ?المنطقة، ?مصر ?والسعودية ?والإمارات، هذا النمو، ?سواء ?من ?حيث ?عدد ?عمليات ?الدفع ?الإلكتروني، ?أو معدل ?النمو ?السنوي، ?باستثناء ?قطاع ?الترفيه ?في ?الإمارات ?الذي ?سجل ?طفرة العام الماضي، كانت ?أكبر ?بنحو ?10 ?مرات مقارنة ?مع ?أقرب ?الدول ?في ?الترتيب، ?من حيث عدد ?عمليات ?الدفع ?الإلكتروني. وواصل معدل العمليات المقبولة في مجال الدفع الإلكتروني نموه في المنطقة. وفيما تزيد نسبة العمليات المقبولة في مصر والأردن والكويت وقطر والسعودية والإمارات ولبنان عن 50%، فإن الإمارات تتمتع بالنسبة الأعلى، وهي 71%، تليها السعودية 58%. ?وعلى ?مستوى ?القطاعات ?التجارية، ?شهد ?قطاع تذاكر ?الطيران، ?والتجارة ?بين ?الشركات ?وبعضها ?في ?السعودية ?والإمارات ?أعلى ?مستويات ?عمليات ?الدفع ?المقبولة، ?فيما ?احتلت ?التجارة ?الإلكترونية ?المقدمة ?في ?مصر، ?وخدمات ?السفر ?في ?الكويت ?والأردن ?والسياحة ?والترفيه ?في ?لبنان، وشهد ?حجز ?تذاكر ?الطيران ?والترفيه ?والتجارة ?بين ?الشركات ?وبعضها، ?أعلى ?معدلات ?عميات ?الدفع ?الإلكتروني ?المقبولة ?في ?قطر. إلا ?أن ?التقرير أشار ?إلى ?تباين ?واضح بين ?عادات ?التسوق ?إلكترونياً ?وما ?يفضله ?المتسوق، ?فيما ?بين ?سوق ?وآخر. على ?سبيل ?المثال، ?فإن ?أكثر ?سلعتين يشتريهما ?المستهلك ?في ?الإمارات ?إلكترونياً هما ?تذاكر ?الطيران ?والملابس، ?بينما ?في ?مصر، ?شراء ?أجهزة ?المحمول، ?وسداد ?فواتير ?المرافق ?والخدمات ?إلكترونياً، ?وفي ?الكويت ?والسعودية ?شراء ?تذاكر ?الطيران ?وسداد ?فواتير ?المرافق ?والخدمات. ويختلف الدور الذي تلعبه الإنترنت في مجال التسوق الإلكتروني بشكل كبير، حيث يقوم 17% من المتسوقين بإتمام عملية الشراء بالكامل إلكترونياً، بينما يستخدم 67% الإنترنت فقط للبحث عن المنتجات والخدمات. وذكر 9 من بين كل 10 متسوقين شاركوا في استقصاء أجرته بيفورت، أنهم يراجعون تعليقات ووجهات نظر من سبقوهم، قبل اتخاذ قرار الشراء إلكترونياً. ولا يزال المستهلكون في العالم العربي بشكل عام، يفضلون السداد نقداً، أو «الدفع عند التسلم»، بنسبة 51% في المتوسط. وترتفع هذه النسبة في مصر إلى 70%. ?وفي ?الوقت ?نفسه، ?فإن ?محاولة ?الشركات ?تشجيع ?المستهلكين ?نحو ?استخدام ?خيارات ?الدفع ?الإلكتروني، ?يحمل ?في ?طياته ?تحديات ?عديدة ?في ?ظل ?ما ?يبديه ?المستهلكون ?من ?مقاومة ?للوسائل ?والتكنولوجيات ?الجديدة ?للدفع ?الإلكتروني. وتتفاوت معدلات انتشار بطاقات الائتمان بشكل كبير بين دول المنطقة، ففيما تتمتع الكويت بأعلى المعدلات بنسبة 97%، تليها الإمارات بنسبة 89%، فإن النسبة في السعودية وقطر هي 45% تقريباً، وفي لبنان 15% فقط. ?وفيما ?أبدى ?معظم ?المتسوقين ?إلكترونياً ?ثقة ?كبيرة ?في ?مستويات ?الأمان ?التي ?تتمتع ?بها ?عملية ?الدفع، ?فإنهم ?على ?الجانب ?الآخر، أظهروا ?ثقة ?أقل ?في ?مستويات ?حماية ?الخصوصية ?عبر «?الإنترنت».  
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©