السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

«الجنائية الدولية» تتسلّم قيادياً متطرفاً متهماً بجرائم حرب في مالي

«الجنائية الدولية» تتسلّم قيادياً متطرفاً متهماً بجرائم حرب في مالي
1 ابريل 2018 09:12
أعلنت المحكمة الجنائية الدولية، أنها تسلمت من باماكو متطرفاً مالياً يشتبه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في تمبكتو عامي 2012 و2013، مشيرة إلى إيداعه مركز الاحتجاز التابع لها بانتظار بدء محاكمته.
وقالت المحكمة في بيان إن باماكو "سلّمت الحسن أغ عبد العزيز أغ محمد أغ محمود إلى المحكمة الجنائية الدولية حيث نُقِل إلى مركز الاحتجاز التابع للمحكمة في هولندا. ويُشتَبه في ارتكاب الحسن، وفقاً لأمرٍ بإلقاء القبض عليه أصدرته الدائرة التمهيدية الأولى للمحكمة في 27 مارس 2018، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عامي 2012 و2013 في تمبكتو بمالي".

وأوضحت المحكمة في بيانها أن الحسن «41 عاماً»  الذي ولد في منطقة تمبكتو، شارك في تدمير أضرحة الأولياء في تمبكتو بالاستعانة بأفراد الشرطة العاملين في الميدان وفي تنفيذ سياسة التزويج القسري لنساء تمبكتو مما أسفر عن ارتكاب جرائم اغتصاب متكررة واستعباد النساء والفتيات».
وأضاف البيان أن الحسن متهم بأنه "اضطلع بدور رئيس في ارتكاب الجرائم وفي الاضطهاد الديني والقائم على نوع الجنس الذي مارسه" تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وجماعة أنصار الدين أثناء سيطرتهما على تمبكتو بين أبريل 2012 وحتى 17 يناير 2013.

وأضاف البيان أن المدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا تشتبه أيضاً في أن الحسن ارتكب «جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وتعمّد توجيه هجمات ضد مبان مخصصة للأغراض الدينية وآثار تاريخية وإصدار عقوبات دون وجود حكم سابق صادر عن محكمة مشكلة تشكيلاً نظامياً تكفل جميع الضمانات القضائية المعترف عموما بأنه لا غنى عنها».
وبدورها، قالت بنسودا في بيان "أُرحب بالتطور المهم الذي طرأ اليوم على الحالة في مالي"، معتبرة أن "إلقاء القبض على المشتبه فيه ونقله إلى المحكمة الجنائية الدولية، يرسل رسالة قوية إلى الذين يرتكبون جرائم تهز ضمير الإنسانية، أينما كانوا".
وكانت المحكمة الجنائية الدولية أصدرت في 2016 حكماً تاريخياً بحق متطرف آخر هو أحمد الفقي المهدي قضى بسجنه تسعة أعوام لتدميره أضرحة الأولياء في تمبكتو.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©