الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

15% نمو سوق البث التلفزيوني في الإمارات

15% نمو سوق البث التلفزيوني في الإمارات
10 مارس 2015 21:10
يوسف العربي (دبي) أكد مشاركون في معرض كابسات 2015 الذي بدأ فعالياته في دبي أمس أن سوق البث التلفزيوني في الإمارات سوف ينمو بنسبة 15% خلال العام الحالي، بما يعزز موقع الدولة لإنتاج وبث وتسويق المحتوى الإعلامي في المنطقة. وأكد هؤلاء أن الإمارات باتت تستحوذ على نحو 75% من حجم قطاع البث الفضائي في المنطقة العربية نتيجة تطور البنية التكنولوجية والوجود القوي لمزودي الخدمات. وقال الدكتور رائد خشيم الرئيس التنفيذي لسيليفيجن، إن الإمارات باتت المركز الإقليمي للبث الفضائي وإنتاج المحتوى التلفزيوني وتخزينه وتسويقه، وذلك نتيجة نجاحها في توفير البيئة الجاذبة للشركات العاملة في هذا المجال. وأضاف أن الإمارات لديها أكبر قاعدة من الشركات العاملة في الخدمات الفضائية، بالإضافة إلى الوجود القوي من شركات الأقمار الصناعية التي تقدم خدمات البث الفضائي، مثل الثريا والياه سات ودبي سات. وأشار إلى الدور الإيجابي الذي لعبته المناطق الإعلامية المتخصصة، وفي مقدمتها «توفور 54» في أبوظبي ومدينة دبي للإعلام، حيث استقطبت هذه المناطق الشركات العاملة في القطاع. ومن جانبة، أكد مارتن تيرنير، مدير وسائل الإعلام في شركة إنمارسات أن الطلب على خدمات البث التلفزيوني عبر الأقمار الصناعية شهد طفرة ملحوظة على مدار العامين الماضيين، مع تصاعد الأحداث الساخنة بالمنطقة. وتوقع نمو الطلب على خدمات البث عبر الأقمار الصناعية التابعة بنسبة 50% خلال عام 2015 بعد إطلاق الشركة لجهاز جديد على هذا الصعيد. وقال إن الشركة لديها محادثات ناجحة مع عدد من شركات الطيران مهتمة بخدمات إنمارسات في المنطقة، مضيفاً أنها شريك لطيران الإمارات التي كانت الشركة الأولى في العالم التي أدخلت خدمة الفاكس، والهاتف في المقعد، بالإضافة إلى الرسائل النصية القصيرة والبريد إلكتروني والأول كما كانت أول شركة في تقديم خدمات GSMفي جميع أماكن تواجد إنمارسات. وافتتح الشيخ حشر بن مكتوم آل مكتوم، مدير دائرة إعلام دبي، بحضور هلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، والرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي أمس كابسات 2015، المعرض المتخصص في قطاع البث التلفزيوني وإدارة المحتوى الإعلامي والوسائط الرقمية وتقنيات الأقمار الصناعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا. ويستقطب المعرض الذي يحتل تسع قاعات كاملة في مركز دبي التجاري العالمي 900 عارض من أكثر من 60 دولة، حيث امتلأ المعرض بالعشرات من الإعلانات لإطلاق منتجات إقليمية ودولية جديدة، فضلاً عن منصات تجربة المنتجات الجديدة لزوار المعرض داخل المنطقة المخصصة للمحتوى، والتي صممت لاستضافة حلول الترفيه الرقمي وتوزيع، وإدارة، وتسويق المحتوى الإعلامي بأنواعه كافة، بحسب بيان أمس. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من 13 ألف زائر من المتخصصين المحليين وعلى مستوى المنطقة والعالم على مدار ثلاثة أيام، في ظل توقعات بنمو حجم سوق الإعلام في المنطقة من 16 مليار دولار في 2014 الى 24 مليار دولار في 2019. وقالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: «بالإضافة إلى كونه نقطة انطلاق استراتيجية للشركات العالمية التي تتطلع للتوسع في المشهد الإعلامي الإقليمي المزدهر، يعتبر معرض كابسات منصة رائدة لتبادل الخبرات والمعارف التي تمكن الشركات الإقليمية في فهم أفضل الاتجاهات العالمية، واعتماد منتجات مبتكرة وتنفيذ استراتيجيات دولية في سبيل توفير فرص للنمو». وشهد اليوم الافتتاحي للمعرض حضور متحدثين عالميين بهدف مناقشة مجموعة من المواضيع التي تتعلق بالقطاع عبر ثماني جلسات تخللها مؤتمر كابسات-ناب شو والذي يقام على هامش المعرض. وقال كوري بريدجز، واحد من مؤسسي الموقع العالمي نيتفليكس في الولايات المتحدة، ونائب الرئيس السابق لشركة كاميرون بيس، والتي أطلقها المخرج الهوليوودي المعروف جيمس كاميرون، والذي أتت تصريحاته في اقل من 24 ساعة من إعلان شركة آبل المعروفة عن شراكة بين شركتي لايف ماب مع مدرسة ايكان الطبية في سبيل إطلاق تطبيق جديد لمرضى الربو يعنى بالأبحاث الطبية والصحية: «إن التطور السريع الذي شهدته صناعة التكنولوجيا والإعلام في دبي ومنطقة الشرق الأوسط يعكس ما تراه المنطقة من ابتكار حلول جديدة ومغامرة تصل إلى مستوى ما يقوم به وادي السيليكون الأميركي». وأضاف: «تعتبر المخاطر جزءاً أساسياً من عملية تقديم حلول تقنية مبتكرة، وأنا أشجع الشركات في المنطقة على التشجع على المخاطرة، وتحمل الفشل في بعض الأحيان، لقد لمست خلال حياتي المهنية الكثير من الفرص في قطاع التقنية، ولقد حاولت عبر الكلمة التي ألقيتها في معرض كابسات 2015 أن أرسم خطاً من خلال تجربتي العملية لإظهار ما يمكن للتقنية والحلول المبتكرة «كالتي تقدمها لايف ماب» فعله». وأتيحت الفرصة للمشاركين في المؤتمر للحصول على نسخة من تقرير «اتجاهات البث والإعلام الجديد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» الذي أصدرته شركة فروست اند سوليفان -الشريك المعرفي لمعرض كابسات 2015.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©