الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

مدرس جيد.. مدرس سيئ ..لا يهم !!

26 يوليو 2009 01:26
ما يصلح في ملاعب كرة القدم، يصلح لمدارس التعليم الأساسي.. إذا كنت تفتقر للمهارة والقدرة الفطرية اللازمة، فلن يصنع أفضل مدرب في العالم فارقاً كبيراً في أدائك. وقال أستاذ علم النفس التربوي الأسترالي برايان بايرن أمس «يبدو أن العنصر الوحيد والأكثر تأثيراً في تعلم الطفل هو الموهبة الفطرية». وأظهرت دراسة بايرن- التي أجريت على مدار 10 سنوات وفي 3 قارات مختلفة وتضمنت مراقبة سلوك 500 زوج من التوائم المتماثلة خلال أول ثلاث سنوات لهم في المدرسة، أن المدرس المجتهد سيلعب دوراً صغيراً فقط في مهارات الطفل التحصيلية. ويضيف بايرن الأستاذ بجامعة نيوإنجلاند في أرميديل بأستراليا «أما المؤثر الأكبر فهو قدراته العقلية.. فهي تمثل العامل الأكبر تأثيراً في التعليم المبكر». واكتشف بايرن أن التباين في مستويات التحصيل والقدرة على القراءة والكتابة بين التوائم في الفصول الدراسية المختلفة في أستراليا والولايات المتحدة والإقليم الإسكندنافي شمال أوروبا، لا تزيد على نسبة 8% فحسب. وأعلن بايرن أنه لم يجد قرينة تؤكد مزاعم بعض المدرسين أنهم إذا تقاضوا رواتب أفضل وكانت المدرسة مجهزة بشكل أفضل فإن معدلات التحصيل لدى التلاميذ سترتفع بنسبة 30 إلى 40 بالمائة. وقال بايرن «يبدو الأمر وكأن كل المدرسين أكفاء.. أو أنهم على نفس القدر من الكفاءة». وحذر من أنه من الخطأ الظن أن نتائج الدراسة توحي بعدم أهمية جودة التدريس. واستطرد بايرن «إن ما تقدمه الدراسة هو دحض الرؤى المقبولة بشكل عام والتي تفيد بأن جودة التدريس هي التي تصنع الفارق».
المصدر: سيدني
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©