الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

162 مليون درهم أرباح «دو» خلال النصف الأول من 2009

162 مليون درهم أرباح «دو» خلال النصف الأول من 2009
26 يوليو 2009 23:15
بلغت الأرباح الصافية لشركة «دو» خلال النصف الاول من العام الحالي 162 مليون درهم قبل خصم حقوق الامتياز (يقدر بـ50 في المئة) مقابل 106 مليون درهم خسائر في الفترة المماثلة من العام الماضي، وعلى صعيد النتائج الفصلية بلغ صافي الربح (قبل حقوق الامتياز) 115 مليون درهم إماراتي، مقارنةً بخسائر وصلت إلى 44 مليون درهم إماراتي في نفس الفترة من العام 2008. وحققت الشركة أعلى عائدات فصلية في تاريخها خلال الربع الثاني من العام حيث بلغت نحو 1.310 مليون درهم بزيادة قدرها 12% مقارنةً بالربع الأول من عام 2009 (حيث بلغت العائدات 1.166 مليون درهم وبزيادة قدرها 44% مقارنة بنفس الفترة من العام 2008 )حيث بلغت العائدات 908 ملايين درهم . وأكد عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لـ» دو « في مؤتمر صحفي عقد عبر الهاتف أمس عقب إعلان النتائج المالية ان الشركة لديها السيولة المالية الكافية لاستكمال مشروعات البنية التحتية حتى نهاية العام2010 في شبكة الهاتف المتحرك من خلال حصيلة القرض المجمع الذي حصلت علية منتصف العام الماضي بقيمة 3 مليار درهم . الخيارات التمويلية وردا على تساؤلات «الاتحاد» حول حاجة الشركة الى المزيد من السيولة لاستكمال مشروعاتها في مجال الهاتف الثابت والنطاق العريض، أكد سلطان أن الشركة تدرس حاليا جميع الخيارات التمويلية المتاحة سواء على شكل قروض بنكية أو من خلال الادوات المالية الأخرى لتعزيز حجم السيولة النقدية المتاحة لتمويل مشروعات البنية التحتية على المدى الطويل . وأوضح أن الشركة تتبع سياسة إنفاق صارمة فيما يتعلق بمصروفاتها الاستثمارية والتشغيلية بهدف التحوط والاحتفاظ بشكل دائم بأكبر قدر من السيولة المالية التي تمثل دورا حيويا في ظل الأوضاع الاقتصادية الراهنة التي اوجدت صعوبات ملموسة في عمليات التمويل . انخفاض نسبة التكاليفة وبلغت النفقات غير المباشرة للشركة نحو620.9 مليون درهم خلال الربع الثاني وانخفضت نسبة التكاليف أمام العائدات من 53% لتصل إلى 47% في الربع الثاني من العام نتيجة لتركيز «دو» المستمر على ضوابط التكاليف، وتشجيع التسويق الفعّال . وقال إن جميع العروض السعرية التي تقدمها الشركة يتم دراستها بعناية فائقة من اجل تحقيق قيمة مضافة للعملاء من دون الاضرار بحقوق المساهمين بالشركة، مشيرا الى زيادة عدد العُملاء المشتركين بخدمة الهاتف المتحرك بنظام الدفع الآجل (الاشتراك الشهري) لتبلغ 16.7 الف عميل في الربع الثاني من العام . وأوضح أن إجمالي استثمارات الشركة خلال العام الحالي 2009 سوف تصل الى 2 مليار درهم تشمل 404.5 مليون درهم تم إضافتها خلال الربع الثاني من عام 2009 مما يؤدي إلى بلوغ نسبة نفقات الشركة للعام إلى 1.043 مليار درهم إماراتي . وأكد ان شبكة الهاتف المتحرك سوف تشهد تركيزا كبيرا مع بداية العام المقبل 2010 حيث تعتزم الشركة ضخ المزيد من الاستثمارات لبناء محطات التقوية في جميع إنحاء الدولة. وأشار إلى أن هيئة تنظيم الاتصالات لم تصدر قرارها بشان حقوق الامتياز الحكومي المقررة على «دو» حتى الآن، إلا أن الشركة قامت باستقطاع 50%من الأرباح الصافية بالاسترشاد بنسبة الامتياز الحكومي المقررة على شركة اتصالات معربا عن امله في أن يتم إقرار نسبة اقل لحقوق الامتياز . وبلغت أرباح الشركة قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات 242 مليون درهم بزيادة تبلغ 52% مقارنةً بالربع الأول من عام 2009 (حيث بلغت 159 مليون درهمٍ إماراتي) وبزيادة تقدر 734% مقارنةً بنفس الفترة من العام 2008 (حيث بلغت 29 مليون درهم إماراتي). وعزا الرئيس التنفيذي لـ» دو « نمو عائدات الشركة خلال الربع الثاني إلى الزيادة المستمرة في عدد المشتركين في خدمة الهاتف المتحرك والأداء القوي لدائرة الخدمات الدولية وخدمات مشغلي الاتصالات حيث سجلت عائدات الهاتف المتحرك ما قيمته 881.6 مليون درهم ، بنسبة زيادة بلغت 11% عن الربع الأول لعام 2009 حيث بلغت (795.1 مليون درهم) ونسبة 48% على أساس سنوي بلغت (594.6 مليون درهم). تداعيات الأزمة وحول تداعيات الازمة المالية وتأثيرها على قطاع الاتصالات في الدولة، أكد سلطان أن القطاع تجاوز الأسوأ بعد مرور شهري يناير وفبراير الماضيين اللذين شهدا تباطؤا ملموسا في نمو أعداد المشتركين نظر للتغييرات السكانية « الديمغرافية» والاستهلاكية التي احدثتها الازمة خلال تلك الفترة إلا أن بوادر النمو بدأت في الظهور منذ بداية خلال الربع الثاني من العام الحالي 2009 2.9 مليون عميل وبلغ عدد عُملاء خدمة الهاتف المتحرك في نهاية الربع الثاني من العام إلى 2.9 مليون عميل فعال مقارنةً بـ1.8 مليون في الربع الثاني من عام 2008 كما زاد عدد عملاء الهاتف المتحرك الفعالين بمقدار 155.900 عميل فعال خلال الربع الثاني من العام. واكد سلطان خلال المؤتمر الصحفي على التزام «دو» بفتح باب المنافسة في مدينة دبي للإنترنت ودبي للإعلام وغيرها من المناطق التي تقدم فيها الشركة خدمات الاتصالات بشكل حصري على أن يسمح لـ«دو» بتقديم خدمات الإنترنت والنطاق العريض في جميع انحاء الدولة عبر شبكة الألياف الضوئية الموجودة حاليا مؤكدا أن انشاء شبكة ارضية جديدة يعد بمثابة إهدار للاستثمارات. وبلغت قيمة عائدات «دو» من خدمات الاتصال الثابتة، بما فيها الهاتف الثابت، والتلفزيون، والإنترنت السريع 242.6 مليون درهم إماراتي مقابل 230 مليون درهم إماراتي في الربع الأول لعام 2009 و 207.6 مليون درهم إماراتي في نفس الربع من العام الماضي مما يعكس الاشتراك في 328.500 خطاً جديداً. بينما أدت العوامل المذكورة سابقاً إلى التباطؤ في صافي الزيادة لهذا الربع من العام الحالي. 35% من حصة السوق وقال أحمد بن بيات، رئيس مجلس إدارة الشركة إن «دو» تستهدف الاستحواذ على 35% من حصة السوق في العام 2010.» بعد أن حققت هدفها المعلن بالاستحواذ على 30% من الحصة السوقية قبل عام كامل من الجدول الزمني الذي أعلن عند انطلاق الشركة. وفي تعقيبه على النتائج المالية، اكد ابن بيات أن «دو» حققت رقماً قياسياً بناء على الأداء القوي الذي تمثله النتائج المالية غير المسبوقة للربع الثاني من العام الحالي، وهو ما عكسته العائدات والأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والمستهلكات وصافي الأرباح فضلاً عن النمو المتزايد في قاعدة عُملائنا لافتا الى مواصلة الشركة لعملها وسط التحديات التي يفرضها الوضع الاقتصادي العالمي. وتوقع أن يكون هناك تأثير في ظل التحديات التي يفرضها الوضع الاقتصادي العالمي خلال الربع أو الربعين المقبلين من العام الحالي، إلا أن عروض دو وخدماتها سوف تظل قادرة على استقطاب غالبية العُملاء الجُدد في سوق الاتصالات الإماراتي». وقال عثمان سلطان، « إن اهتمام «دو» مُنصب خلال العام الحالي على توسعة قاعدة عُملائها من مشتركي نظام الدفع الآجل (الاشتراك الشهري). حيث اتخذت الشركة بالفعل الخطوات الأولى في هذا الاتجاه خلال أبريل الماضي حيث تم إطلاق باقتي الدفع الآجل وهما «الاشتراك المميز» للأفراد و»الاشتراك الممتاز» للمؤسسات، وجاءت نتائج هذه الخطوة الاستراتيجية ملموسة، وهو ما تعكسه الزيادة القوية في مبيعات هاتين الباقتين خلال الربع الحالي. وتابع إن الشركة ستواصل ضخ استثماراتها في مجال البنية التحتية وخدمة العملاء كما ستستمر في طرح خدمات وعروض مصممة خصيصاً لتلائم احتياجات على غرار تعرفة التجوال الدولي الموحدة التي اطلقتها الشركة خلال شهر يونيو الماضي. بهدف استقطاب المزيد من العملاء الجدد خلال الفترة المقبلة.
المصدر: الاتحاد
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©