الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«منتدى الخليج العربي للمعلمين» يستهدف 8800 معلم على مستوى الدولة

«منتدى الخليج العربي للمعلمين» يستهدف 8800 معلم على مستوى الدولة
1 ابريل 2018 22:43
الاتحاد (دبي) انطلقت أمس أعمال منتدى الخليج العربي للمعلمين، في نسخته الرابعة تحت شعار «التعليم التكاملي STREAM في المدرسة الإماراتية»، ويتضمن 370 ورشة تدريبية، يقدمها 90 مدرباً، تستهدف 8800 معلم ومعلمة في مختلف مدارس الدولة، ويستمر لمدة 5 أيام، وذلك في معهد تدريب المعلمين بعجمان. وأكد معالي حسين الحمادي، وزير التربية والتعليم، في الكلمة الرئيسة للمنتدى، أهمية المنتدى الخليجي العربي للمعلمين، لكونه أصبح حدثاً بارزاً يجمع تحت مظلته رواد المعرفة وخبراء التعليم من دول عالمية، تقدم خلاصة تجاربها في المنتدى الذي يستهدف المعلمين والمعلمات في مدارس الدولة. واعتبر معاليه أن منظومة التدريب والتنمية المهنية التي استحدثتها الوزارة، تنطلق في فكرتها وأهدافها من مجموعة مبادئ أساسية تعتبر المعلم أساس عملية التطوير، وأحد قادة دفة التحديث والتحول النوعي الذي ننشده لمسيرتنا التعليمية، مؤكداً أن الوزارة تتطلع دائماً إلى أدوار جديدة، يشارك من خلالها المعلم في صناعة القرار والتخطيط التربوي، إذ تمثل التنمية المهنية حجر الزاوية لعمليات التطوير الشامل، وهي كذلك الأساس في تمكين المعلم من أدوات وآليات ومفاتيح التطوير. شهد فعاليات المنتدى، معالي الفريق ضاحي خلفان، نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي، والدكتور سعيد مصبح الكعبي، رئيس مجلس التعليم في الشارقة، بحضور خبراء التعليم ورواد المعرفة، وعدد من القيادات التربوية، بجانب الطلبة. ويشكّل المنتدى تجمعاً تدريبياً مهماً يلتقي فيه المعلمون، لتنفيذ مجموعة من ورش التدريب والبرامج الأفضل عالمياً على مدى خمسة أيام، بمشاركة 25 جهة متعاونة، وتنقسم الورش إلى مجموعتين، الأولى تتضمن 250 ورشة تدريبية تنفذ في معهد تدريب المعلمين بعجمان، و120 ورشة تدريبية في كلية التقنية العليا للبنات في مدينة خليفة، يشرف عليها 90 مدرباً، فيما وصل عدد المتطوعين في المنتدى إلى 70 متطوعاً. ويناقش المنتدى محاور رئيسة عدة، منها: قادة التعليم ودورهم في تعزيز التعليم التكاملي في المؤسسات التعليمية، والتعليم التكاملي مفتاح القيادة التكنولوجية المستدامة في عصر الثورة الصناعية، ودور التعليم التكاملي في إلهام الجيل القادم من العلماء والمهندسين، واستراتيجيات دمج المواد الدراسية في المناهج التعليمية ضمن نهج التعليم التكاملي، فضلاً عن محور الأساليب التربوية الإبداعية في التعليم التكاملي، وكيف يمكننا تعزيز مشاركة الطلاب من خلال الممارسات الإبداعية. وتتضمن فعاليات المنتدى متحدثين رئيسين وورشاً تدريبية في أفضل الممارسات في STREAM، وكذلك معارض تعليمية، تقدمها ثماني جهات عارضة. كما تم تخصيص قاعة استشارات «ستريم» تحت عنوان «اسألني»، بجانب تجارب لـ 12 مدرسة من مدارس ستريم الإبداعية المنضمة لأكاديمية ستريم، ونموذج صف المستقبل لتطبيق ستريم في الغرفة الصفية، علاوة على عقد حوارات MOE TALKS خلال المنتدى. وعلى هامش منتدى الخليج العربي للمعلمين، تفقد معالي حسين الحمادي، ومعالي ضاحي خلفان، معرض مدارس ستريم المقام. تضمن الحفل الافتتاحي لمنتدى الخليج العربي للمعلمين في دورته الرابعة، 3 أوراق عمل قدمها نخبة من ا?كاديميين وخبراء التعليم، ناقشوا فيه قضايا تعليمية ملحة، وقدم الدكتور أحمد علي مراد، عميد كلية العلوم بجامعة ا?مارات، ورقة عمل بعنوان «بناء مستقبل علماء ا?مارات العربية المتحدة». وناقشت ورقة العمل الثانية للدكتورة جليان روهيرج، باحثة ومتخصصة في التعليم، تجربة ستريم في أميركا، إذ ركزت على أهمية اتباع نهج ستريم في التخفيف من حدة التلوث البيئي.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©