• الاثنين 03 صفر 1439هـ - 23 أكتوبر 2017م

العلماء يكشفون سر «إدمان» الجُبن!

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 27 أبريل 2017

أبوظبي (الاتحاد نت)

لا يخلو منزلٌ في العالم تقريباً من أحد أنواع الجُبن. فلهذا المنتج من منتجات الألبان شعبية واسعة بين كل شعوب الأرض. الآن، يبدو أن الباحثين قد اكتشفوا السبب وراء ذلك، عبر دراسة أشارت نتائجها إلى أن الجُبن يحتوي على مادة كيمياوية، توجد في العقاقير التي يُدمن البعض تعاطيها.

وأفادت الدراسة، التي جرت في الولايات المتحدة، بأن سبب الجاذبية الشديدة التي يحظى بها الجُبن في أعيننا تكمن في احتوائه على بروتين «الكازين» أو «الجُبْنين»، الذي يوجد في كل منتجات الألبان أيضاً. ويتفاعل «الكازين» مع مُستقبِلات «الأفيونيات» في المخ، وهي المُستقبِلات المرتبطة بإدمان بعض المواد lk دون غيرها.

كما كشف الباحثون النقاب عن أن إدمان الإنسان لتناول مأكولات معينة، كان يتزايد إلى أقصى حد، عند استهلاكه أطعمةً مُصنعة أو مُعالجة. وفي هذا الصدد، تربعت المأكولات الغنية بالدهون على رأس قائمة الأطعمة التي يصعب على المرء مقاومة تناولها.

وقد شملت الدراسة التي جرت في هذا الصدد 120 طالباً جامعياً، طُلِبَ منهم الاختيار بين 35 نوعاً مختلفاً من الغذاء تتباين في قيمتها الغذائية، حسب موقع TechTimes.

كما تضمنت الدراسة مرحلةً تاليةً شملت 384 شخصاً، تم منحهم حق الاختيار بين الأطعمة ذاتها، ولكن بعد وضعها في ترتيب مختلف.

وتضمنت الدراسة تحذيراً من الأطعمة الغنية بالدهون. فحسبما نقلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية عن إريكا شولته أحد معدي الدراسة قولها في تصريحات صحفية إن مثل هذه الأطعمة تمثل مشكلةً للجميع، سواء كانوا «مدمنين» لتناولها أم لا.

 

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا