الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

صراع الأقوياء فوق مياه لاتي

صراع الأقوياء فوق مياه لاتي
6 يونيو 2008 01:18
لاتي- يبدأ اليوم فريق أبوظبي للفورمولا-1 مشواره في ثالث جولات بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 والتي تنطلق في مدينة لاتي الفنلندية بعد أن وصل أمس إليها في مغامرة إماراتية جديدة يسعى من خلالها لتثبيت منافسته على لقب 2008 في أقوى ملحمة بحرية تشهدها بحار العالم· أسرار الفوز كثيرة وفي فريق أبوظبي يتواجد اثنين من أقوى وأفضل المتسابقين وهما ثاني القمزي وأحمد الهاملي، واللذان قدما معا في هذه بطولة الموسم الماضي أجمل ملاحم الإثارة والمنافسة، وهما كلمة السر في تحقيق طموحات الفريق الكبيرة من خلال منافسات ثالث جولات البطولة· الجولة الماضية والتي أقيمت في بورتيماو في البرتغال حملت العديد من المفاجآت ولعل من أبرز سمات هذه الجولة هي قدرة فريق أبوظبي على خلط أوراق الصدارة والترتيب العام للمنافسة بعد أن تمكن أحمد الهاملي من الفوز بالمركز الثاني وإحرازه لأول 15نقطة في رصيده، ليحتل من خلالها المركز الثالث في الترتيب العام، خلط الأوراق أيضا جاء من خلال خروج وتعطل متصدرو الجولة الأولى في الجولة الثانية، حيث خرج السويدي جوناس آندرسون من سباق بورتيماو، وهو صاحب المركز الأول في الجولة الأولى، وأيضا خروج صاحب المركز الثالث في الجولة الأولى الأسترالي ديفيد تراسك بعد تعطل زورقه أيضا· أما أبرز المستفيدين في الجولات الماضية فهو الفريق القطري، والذي تمكن ممثله جي برايس من الفوز بالمركز الثاني في الدوحة، ثم فوزه بلقب جولة بورتيماو، ليضع نفسه بذلك على هرم الترتيب ويتصدر البطولة حتى الآن برصيد 35 نقطة· ولكن جميع النتائج السابقة لا تعني شيئا مقارنة بما تبقى من جولات حيث لا تزال هناك نقاط سبع جولات كاملة ستغير الكثير بالتأكيد من ملامح المنافسة على المراكز الأولى في البطولة وعلى لقب الموسم، وهو ما يدركه فريق أبوظبي، ويخوض من أجله التحدي الصعب في كل جولة من أجل إثبات الذات واستمرار المنافسة· وصول مبكر وحرصا من سمو الشيخ الدكتور سلطان بن خليفة آل نهيان الأب الروحي للفريق على أن راحة الفريق فقد خرجت البعثة مبكرا قبل موعدها بيوم مغادرة إلى فنلندا من أجل أن يخوض المتسابقين الجولة وهم بكامل لياقتهم، أيضا من أجل التكيف مع الأجواء الباردة هنا في مدينة لاتي، وفور وصول الفريق باشر سالم الرميثي أعماله من خلال مراجعة حالة الزوارق واستعدادها للسباق، واستمع إلى تقرير فني كامل من سكوت جيلمان مدرب الفريق والمدير الفني والذي وصل إلى فنلندا مبكرا للإشراف على تجهيز خيمة الفريق واستعداده· التغيير في هذه الجولة شمل زوارق الفريق من الناحية الشكلية حيث عكف الطاقم الفني طوال الأيام الماضية وتحت إشراف سكوت على صبغ وتعديل الزوارق لتتلاءم مع الهوية الإعلامية لحكومة أبوظبي من منطلق أن الفريق يمثل الإمارة ودولة الإمارات، وبالتالي كان لزاما أن تتغير الهيئة الخارجية للزورق، وقد خرج الشكل الجديد بعد دراسة مطولة ما بين نادي أبوظبي البحري وهيئة أبوظبي للسياحة في سبيل تمثيل أفضل وأسمى لإمارة أبوظبي· السرعة غدا نبدأ اليوم أولى فقرات الجولة الثالثة من البطولة من خلال بدء مراسم الفحص الفني لجميع الزوارق المشاركة في السباق وإخضاع المحركات للقوانين واللوائح التابعة للاتحاد الدولي للرياضات البحرية كما ستقوم جميع الفرق بالتسجيل اليوم في السباق، أما غدا السبت فسوف يكون موعد مراحل سباق السرعة المختلفة، وبعد غد الأحد السباق الرئيسي لجولة لاتي· عودة بعد 4 سنوات استضافة مدينة لاتي الفنلندية لإحدى جولات هذا الموسم من بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 تأتي بعد غياب استمر أربع سنوات عندما استضافت هلسنكي آخر جولة في موسم ،2003 وها هي البطولة تعود مجددا لتطل من خلال إحدى أجمل الدول الاسكندينافية· والمثير أن فنلندا لم تستضف البطولة سوى ثلاث مرات في تاريخها مرة في مدينة تامبيري في موسم ،98 وهلسنكي العاصمة في 2002 و،2003 لتعود لاتي مجددا وللمرة الأولى في تاريخ المدينة· أحمد بن حسين: الشراكة مطلوبة من أجل الترويج الأمثل أكد أحمد حسين مدير العمليات السياحية في هيئة أبوظبي للسياحة أن الشراكة مع نادي أبوظبي الدولي للرياضات البحرية في رعاية فريق أبوظبي للفورمولا-1 سوف تأخذ أبعادا أخرى في الجولات القادمة، كما أن ممثلي الهيئة سيكونون متواجدين في جميع الجولات من أجل متابعة تجهيزات الفريق من جهة، ومؤازرته في مشاركته في سباقات الفورمولا1 من جهة أخرى· وقال: تعد كوادر الفريق ضمن إحدى الألعاب الفردية الأساسية في إمارة أبوظبي، ولذلك لن نتردد في أن يكون لنا بصمة فعالة مع إخواننا في نادي أبوظبي البحري من أجل تطوير وصقل المهارات والكوادر الوطنية في الفريق إلى الأفضل· وأضاف: تغيير هيئة الزوارق جاء بناء على دراسة شاملة تابعها فريق خاص من أجل الوصول إلى الشكل الذي ستصل من خلاله الرسالة لمن يشاهد الفريق والزوارق، وقد حرصنا على أن يكون اسم أبوظبي بارزا وملفتا من أجل أن يتحقق أحد أهم أهداف المشاركة وهو الترويج الأمثل لإمارة أبوظبي· الجدير بالذكر أن التغيير سيشمل خيمة الفريق بالإضافة إلى لباس المتسابقين وجميع الكماليات المتواجدة في معسكر الفريق· سكوت: القمزي والهاملي خير خلف بعد اعتزاله سباقات الفورمولا1 وبعد تمثيله لفريق أبوظبي لسنوات طوال، تفرغ سكوت جيلمان للفريق تماما ولكل من ثاني القمزي وأحمد الهاملي كي يكون المدير الفني ومدرب كوادر الفريق في مختلف البطولات التي يشارك من خلالها، وقبل أن خوض صراع الغد وبعده، أطمأن سكوت على حالة الفريق والمتسابقين بشكل عام· وقال: خاض الثنائي العديد من التدريبات قبل المغادرة إلى فنلندا، وأنا على يقين بأنهما سيحققان نتائج ممتازة، بالنسبة لي أتحدث بكل حيادية عندما أقول بأن القمزي والهاملي هما من أفضل من رأيت من المتسابقين الشباب في السنوات الماضية، ولديهما كل مقومات الفوز ومهارات البطل، كما أننا نملك ترسانة رائعة من المتسابقين الاحتياطيين أيضا من خلال ماجد المنصوري وراشد الطاير، وهما من أقوم بإعدادهما حاليا للمشاركة في المستقبل أيضا· الفرق تبحث عن حل لمشكلة الأعطال المتكررة ظاهرة غريبة عانت منها أكثر الفرق المشاركة في بطولة العالم لزوارق الفورمولا-1 خلال الجولتين الماضيتين من البطولة من ناحية الانسحابات المتكررة لأغلب الزوارق خلال أحداث السباق بسبب عطل معين في المحركات، ولعل السؤال برز وبشدة بعد أن لاحظت جميع الفرق تقريبا أن المحركات كانت سببا رئيسيا في تعطل الزوارق خلال السباق الرئيسي، ففي الجولة الأولى في قطر أكملت السباق سبعة زوارق من أصل خمسة وعشرين، وتكررت الانسحابات في الجولة الثانية في البرتغال في ظاهرة غريبة· ولعل الظاهرة الأبرز أيضا هي تكرار الأعطال من خلال مراحل السباق نفسها حيث غيرت بعض الفرق محرك الزورق مرتين أو ثلاث مرات سواء من خلال التجارب الحرة أو من خلال سباق السرعة والسباق الرئيسي· أصابع الاتهام تتجه نحو الشركة الشهيرة والتي احتكرت محركات زوارق الفورمولا-1 منذ عهد طويل، فالمشكلة برزت خلال هذا الموسم فقط وعانى منها الجميع، ولأجل ذلك فقد طلبت غالبية الفرق عقد اجتماع مع اللجنة المنظمة للبطولة ومع ممثلي الشركة من أجل استعراض ما حدث ومحاولة الوصول إلى حل لتفادي تكرار هذه الظاهرة في الجولات القادمة· الجدير بالذكر أن هناك قانون قديم لم يتم اعتماده يقتضي تنويع المحركات المستخدمة في سباقات الفورمولا-1 بعد أن ثبت أن المحركات المستخدمة تضر بالبيئة، وهو القانون الذي سيفتح في حال تطبيقه باب منافسة تجارية شرسة ما بين كبار شركات المحركات العالمية·
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©