الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أبوظبي للأنظمة» يدشن خدمات إلكترونية جديدة العام الحالي

«أبوظبي للأنظمة» يدشن خدمات إلكترونية جديدة العام الحالي
14 مارس 2011 21:00
يدشن مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات عدداً من الخدمات الجديدة ويطور أخرى عبر بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية خلال العام الحالي، أبرزها “إدارة الأراضي” ومتابعة الطلبات قيد التنفيذ. وأكد راشد لاحج المنصوري مدير عام مركز أبوظبي للانظمة الإلكترونية لـ”الاتحاد” أن التركيز ينصب حالياً على إتاحة الخدمات الإلكترونية أمام ذوي الإعاقة، من خلال عدد المبادرات التي يستعد المركز لإطلاقها. وأضاف المنصوري “من ضمن الخدمات الجديدة التي يدشنها المركز ويطورها تسديد الفواتير، وتغيير موعد امتحان رخصة القيادة، والاستعلام عن جدول الامتحانات، ونتيجة فحص الإقامة الطبي، وطلب الحصول على شهادة ميلاد إضافية، والبحث عن المقاولين والاستشاريين بأبوظبي”. وبحسب بيانات صادرة عن المركز، بلغ عدد الجهات المسجلة في بوابة أبوظبي الإلكترونية بحلول 2011 نحو 94 جهة حكومية وشبه حكومية تقدم 500 خدمة إلكترونية من إجمالي 1200 خدمة تطرحها تلك الجهات لمراجعيها بالإمارة. كما بلغ عدد حالات الدخول لمركز اتصال أبوظبي بحلول مارس الجاري نحو 175 ألف حالة، 9% منها تختص بالشكاوى والاقتراحات، ونحو 81% لطلب معلومات. وقال المنصوري “بلغ إجمالي حالات الدخول للموقع الإلكتروني خلال شهري ديسمبر 2010 ويناير 2011 أكثر من 500 ألف متصفح 54% منهم من خارج الدولة، و46% من داخل الدولة”. وأشار إلى أن استطلاع رضا العملاء الذي أجراه المركز مؤخراً، أظهر استحواذ رضا العملاء من خدمات البوابة بنحو 85% من إجمالي عينة الاستطلاع، كما بلغت نسبة سهولة الحصول على المعلومات على نحو 80%، وجودة المعلومات 78%، وتصميم البوابة 81%. وبحسب نتائج الاستطلاع، فإن زيارة الموقع الإلكتروني للبوابة بغرض الحصول على الخدمات الحكومية تشكل 58% من أهداف الزيارة، في حين تشكل الزيارة بهدف الأعمال التجارية نحو 23%. وقال المنصوري إن الخدمات الجديدة التي يعتزم المركز تدشينها بالتعاون مع الجهات الحكومية بالإمارة تأتي في إطار الرؤية الاستراتيجية لتحقيق حكومة الخدمات، والتحول بالمجتمع عامة إلى الاقتصاد القائم على المعرفة انسجاماً مع خطة أبوظبي 2030. وأكد أن المركز يعمل على تعزيز إمكانية الوصول إلى الخدمات الحكومية لذوي الإعاقة من خلال البرامج والمبادرات والمعايير التي تضمن التزام مزودي الخدمات بها لتحقيق أكبر استفادة منها. وذكر أن البوابة تمثل الواجهة الرئيسة لكل الخدمات التي يحتاجها عملاء حكومة أبوظبي، ما يوفر جهدهم ووقتهم ، سواء كانوا مستثمرين أو سائحين أو تجارا أو باحثين عن عمل، حيث يمكنهم الحصول على إجابات عن تساؤلاتهم، أو تقديم شكواهم ومقترحاتهم من خلال خدمات مركز اتصال حكومة أبوظبي 800555، الذي يعمل على مدار الساعة. كما توجد معايير أداء تم إعدادها بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بتخصيص موظفين من 48 جهة حكومية، ويتم الرد حسب نوع الطلب سواء شكوى أو اقتراحاً أو لتوفير المعلومات والخدمات. ويوثق نظام الشكاوى والاقتراحات هذه العمليات وتتم الإفادة بالحالة بعد مرور 3 ساعات من تلقيها وبحد أقصى يومي عمل. وشدد على حرص المركز منذ بداية التخطيط لإنشاء البوابة على تحقيق هدف رئيس هو أن يتمكن جمهور حكومة أبوظبي من إجراء معاملاتهم بيسر وسهولة في بيئة محمية تماماً، حيث بلغت نسبة أمان استخدام البوابة 99,9%، وفقا لمعايير أمن المعلومات لحكومة أبوظبي، وأفضل أنظمة المعلومات في شبكة أبوظبي الإلكترونية. وأوضح المنصوري أن تفعيل بطاقة الهوية مؤخراً، لتكون المصدر الوحيد للتعريف الشخصي، يعزز من معدلات الأمان، وفي حالة فقدانها لا يستطيع أحد الدخول بها على البوابة لأن رقمها السري هو كلمة المرور نفسها، مشيراً إلى أن أكثر من 10 آلاف زائر مسجل من خلال الهوية حتى يناير 2011. وأشار المنصوري إلى أن المركز انتهى من إعداد البنية التحتية التي تسمح لكل جهة بتحويل خدماتها إلكترونياً، وتوفير كتيبي إرشادي يوضح طرق تطوير الخدمات الإلكترونية، وكيفية تفعيلها على مستوى كل جهة أو مؤسسة. كما تم وضع أهم الخدمات التي يقبل عليها مراجعو حكومة أبوظبي على البوابة، مشيراً إلى أنه توجد خدمات في بلدية أبوظبي يقبل عليها 70% من المراجعين مثل خدمات إدارة الأراضي، وخدمات دفع فواتير الماء والكهرباء، كما توفر البوابة خدمة (صفحتي My Abu Dhabi)، التي تتيح للمستخدمين المسجلين في البوابة، تقديم استفسارات، أو اقتراحات أو شكاوى أو طلب معلومات عن اختصاصات الهيئات الحكومية المختلفة. وتتبع حالة الطلب عبر الإنترنت أو الهاتف أو البريد الإلكتروني، وصولا إلى موافقة العميل على إغلاق المعاملة، وتعبئة نموذج يوضح مدى الاستجابة لإنجازها. كما تشمل تلك الخدمات (التواصل الحي live chat ) التي تمكن كلا من المستخدمين المسجلين وغير المسجلين من مناقشة قضاياهم مباشرة مع موظف خدمة العملاء، من خلال نافذة التواصل الحي المتكاملة في موقع البوابة. يذكر أن من بين الخدمات الحالية التي تعرضها البوابة “الخدمات الإلكترونية للمكتبة الوطنية”، التي تتيح للمتصفحين البحث عن اكثر من 600 ألف كتاب متنوع وحجزها. وشهد عام 2010 زيادة في نسبة الإقبال على بوابة حكومة أبوظبي الإلكترونية (abudhabi.ae)، إذ استقطبت أكثر من عشرة ملايين زائر، 26% منهم من خارج الدولة، بزيادة بنسبة 56% في عدد الزيارات عن عام 2008.
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©