الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

20% من سكان العالم يشكلون 1% من سوق العطور الفاخرة

20% من سكان العالم يشكلون 1% من سوق العطور الفاخرة
8 يونيو 2008 01:26
على الرغم من تراجع مبيعات العطور في العديد من بلدان العالم وهي الصناعة التي تتمركز أساسا في باريس ونيويورك، فان هذا المنتج الآن بدأ يعرف نموا ملموسا في الصين· وما زالت الأسواق صغيرة هناك ولكن المبيعات تنمو بشكل كبير، حسب تقديرات عالمين بالسوق حيث تغيب عن سوق العطور الصينية البيانات الدقيقة· ويقول نائب رئيس شركة ''آسيا فور كوتي'' باتريك دي لمبلي: ''يمكنك ملاحظة نسبة بيع تصل إلى ،20 و،30 و40% كل عام''· وحول هذه المسألة أوضح ''ألكسندر شودني'' المدير العام لإحدى شركات العطور في الصين أن نسبة نمو سنوي في المبيعات تقدر بنحو 20 إلى 40% تبدو صحيحة، لكن البيانات صعبة جداً، والناس لا يقولون أي شيء· وعلى الرغم من أن السوق الصينية مربحة جداً إلا أن الاستثمار فيها ليس بالأمر السهل، فالنظام القانوني هناك غامض، والتعقيدات البيروقراطية غير مشجعة، والأسواق تضم سلعا متنوعة بمستويات جودة متفاوتة، وبما أن أذواق الصينيين تتغير بسرعة فإن المتجر الذي يعج بالناس اليوم يمكن أن يكون كالخلاء في اليوم التالي· وما يزيد من هذا الغموض هو ما يشير إليه العديد من رجال الأعمال من أن مفهوم العطور جديد إلى حد ما على الصين، كما أن المستهلكين الصينيين لا يشترون العطور في الحقيقة لذاتها ولكنهم يشترون العلامة التجارية ''الماركة'' الملصقة بزجاجة العطر، وعلى حد قول ''شودني'' فإن الصين تهتم بالعلامة التجارية ولا شيء غير العلامة التجارية· وتثير أهمية العلامة التجارية سؤالاً عن السوق: ''هل ماركات تلك العطور تحقق مبيعات جيدة في الصين؟''، ويقول ''لمبلي'': ''أعتقد ذلك، واليوم نعيش تجربة رائعة نتعلم منها الكثير، حيث يقوم جميع تجار العطور في الصين بنفس الشيء بداية من الحصول على البيانات من مصادر التسويق، ومقارنتها بالمصادر الأخرى، ومحاولة فهمها''· وقال ''هانز وهمان'' رئيس عمليات بروكتر أند جامبل في آسيا للعطور: ''إن مبيعات العطور الفاخرة التي تصنعها دور الأزياء العالمية مثل شانيل وكريستيان ديور وصلت عام 2006 في الصين إلى حوالي 120 مليون دولار أميركي، مقابل 9 مليار دولار في السوق الأوروبية، و500 مليون دولار في اليابان، وعليه فإن 20% من سكان العالم يملكون فقط 1% من سوق العطور الفاخرة''· وتعتبر العطور من السلع الحديثة نسبياً في الصين، وذكر ''لمبلي'' أن الصينيين بدؤوا يستعملون المنتجات العطرة خلال القرن العشرين ولكنه كان استعمالا خفيفا وبسيطا من أجل إنعاش البدن وتفادي البعوض· كما أوضح استشاري صناعة العطور رالف رايتر أن العطور في الصين تستخدم لأغراض متعددة كالترطيب والانتعاش خاصة في فصل الصيف حيث يهتم المستهلك الصيني بأن يعمل المنتج أكثر من مجرد تعطير للجسم· وفيما يتعلق بالعلامات التجارية الصينية الخاصة بالعطور يشير ''بيل جين'' مدير إحدى شركات استيراد وتوزيع المواد الأولية للعطور أن العطور المركزة يتم ابتكارها أساساً من طرف الشركات في الولايات المتحدة أو فرنسا ثم يتم استيرادها وقد يتم خلطها بالكحول وتوزيعها في زجاجات ومن ثم بيعها في الصين· وأضاف ''جين'' أن هناك اتفاقاً على أن العلامات الصينية لن تشكل أي منافسة كبيرة للعلامات الغربية إلا في المستقبل البعيد· ويعتبر السؤال حول أنواع العطور التي يقبل عليها المستهلك الصيني من بين أكثر الأسئلة تعقيداً، ويوضح أحد مسؤولي المبيعات في هذا المجال أن الصينيين يتجنبون العطور القوية، ويفضلون أن يكون العطر برائحة الزهور بالنسبة للنساء، وأن يكون منعشاً بالنسبة للرجال، ويزداد الإقبال بشكل عام من كلا الجنسين على العطور الخفيفة الأقل تركيزاً· عن نيويورك تايمز
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©