الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أولياء أمور رأس الخيمة يطرحون برنامجاً لمواجهة تحديات التعامل مع الجيل الجديد

أولياء أمور رأس الخيمة يطرحون برنامجاً لمواجهة تحديات التعامل مع الجيل الجديد
11 مارس 2013 23:46
مريم الشميلي (رأس الخيمة) - قدم مجلس أولياء أمور طلبة منطقة رأس الخيمة التعليمية، خلال اليومين الماضيين، مقترحات، تختص بتنمية وتطوير فكر ولي الأمر للتعامل بشكل إيجابي مع تحديات وصعوبات الجيل الحالي من طلبة المدارس بمختلف المراحل، بحسب عائشة يعقوب موجهة الخدمة الاجتماعية بمنطقة رأس الخيمة التعليمية. وأوضحت عائشة يعقوب أن المشروع المقترح الذي طرح في الشهر الماضي، تحت عنوان “نماء وارتقاء”، كان يهدف إلى ترجمة رسالة تربوية تساهم في تطوير وتنمية السلوك الاجتماعي والتربوي للطالب، وبناء جسر التواصل بين البيت والمدرسة، والتي تركز على أربعة محاور أساسية، أولها تطوير الذات، الإرشاد والتوجيه لمستقبل أفضل، والقيم والسلوك، والهوية الوطنية. وأشارت إلى أن السبب وراء تفعيل المشروع المساهمة في حل مشكلات الطالب وولي الأمر، وتذليل الصعوبات التي يمر بها ولي الأمر في التعامل مع ابنه، من خلال تطوير القدرة على العطاء، النابعة من الإنسان ذاته، ليكون قادراً على مواكبة تحديات العصر، والمضي قدماً لتذليل الصعاب، والوصول إلى بر الأمان، على حد تعبيرها. وأشارت يعقوب إلى أن الجولات الميدانية التي كان يقوم بها مشرفو مجلس أولياء الأمور على مختلف المدارس والمراحل السنية كشفت عن وجود فجوة بين جيل ولي الأمر وجيل الطالب، وعدم قدرة الأول على فهم متطلبات واحتياجات الثاني، حيث تشير المؤشرات إلى الحرص والخوف الزائدين من انفلات الأبناء، مقابل أولياء الأمور الذين تعاملوا مع تغيرات الطالب بكل أريحية ومن دون رقابة سببت ظهور زعزعة واضحة لدى الطالب داخل وخارج المدرسة، ومن هنا واجهت المدارس العديد من المشكلات المختلفة بين طلاب مراحل النقل وطلبة الثاني عشر. بدورها بينت نادية النعيمي، منسقة المجلس، أن المشروع ركز على تطوير شخصية كل من القائمين على إدارة المجلس والأسرة والمدرسة بشكل عام، من خلال نشر الوعي وأساسيات التعامل مع هذه الحالات، والتي كانت على شكل برامج ودورات في التنمية البشرية، موجه لأولياء الأمور والاختصاصيين الاجتماعين والأعضاء. وأوضحت أن المشروع المقترح مر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى تدريب الأعضاء على الدورات التطويرية والإبداعية والشخصية، والمرحلة الثانية تخصيص ملتقى اجتمع فيه الأعضاء المنتسبون للمجلس لمناقشة الأفكار الإبداعية وسبل إفادة ولي الأمر، والمرحلة الثالثة إقامة لقاءات مدرسية مع أولياء الأمور، بالتعاون مع إدارات المدارس لمناقشة المشكلات والمواضيع التي يحتاجها ولي الأمر للتعامل مع ابنه في حياته اليومية، للخروج من العقبات التي تواجهه. وقالت النعيمي إن المشروع المقترح قدم دورات عدة لأكثر من 800 مشارك ومشاركة، شملت على دورات متنوعة، مثل دورة في التعامل مع الضغوط وإدارة الوقت، ومهارات التواصل مع الآخرين، إلى جانب دورة في السنع، ودورة في التخطيط الاستراتيجي، ودورة في صياغة الأهداف والتوثيق، مشيرة إلى أن بقية الأفكار والمقترحات ستطبق في الفصل الدراسي الثالث، والتي ستركز على الإرشاد والقيم والهوية الوطنية.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©