الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«قطار» الإعلانات على الإنترنت يسير بالسرعة القصوى

«قطار» الإعلانات على الإنترنت يسير بالسرعة القصوى
12 مارس 2012
من المتوقع أن تواجه الإعلانات العالمية المطبوعة كجزء من قطاع الإعلان ككل، المزيد من التدهور بغض النظر عن الزيادة المتوقعة في حجم الإنفاق الإعلاني بنحو 4,9% في 2012. ووفقاً لآخر تقرير عن توقعات سوق الإعلان العالمية، الصادر عن مؤسسة “استراتيجي أناليتيكس” البحثية، من المتوقع أن يحقق الإعلان المطبوع نمواً يصل إلى 0,5% خلال العام الحالي، ليشكل نسبة قدرها 26,4% من قطاع الإعلان. وتراجعت هذه الزيادة إلى 0,3% في إطار سوق الإعلان البريطانية وبأكثر من ذلك إلى 0,1% كجزء من الإنفاق الكلي على الإعلان في أوروبا. وبغض النظر عن الزيادات الطفيفة في الإنفاق على الإعلان المطبوع، حذر أد بارتون، مدير استراتيجيات الإعلام الرقمي في مؤسسة “استراتيجي أناليتيكس”، من أن الأكثر تفاؤلاً هم الوحيدون الذين يتوقعون زيادة في النمو خلال 2013 وفي الأعوام التي تليه. ويقول “عند النظر إلى الإعلان المطبوع، يبدو أن وضعه الراهن يشير إلى المدى الذي يمكن أن يبلغه من التدهور قبل أن يحقق الاستقرار وهو الشيء غير المعروف حالياً. ولا نذيع سراً في أن الإعلان المنشور على الإنترنت قضى تماماً على ذلك المنشور على الصحف والمجلات المكتوبة. وعند قراءة الصحف نجد أن معظم الإعلانات الرئيسية تابعة لمؤسسات قطاع التجزئة الكبيرة. وبتوصلنا إلى النقطة التي بدأت منها هذه الأطراف تركيز إنفاقها على الإعلانات في وسائل أخرى، تصبح القضية ملحة وخطيرة”. ومن المتوقع زيادة إجمالي إنفاق بريطانيا على الإعلانات بنحو 4,2% خلال العام الحالي إلى 20,9 مليار دولار (13,2 مليار جنيه استرليني)، وهو تحسن كبير بالمقارنة مع نمو قدره 1,4% في 2011. وتُعد هذه زيادة واضحة على صعيد نمو الإعلان الأوروبي الذي من المتوقع أن يحقق ارتفاعاً بنحو 3,7% إلى 136,3 مليار دولار في 2012. ووفقاً لخبراء القطاع، ساهمت فعاليات رئيسية مثل الألعاب الأولمبية في لندن في 2012، وكأس الأمم الأوروبية في نفس العام وحملات الانتخابات الرئاسية الأميركية، في الدفع بعجلة النمو الحالي. ومع ذلك، ربما لا يؤثر هذا على زيادة الإنفاق العالمي على الإعلانات المطبوعة. ومن المتوقع ارتفاع معدل الإنفاق العالمي على إعلانات الإنترنت بنحو 12,8% إلى 83,2 مليار دولار في 2012 والذي يشكل 18% من حجم الإنفاق العالمي على الإعلان. وأضاف بارتون، “من المرجح استمرار نمو إعلان الإنترنت مدفوعاً بالنمو القوي الذي تشهده الأسواق الناشئة وزيادة حجم الإنفاق على مواقع الشبكة الإلكترونية الاجتماعية وعلى إعلانات الفيديو على الإنترنت”. كما من المنتظر أن يحقق الإعلان على الإنترنت في بريطانيا نمواً قدره 10,6% إلى 7,6 مليار دولار، حيث تعتبر بريطانيا رائدة في نسبة الإنفاق التي تستحوذ عليها المواقع الإلكترونية. وعلاوة على ذلك، تفوق إنفاق الإعلان على الإنترنت بالفعل على نظيره المطبوع في بريطانيا، حيث من المتوقع أن يكون كذلك في أوروبا وأنحاء العالم المختلفة بحلول 2017. نقلاً عن: «برينت ويك» ترجمة: حسونة الطيب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©